جميع المباريات

إعلان

تدخل وحل وتوجيه.. الونش يرفع أزمة التجنيس والهروب إلى أعلى المستويات

علم فرنسا

علم فرنسا

فجر المصارع المصري إبراهيم غانم "الونش" قضية هروب أبطال مصر والتجنيس بهوية أخرى عقب فوزه ببطولة العالم للمصارعة الرومانية مع منتخب فرنسا.

إبراهيم غانم كان يمثل منتخب مصر للمصارعة الرومانية ولكنه قرر الهروب في عام 2017 كغيره من الرياضيين وقرر اللعب باسم فرنسا.

وأصبح إبراهيم غانم بطلاً عالمياً للمصارعة الرومانية بعدما فاز بالميدالية الذهبية لبطولة العالم مع منتخب فرنسا في وزن 72 كجم.

وعلق الونش "كنت أتواجد في منظومة "فاشلة" ،لا يوجد لديها أي تخطيط لذلك سيكون الباب مفتوح أمام رحيل العديد من اللاعبين في المستقبل".

قضية الونش وصلت لأعلى المستويات إلى السيد رئيس الجمهورية نفسه الذي تناول القضية على هامش مؤتمر حكاية وطن بل تدخل ليحلها ببعض المقترحات.

وقال الرئيس السيسي "لو وزارة الرياضة محتاجة دعم ليس هناك مشاكل، لأنه لا يصح أن يقال أن لاعب مصري تركنا لأننا غير قادرين، أو لم نراعيه بالشكل الكافي".

وأضاف "ممكن يكون لاعب عشمان شوية فينا، وبالتالي لا نتركه، لأننا نرى ماذا يفعل الجميع في العالم الآن ، بعد الدراسة يمكن رفع مكافأة مستويات معينة الضعف عن ما هو موجود الآن، ومنسبش أبدًا حد من ولادنا".

وزارة الشباب والرياضة وتحديدًا الإدارة العامة للبحوث كانت قد نشرت بحثًا في يوليو من العام الماضي لدراسة أسباب ظاهرة التجنيس للرياضيين المصريين والتي وصلت إلى 45

وسردت الدراسة أسباب الظاهر في 5 نقاط وهي:

1- بعض الألعاب الفردية تعاني من التهميش وعدم الاهتمام من قبل الإعلام وهذا الأمر هو السبب الحقيقي في هروب بعض اللاعبين المشاركين في هذه اللعبات لعدد من الدول الأجنبية.

2- بعض اتحادات الألعاب الفردية ليس لديها القدرة المالية للإنفاق على أبطال هذه اللعبات مما يجعلهم عرضه للعب باسم أي دولة أخرى سواء بالتجنيس أو الحصول على الجنسية.

3- الإغراءات المالية من قبل الدول الأخرى التي يتعرض لها أبطال الرياضة تكون كبيرة.

4- قلة الإمكانات المادية لبعض الاتحادات في مجال تقديم الرعاية الصحية للأبطال المصابين.

5- نظرة المجتمع المصري لرياضة المرأة وقدرتها على تحقيق الإنجازات الرياضية.

قطر وأمريكا وجهة 75% من المجنسين

ووفق الدراسة فوصلت عدد المجنسين في الألعاب الجماعية (كرة القدم واليد والسلة) إلى 21 لاعب بنسبة 46% من إجمالي الرياضيين المجنسين في السنوات الأخيرة فيما جنس من الألعاب الفردية 24 لاعبًا بنسبة 54% .

واتجه نحو 25 لاعبًا من المجنسين إلى قطر الدولة الأكثر جذبًا للاعبي مصر وفيها 55.5% من المجنسين وخلفها أمريكا 9 لاعبين بنسبة 20% .

الأرقام ترد

وتدحض الدراسة التي قمت بها وزارة الرياضة السبب الرئيسي التي رمت عليه بالمسئولية في هروب اللاعبين وهو الإعلام ، فإاذا كانت نسبة الألعاب الفردية التي تعاني من التهميش وعدم الاهتمام من قبل الإعلام هي 54% فهناك نسبة ليست بالكبير تبلغ 46% في هروب لاعبي الألعاب الجماعية .

وأوصت الدراسة بإجراءات لمواجهة ظاهرة تجنيس الرياضيين المصريين وهي:

1- تدشين صندوق للإنفاق على الأبطال المتميزين في بعض الألعاب الفردية لمواجهة ظاهرة تجنيس اللاعبين الرياضيين بجنسيات دول أخرى.

2- توقيع وازرة الشباب والرياضة بروتوكولات تعاون مع القطاع الخاص بشأن تقديم المزيد من الاهتمام باللاعبين من خلال توفير برامج الرعاية الخاصة لكل لاعب .

3- إضافة مادة بقانون الرياضة الجديد لمحاربة التجنيس.

4- إصدار جواز سفر رياضي يمنع هروب اللاعبين ويتم تجديده بالقرارات الوزارية، أو عمل جواز سفر مجمع للاعبي المنتخب على أن يكون له مدة محددة، بامتيازات تسهل استخراج التأشيرات داخل السفارات ويكون للاتحاد حق الاحتفاظ به.

5- تنمية الحس الوطني، وتربية أجيال من الأبطال يمثلون مصر في المحافل العالمية، ويقاومون إغراءات الدول الأخرى.

6- زيادة الدعم الحكومي المقدم لوزارة الشباب والرياضة للتمكن من رعاية اللاعبين على الوجه الأمثل.

7- التنسيق مع رجال الأعمال المصريين والعمل على استقطاب رؤوس الأموال نحو رعاية الأبطال الرياضيين.

8- تعديل اللوائح المالية ولوائح المكافآت وحوافز اللاعبين بالاتحادات التي تواجه تسرب الأبطال وتجنيسهم بجنسيات دول أخرى.

9- وضع الضوابط القانونية التي لا تسمح للرياضيين الذين يمثلون مصر الحصول على جنسية دولة أخرى.

توصيات حبيسة الأدراج

وعلى الرغم من هذه التوصيات إلا أنها ظلت حبيسة الأدراج ولم تطبق وهرب بعدها المصارع أحمد بغدودة من نفس نقطة الضعف التي أقرت وزارة الرياضة بها "جواز السفر" فيما لم توفر العقود والرعاية والاهتمام بالثنائي محمد ومروان الشوربجي.

عمر محمد شتا بطل العالم للشباب "للووشو كونغ فو" نموذج أخر يرغب في التجنيس واللعب تحت علم آخر بسبب تجاهل وزارة الشباب والرياضة لحرمانه من الحوافز المالية ودرجات التفوق الرياضي أسوة بزملائه بناء على اللوائح التي خرجت توصيات الوزارة نفسها بضرورة تغييرها.

طالع أيضًا

الونش: اتحاد المصارعة "فاشل".. وهدفي تحقيق ذهبية الأولمبياد لفرنسا (حوار)

"توك توك يعده لميدالية أولمبية" .. القصة الكاملة للهروب الكبير لبغدودة بطل مصر في المصارعة

 عرض ذهبية العالم للبيع.. بطل العالم للكونغ فو في الطريق للتجنيس.. واتحاد لعبته: اتبعنا اللوائح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن