جميع المباريات

إعلان

عقدة ركلات الترجيح واللقب الخامس.. 10 تحديات تنتظر الأهلي في نهائي السوبر

احتفال لاعبو الأهلي

الأهلي

يستعد النادي الأهلي لخوض مواجهة هامة أمام فريق مودرن فيوتشر، مساء الخميس، في نهائي بطولة كأس السوبر المصري للأبطال "NBE Super cup".

وكان الأهلي وصل إلى نهائي السوبر بنظامه الجديد، بعد الفوز على فريق سيراميكا كليوباترا في نصف النهائي، بنتيجة (1-0).

بينما تأهل نادي مودرن فيوتشر إلى المباراة النهائية، بعد الفوز على فريق بيراميدز بركلات الجزاء الترجيحية (14-13) بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

ونستعرض لكم أبرز الحقائق قبل مواجهة الأهلي ومودرن فيوتشر في نهائي كأس السوبر:

تخطى بطولات موسيماني

يدخل السويسري مارسيل كولر المدير الفني للنادي الأهلي وعينه على تحقيق بطولة جديدة مع الفريق الأحمر، بعد أن سبق وحقق 5 بطولات مع الشياطين الحمر.

وتوج الأهلي مع كولر ببطولتي كأس السوبر المصري، ودوري أبطال إفريقيا، والدوري المصري وكأس مصر.

كما حقق الميدالية البرونزية مع النادي الأهلي في كأس العالم للأندية 2023، بعد الفوز في مباراة تحديد المركز الثالث أمام أوراوا رد ديموندز الياباني بنتيجة (4-2).

وفي حالة تحقيق كولر لبطولة السوبر المصري للأبطال "NBE Super cup"، فإنه سيرفع عدد بطولاته مع الأهلي إلى 6 بطولات، ليتخطى عدد بطولات الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني مع الأهلي.

وحقق المدرب بيتسو موسيماني مع الأهلي 5 بطولات، دوري أبطال أفريقيا عامي 2020 و 2021، وكذلك السوبر الإفريقي مرتين، بالإضافة لكأس مصر.

كما نجح المدرب الجنوب إفريقي في تحقيق الميدالية البرونزية فى كأس العالم للأندية "مرتين على التوالى".

اللقب الثالث في السوبر

في حالة تحقيق الأهلي لبطولة السوبر المصري على حساب مودرن فيوتشر، فستكون هذه هي بطولة السوبر الثالثة التي يحققها المدرب السويسري مع الفريق الأحمر.

وتوج كولر ببطولة السوبر المصري الأولى مع الأهلي في 28 أكتوبر 2022، على حساب الغريم التقليدي نادي الزمالك، بعد الفوز عليه بنتيجة (2-0).

وجاءت البطولة الثانية لكولر مع الأهلي في بطولة السوبر المصري، في 5 مايو 2023 الماضي، على حساب نادي بيراميدز، بعد الفوز عليه بنتيجة (1-0).

5 بطولات في 2023

يسعى الأهلي لحسم بطولته الخامسة في عام 2023 قبل أيام قليلة من بداية العام الجديد، في حالة تحقيقه لبطولة كأس السوبر المصري للأبطال "NBE Super cup".

وحقق المارد الأحمر 4 ألقاب حتى الآن في عام 2023، وهي بطولات الدوري المصري، دوري أبطال إفريقيا على حساب الوداد المغربي، كأس مصر وكأس السوبر على حساب بيراميدز.

ضعف الفرق المتوجة بالسوبر

يستهدف النادي الأهلي تحقيق لقب السوبر المصري للمرة الـ14 في تاريخ مشاركاته بالبطولة، حيث سبق وتوج باللقب في 13 مناسبة جاءت في أعوام (2003، 2005، 2006، 2007، 2008، 2010، 2012، 2014، 2015، 2017، 2018، 2021، 2022).

وفي حالة تحقيق اللقب الـ14 في تاريخ الأهلي، فإنه سيكون لديه بطولات في كأس السوبر ضعف عدد ألقاب جميع الأندية التي توجت باللقب (7 بطولات لـ4 أندية).

وتوجت 4 أندية فقط بلقب كأس السوبر المصري عبر التاريخ وهي أندية الزمالك (4 بطولات)، المقاولون العرب (بطولة وحيدة)، حرس الحدود (بطولة وحيدة) وطلائع الجيش (بطولة وحيدة).

اللقب الثالث على التوالي

يعتبر النادي الأهلي هو حامل لقب كأس السوبر المصري، بعد أن حقق اللقب مرتين على التوالي في عامي 2021 و2022.

ويسعى المارد الأحمر لتحقيق لقب السوبر المصري للمرة الثالثة على التوالي للمرة الثالثة في تاريخ البطولة.

وسبق وحقق الأهلي لقب السوبر المصري 3 مرات أو أكثر على التوالي في مناسبتين سابقتين، حيث جاءت المرة الأولى بـ4 ألقاب على التوالي في أعوام 2005، 2006، 2007 و2008.

وعاد الفريق الأحمر لتكرار الإنجاز مرة أخرى بعد أن حقق اللقب 4 مرات على التوالي في أعوام 2010، 2012، 2014 و2015، علماً بأن بطولة السوبر المصري لم تقم في عامي 2011 و2013.

حرس الحدود الاستثناء الوحيد

يواجه الأهلي نظيره مودرن فيوتشر في بطولة كأس السوبر المصري، لأول مرة في تاريخ مواجهات الفريقين، ودائماً ما يعرف الأهلي الانتصار في أول مواجهة تجمعه مع فريق لم يسبق له المشاركة في البطولة باستثناء وحيد.

وكانت المرة الوحيدة التي فشل فيها الأهلي تحقيق الفوز على فريق يشارك لأول مرة في بطولة كأس السوبر المصري، أمام فريق حرس الحدود في عام 2009، عندما خسر الفريق الأحمر بنتيجة (2-0)، ولكنه انتقم بعدها بعام بعد الفوز على حرس الحدود في كأس السوبر المصري عام 2010 بنتيجة (1-0).

وحقق الأهلي الفوز على إنبي، الإسماعيلي، المصري، وبيراميدز، في أول مواجهة تجمع بينه وبين هذه الفرق في بطولة كأس السوبر المصري.

البطولة الخامسة في الإمارات

يطمح الأهلي في تحقيق بطولته رقم 5 في كأس السوبر بدولة الإمارات، حيث سبق وحقق اللقب 4 مرات سابقة على الأراضي الإماراتية.

وتقام المباراة النهائية لكأس السوبر المصري للأبطال بين الأهلي ومودرن فيوتشر، على ملعب محمد بن زايد في أبوظبي بالإمارات.

وحقق الأهلي لقب كأس السوبر المصري 4 مرات سابقة في الإمارات على حساب أندية الزمالك (مرتين)، المصري البورسعيدي (مرة) وبيراميدز (مرة).

وخسر الأهلي لقب السوبر المصري في الإمارات مرتين من قبل أمام غريمه التقليدي الزمالك في عامي 2017 و2020.

أهداف قاتلة

دائماً ما عرف الأهلي تسجيل الأهداف القاتلة التي تأتي في الوقت بدل من الضائع أو الوقت الإضافي، في المباريات النهائية في بطولة كأس السوبر المصري.

وسجل الأهلي هدفه القاتل الأول في بطولة السوبر المصري أمام إنبي في عام 2005، عندما سجل وائل جمعة هدف الفوز لفريقه في الدقيقة 93 من عمر اللقاء.

وفي نسخة 2006، سجل محمد أبوتريكة هدفاً قاتلاً للأهلي في الدقيقة 90+1 على حساب نادي إنبي أيضاً، وعاد الأهلي لهوايته المفضلة بعد تسجيل محمد ناجي جدو لهدف قاتل أهدى به اللقب للنادي الأحمر في عام 2012، عندما أحرز الهدف في الدقيقة 90+1 في شباك نادي إنبي.

وسجل وليد أزارو هدفاً قاتلاً كان كفيل بتتويج الأهلي بلقب السوبر في عام 2017 على حساب المصري البورسعيدي، حيث جاء الهدف في الدقيقة 101 من الشوط الإضافي الأول للقاء، وأحرز كريم فؤاد للأهلي هدفاً في الدقيقة 90+1 في شباك الزمالك في نهائي عام 2021.

وأهدى علي معلول اللقب رقم 13 للأهلي في بطولة السوبر المصري، عقب تسجيله لهدف من ركلة جزاء في الدقيقة 95 من عمر الشوط الإضافي الأول في شباك بيراميدز.

عدم اللجوء لركلات الترجيح

يرغب النادي الأهلي في حسم لقاء مودرن فيوتشر في الوقت الأصلي أو الإضافي من عمر اللقاء، حيث أنه يتمنى تجنب اللجوء إلى ركلات الجزاء الترجيحية في دولة الإمارات.

ولم يعرف الأهلي الفوز مطلقاً ببطولة كأس السوبر المصري عندما تذهب إلى ركلات الترجيح عندما يقام اللقاء في دولة الإمارات، حيث خسر في المرة الأولى أمام الزمالك بركلات الترجيح في عام 2017 بنتيجة (3-1)، وفي عام 2020، تعرض الأهلي للهزيمة أمام الزمالك أيضاً بركلات الترجيح بنتيجة (3-2).

وتنص لائحة بطولة كأس السوبر المصري للأبطال الجديدة، على ذهاب المباراة إلى أشواط إضافية ثم ركلات الجزاء الترجيحية، في حالة استمرار التعادل بين الفريقين، وهو عكس ما حدث في نصف النهائي.

البطولة الأولى للثنائي

لاعبان جديدان ضمن قائمة النادي الأهلي في بطولة كأس السوبر المصري، ستشهد تتويجهم بأول ألقابهم مع النادي الأحمر منذ انضمامهم إلى صفوف الفريق في سوق الانتقالات الصيفية الماضية.

ويبحث الثنائي إمام عاشور وأنتوني موديست لاعبا الأهلي، على أول ميدالية ذهبية ولقب مع النادي الأحمر، علماً بأنهم حصلوا على الميدالية البرونزية قبل أيام قليلة في بطولة كأس العالم للأندية 2023.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن