جميع المباريات

إعلان

ليس بسبب الهبوط.. سر عمره 100 عام وراء إفساد جماهير إسبانيول لاحتفالات برشلونة

1

من مباراة ديربي كتالونيا بين إسبانيول وبرشلونة

لم تكتمل احتفالات لاعبي برشلونة بتحقيق لقب الدوري الإسباني على ملعب الغريم إسبانيول، أمس الأحد، بسبب تدخل جماهير الفريق صاحب الأرض.

برشلونة فاز على إسبانيول (4-2) في الجولة الـ34 من الدوري الإسباني، ليرفع رصيده إلى 85 نقطة في صدارة الترتيب، بفارق 14 نقطة أمام الغريم ريال مدريد أقرب ملاحقيه.

بهذا يحقق برشلونة لقب الدوري الإسباني للمرة الـ27 في تاريخه، والأولى منذ 4 سنوات.

وفور إطلاق حكم المباراة صافرة النهاية، بدأ لاعبو برشلونة احتفالاتهم باللقب، والتي توقفت سريعا بسبب نزول عدد كبير من مشجعي إسبانيول إلى أرض الملعب.

الخسارة أمام برشلونة وضعت إسبانيول على أعتاب الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية، حيث يحتل حاليا المركز الـ19 (قبل الأخير) في جدول الترتيب برصيد 31 نقطة، بفارق 4 نقاط عن منطقة الأمان.

غير أن الاقتراب من الهبوط ليس السبب الوحيد وراء غضب جماهير إسبانيول ونزولهم إلى أرض الملعب، في ظل وجود عداء تاريخي مع برشلونة، يمتد عمره لما يزيد عن 100 عام.

سر العداء بين إسبانيول وبرشلونة

برشلونة ظهر للنور عام 1899 على يد رجل الأعمال السويسري هانز جامبر، وهو ما يجعله واحدا من أقدم الأندية في إسبانيا.

في العام التالي تأسس نادي إسبانيول بمدينة برشلونة عاصمة إقليم كتالونيا، على يد الطالب الجامعي أنخيل رودريجيز رويز، ليصبح أول ناد إسباني يتم تأسيسه على يد مشجعين محليين دون تدخل أجنبي.

وكما يظهر في اسمه، كان إسبانيول مرتبطا بالهوية القومية الإسبانية، واستمد ألوان شعاره وقميصه في سنواته الأولى من علم إسبانيا ذي اللونين الأصفر والأحمر، قبل تغييرها إلى الألوان الحالية (الأزرق والأبيض) في عام 1910.

تزامن مع تأسيس كلا الناديين في السنوات الأولى من القرن العشرين ظهور الأصوات المطالبة بانفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا، وحينها انضم برشلونة لصوت أغلبية سكان الإقليم المطالبين بالاستقلال، فيما اتخذ إسبانيول الجانب المضاد.

ومنذ ذلك الحين ينظر إلى برشلونة داخل كتالونيا كداعم رئيسي لقضية الانفصال، وممثل حقيقي للإقليم وسكانه، فيما يُعامل إسبانيول بين الغالبية كدخيل مدعوم من السلطة المركزية.

وازداد هذا الشعور لدى سكان كتالونيا عامة، وبرشلونة ومشجعيه بشكل خاص، بعد منح إسبانيول لقب "ريال" الذي يتم إطلاقه على الأندية الملكية، من قبل الملك ألفونسو الثالث عشر في عام 1912، قبل 8 سنوات من تمييز ريال مدريد بهذا اللقب.

على جانب آخر يرى المنتسبون إلى إسبانيول أن برشلونة مجرد ناد صنعه الأجانب، ويصفه مشجعوه بـ"النادي السويسري".

وتجدر الإشارة إلى أن ابتعاد إسبانيول عن المنافسة والتتويج بالألقاب، يمنح مشجعيه شعورا خاصا حال التفوق على برشلونة في مباراة الديربي الكتالوني، الذي يعد واحدا من أكثر الديربيات التي شهدتها كرة القدم الإسبانية.

اقرأ أيضًا..

تقارير: نانت يغرم مصطفى محمد بعد رفضه المشاركة أمام تولوز

كواليس إفساد جماهير إسبانيول لاحتفالات برشلونة بالليجا.. ما السبب؟ (فيديو)

تحول للاعب بديل بأرقام هزيلة.. هل يستحق موليكا مواصلة سعي الأهلي؟

نبيل معلول.. من تمني مواجهة الأهلي إلى إجباره على الاستقالة

بقيادة حجازي وطارق.. اتحاد جدة يضمن المشاركة الآسيوية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن