شاهد كل المباريات

إعلان

"ديربي مدريد الأوروبي".. تفوق ملكي وإخفاق أتليتكو في النهائيات

ريال مدريد وأتلتيكو مدريد

ريال مدريد وأتليتكو مدريد

تنطلق في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الأربعاء، مباراة كأس السوبر الأوروبي بين فريقي ريال مدريد وجاره أتليتكو مدريد الإسبانيين على ملعب "لي كوك ارينا" في مدينة تالين عاصمة إستونيا.

ويدخل ريال مدريد المباراة بصفته بطل دوري أبطال أوروبا، بعدما فاز باللقب على حساب فريق ليفربول الإنجليزي، بينما يدخل جاره أتليتكو مدريد المباراة بصفته بطل للدوري الأوروبي الذي توج به على حساب فريق مارسيليا الفرنسي.

ويسعى ريال مدريد لاقتناص لقبه الخامس والثالث على التوالي، حتى يتساوى مع غريمه برشلونة الإسباني وميلان الإيطالي، كأكثر الأندية تتويجًا بالسوبر الأوروبي في التاريخ منذ انطلاقه عام 1972.

هي المرة الأولى التي تجمع الفريقين في كأس السوبر الأوروبي، ولكن ليست الأولى في أوروبا، حيث تواجه الفريقان في 9 مناسبات في بطولة دوري أبطال أوروبا.

في تاريخ "ديربي مدريد" دائماً ما يتفوق نادي ريال مدريد على غريمه التقليدي أتليتكو مدريد، حيث التقيا في إجمالي 189 مباراة من قبل في جميع المسابقات، نجح النادي الملكي في تحقيق الفوز في 99 مباراة وخيم التعادل 44 مرة على اللقاء، بينما نجح الأتليتي الانتصار على جاره في 46 مناسبة.

وكما هو الحال في هيمنة الريال على "ديربي مدريد" في إجمالي المباريات، كذلك الأمر في مباريات الفريقين في أوروبا، حيث لعب الفريقان 9 مباريات بدوري أبطال أوروبا، نجح الملكي في تحقيق نتيجة الفوز في 5 مباريات وتعادلا في مباراتين ونجح الأتليتي في الفوز في مثلهما.

يلاكورة يستعرض لكم في التقرير التالي أبرز مواجهات ريال مدريد وأتليتكو مدريد في "ديربي مدريد الأوروبي":

موسم 1958-1959

المباراة الأولى التي جمعت الفريقان كانت في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، شهدت المباراة فوز الريال بنتيجة (2-1) بفضل هدفي بوسكاس وهيكتور رايل، بينما سجل للأتليتي أنطونيو جونزاليز.

وشهدت مباراة العودة الفوز الأول للأتليتي بنتيجة (1-0) بهدف إنريكي كولار، وتقرر إقامة مباراة فاصلة بين الفريقين لعدم تطبيق نظام الهدف خارج الأرض.

وأُقيمت المباراة على ملعب لا روماريدا في سرقسطة، وانتهت المباراة بفوز الريال بنتيجة (2-1) بهدفي دي ستيفانو وبوسكاس للنادي الملكي وهدف أتليتكو الوحيد جاء عن طريق إنريكي كولار.

موسم 2013-2014

رابع مباريات الفريقين ضمن بطولة أوروبية كان في نهائي لشبونة على ملعب دا لوز، وشهد هذا اللقاء نهاية درامية، بعدما كان أتليتكو متفوق بهدف نظيف لدييجو جودين حتى الدقيقة 92، قبل أن يأتي سيرجيو راموس مدافع النادي الملكي ويعادل النتيجة في الدقيقة 93 قبل صافرة نهاية المباراة، وانتهى اللقاء أنذاك بنتيجة (4-1)، بعد أن سجل للريال جاريث بيل ومارسيلو وكريستيانو رونالدو من ضربة جزاء.

موسم 2014-2015

التقى الفريقان مجدداً في ربع نهائي البطولة الأوروبية، في العام التالي لخسارة الأتليتي للقب البطولة في نهائي لشبونة.

شهدت مباراة الذهاب تعادل الغريمان سلبياً على أرضية ميدان فيسينتي كالديرون، قبل أن يعود ريال مدريد ويفوز على جاره في سانتياجو برنابيو بهدف نظيف سجله المكسيكي خافيير هرنانديز "تشيتشاريتو".

موسم 2015-2016

التقى الفريقان للمرة الثالثة على التوالي في البطولة الأوروبية، ولكن هذه المرة في النهائي مرة أخرى.

نهائي ميلانو شهد تفوق ريال مدريد مرة أخرى على جاره بفضل ركلات الجزاء الترجيحية التي انتهت بنتيجة (5-3) بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة (1-1)، حيث سجل للروخي بلانكوس يانيك كاراسكو وللريال سيرجيو راموس.

موسم 2016-2017

للمرة الرابعة على التوالي يصطدم الفريقان في دوري أبطال أوروبا، في نصف نهائي البطولة.

أخفق الروخي بلانكوس في التفوق على الميرينجي في مباراة الذهاب على أرضية "سانتياجو برنابيو"، بعدما خسر بـ"هاتريك" النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وكاد الأتليتي أن يحقق المعجزة والتأهل على حساب بطل أوروبا في مباراة العودة، بعدما تقدم بنتيجة هدفين نظيفين عن طريق كلاً من أنطوني جريزمان وساؤول خلال 16 دقيقة، إلا أن النجم الإسباني إيسكو سجل هدفاً ليقلص الفارق ويمحي أمال الروخي بلانكوس في التأهل، وتبقى النقطة البيضاء الوحيدة للأتليتي هي تحقيق الفوز للمرة الثانية على جاره التقليدي في المباريات الأوروبية التي جمعتهما.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات