جميع المباريات

إعلان

سينما اليورو.. حكاية "لعبة الحظ" التي قادت إيطاليا لعرش أوروبا (فيديو)

إيطاليا 1968

إيطاليا 1968

ليس هناك أفضل من أن تكون محظوظا في كرة القدم، ولكن عندما يقودك الحظ إلى التتويج ببطولة أمم أوروبا فهذا الأمر الذي لا يصدق.

وأصبحنا على مقربة من انطلاق بطولة أمم أوروبا (يورو 2024) والمقرر لها يوم الجمعة المقبل في نسختها الـ17 في ألمانيا.

مجموعات يورو 2024:

المجموعة الأولى: ألمانيا- أسكتلندا - المجر - سويسرا.

المجموعة الثانية: إسبانيا-كرواتيا - إيطاليا - ألبانيا.

المجموعة الثالثة: سلوفينيا - الدنمارك - صربيا - إنجلترا.

المجموعة الرابعة: بولندا- هولندا - النمسا - فرنسا.

المجموعة الخامسة: بلجيكا- سلوفاكيا - رومانيا - أوكرانيا.

المجموعة السادسة: البرتغال - تركيا - جورجيا - التشيك.

وليس هناك أكثر من حكايات بطولة اليورو والتي انطلقت في عام 1960.

"سينما اليورو" هي سلسلة جديدة يقدمها موقع "يلا كورة"، حول أبرز اللقطات والقصص الغريبة التي شهدتها بطولة كأس الأمم الأوروبية على مدار تاريخها.

عملة معدنية ومباراة مُعادة تصنعان مجد إيطاليا

وربما من الحكايات التي لا تحدث كثيرًا في كرة القدم، عندما توج منتخب إيطاليا بلقب يورو 1968 على ملعبه بفضل عملة معدنية ومباراة معادة.

وفي هذا العام تم تغيير اسم البطولة من "كأس الأمم الأوروبية" إلى "بطولة أوروبا"، وكانت هناك أيضًا بعض التغييرات في نظام التصفيات للبطولة، حيث تم استبدال مرحلة خروج المغلوب ذهابًا وإيابًا بمرحلة المجموعات.

ولعب الحظ دوره مع منتخب إيطاليا في الدور قبل النهائي بعدما انتهت مباراة الآزوري أمام الاتحاد السوفيتي في نابولي بالتعادل السلبي، ولم تظهر ركلات الترجيح بعد في تلك الفترة.

وكان لابد من تحديد فائز في المباراة، مما جعل الحكم الألماني كورت تشينشير يلجأ للقرعة عن طريق عملة معدنية، فاستدعى جاشينتو فاكيتي قائد المنتخب الإيطالي وألبرت شيسترنيوف قائد منتخب الاتحاد السوفيتي إلى غرفة خلع الملابس، ليُجري القرعة بينهما.

ويقول قائد إيطاليا فاكيتي في تصريحات للموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي: "الحكم استدعاني مع قائد منتخب الاتحاد السوفيتي، ونزلنا إلى غرف تبديل الملابس معًا، برفقة مشرفين من الفريقين، وقام الحكم بإخراج عملة معدنية قديمة، قمت باختيار الكتابة وكان بالفعل الاختيار الصحيح وصعدت إيطاليا إلى النهائي".

وأضاف: "ذهبت مسرعاً للركض على السلم والصعود لملعب المباراة، وكان الملعب لا يزال ممتلئًا وكان الحضور يبلغ حوالي 70 آلف مشجعا ينتظرون سماع النتيجة، عرفوا من احتفالي أنهم يمكنهم أن يحتفلوا بفوز المنتخب الإيطالي بالمباراة".

وحرمت العملة المعدنية المنتخب السوفيتي وحارس مرماه الشهير ليف ياشين من حلم الوصول للمباراة النهائية بعدما تأهل لها في أول بطولتين أوروبيتين.

وبلغ المنتخب الإيطالي المباراة النهائية أمام يوغسلافيا الذي تأهل للنهائي بعد التغلب في المربع الذهبي على نظيره الإنجليزي الذي توج قبلها بعامين فقط بلقب كأس العالم.

وكانت قواعد المباراة النهائية التي أقيمت يوم 8 يونيو لعام 1968 تختلف عنها في الدور قبل النهائي حيث تعادل المنتخبان الإيطالي واليوغسلافي في المباراة النهائية بهدف لمثله بعد 120 دقيقة هي زمن الوقتين الأصلي والإضافي بالعاصمة روما، ولم يتم الاحتكام للقرعة مثلما حدث في دور قبل النهائي، ليتم اللجوء إلى إعادة اللقاء لتحديد الفائز باللقب.

وبعد يومين، أقيمت مباراة الإعادة ونجحت إيطاليا في حسم اللقب الأوروبي الأول بعد فوزهم بهدفين للنجمين لويجي ريفا وبيترو أناستاسي في الدقيقتين 12 و31، في النهائي الوحيد في تاريخ البطولة الذي أقيم من مباراتين.

اقرأ أيضًا:

سينما اليورو.. حكاية "لعبة الحظ" التي قادت إيطاليا لعرش أوروبا (فيديو)

سينما اليورو.. فلاستيميل بوبنيك من هوكي الجليد إلى برونزية أوروبا

أحدهم من قطر واكتساح سعودي.. 13 لاعبا يمثلون الدوريات العربية في يورو 2024

إنجاز ينتظر رونالدو وحلم اللقب الأول.. 6 أسئلة ستُجيب عنها بطولة يورو 2024

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات