جميع المباريات

إعلان

سكيافوني ونا لي في نهائي "للمخضرمات" ببطولة رولان جاروس

يللاكورة

باريس، 2 يونيو/حزيران (إفي): تأهلت الإيطالية فرانشيسكا سكيافوني التي توشك على إكمال عامها الحادي والثلاثين والصينية نا لي (29 عاما) إلى نهائي "للمخضرمات" ببطولة رولان جاروس، ثانية بطولات التنس الأربع الكبرى "جراند سلام".

وكافحت سكيافوني، المدافعة عن اللقب، أمام صاحبة الأرض الفرنسية ماريون بارتولي و15 ألف من مواطنيها كانوا يهتفون بشكل متواصل "ماريون، ماريون" على ملعب فيليب كارتييه، قبل أن تفوز 6-3 و6-3 ، لتطيح بآخر آمال التنس الفرنسي الذي كان يأمل بأن تسير لاعبته على خطى مواطنتها ماري بيرس التي أحرزت اللقب الأخير للجماهير المضيفة عام 2000.

صيحات "ماريون، ماريون" خنقت نظيرتها التي كانت تنادي "فرانشيسكا، فرانشيسكا" في معركة جماهيرية بباريس، حيث تفوقت مهارة سكيافوني ولاسيما في رد الإرسال خلال تسعين دقيقة، بعد أن أنقذت نفسها من وضع صعب في المجموعة الثانية حيث بدأتها بتأخر 0-2.

وبعد تحقيق الفوز هذه المرة، لم تسقط اللاعبة القادمة من مدينة ميلانو أرضا، بل اكتفت بتمرير راحة يدها على أرضية الملعب، قبل أن تطبع قبلة على أصابعها.

وقالت سكيافوني "الجماهير كانت رائعة مع ماريون منذ النقطة الأولى إلى الأخيرة. يمكنني تفهم ذلك، لأنني عندما ألعب في روما يحدث الأمر نفسه. لكن علي أن أقول أن نحو 50 أو مائة شخص قدموا من أجلي اليوم. بالنسبة لي، شرف أن ألعب أمام كل هؤلاء المشجعين".

وأضافت الإيطالية "عندما كنت أصغر عمرا كنت أحلم بهذه البطولة، بل إن الأمر يعود إلى أبعد من ذلك. عندما أصل هنا ينتابني إحساس خاص".

قبل ذلك، كانت نا لي قد اعتمدت على أدائها القوي لكي تهزم الروسية ماريا شارابوفا 6-4 و7-5 ، لتكون أول لاعبة من بلادها تبلغ الدور النهائي في رولان جاروس.

واستغلت الصينية، التي خسرت هذا العام أمام البلجيكية كيم كلايسترز في نهائي بطولة أستراليا، باكورة البطولات الأربع الكبرى، ارتكاب شارابوفا عشرة أخطاء مزدوجة على الإرسال، منح آخرها نقطة المباراة لمنافستها بعد 108 دقيقة.

ولم يكن إرسال شارابوفا حاضرا، بالنظر إلى ارتفاعه أكثر من اللازم عند الإطلاق في ظل عدم إجادتها التعامل مع الرياح القوية في باريس اليوم.

وخسرت الحسناء الروسية إرسالها في خمسة أشواط، وهو ما استغلته نا لي لتحقيق فوز صريح.

وعلى أرض الملعب عقب تحقيق الفوز، اعترفت اللاعبة الصينية بأنها تمنت في آخر نقاط المباراة ارتكاب شارابوفا لخطأ مزدوج وهو ما حدث: "إنها تملك إرسالا قويا وكنت أقول لنفسي، أرجوكي، ارتكبي خطأ مزدوجا، كي أتمكن من الفوز باللقاء".

ولا تملك نا لي أي لقب سابق على الملاعب الرملية، لكنها تأهلت إلى نصف نهائي مدريد وروما، البطولة التي توجت بها شارابوفا قبل أن تبدأ الآن من جديد عاما على الأقل من الانتظار قبل أن تحاول مرة أخرى إحراز اللقب الوحيد الذي لا يزال ينقص سجلها في بطولات الجراند سلام.

ويسيطر التعادل 2-2 على نتيجة المواجهات السابقة بين طرفي المباراة النهائية، حيث فازت الصينية في سيدني عام 2007 وفي بطولة أمريكا المفتوحة عام 2009 ، فيما تغلبت عليها الإيطالية أمام جماهيرها في بكين عام 2008 ، والعام الماضي في رولان جاروس.

وسيكون هذا أكبر المباريات النهائية من حيث العمر في بطولات الجراند سلام، منذ مباراة الفرنسية ناتالي توزيا والتشيكية يانا نوفوتنا عام 1998 في نهائي ويمبلدون.

أما آخر مرة أحرزت فيها لاعبة يزيد عمرها على 30 عاما لقب إحدى البطولات الأربع الكبرى، فكانت للنجمة الأمريكية مارتينا نافراتيلوفا على ملاعب ويمبلدون العشبية أيضا عام 1990. (إفي)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
بيراميدز

بيراميدز

0 0
سيراميكا كليوباترا

سيراميكا كليوباترا

3

تراجع من سيراميكا كليوباترا في مواجهة سيطرة بيراميدز

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن