جميع المباريات

إعلان

جرب تدرب.. 10 نصائح للناشئين قبل "مطحنة" اختبارات الأندية

ميسي، جرب تدرب ، ناشئين

ميسي في لقطة أرشيفية مع أطفال في حملة خيرية

كتب - عبد القادر سعيد:

"جرب تدرب" تقرير تفاعلي جديد يطلقه موقع "يالاكورة" لزواره للاقتراب أكثر من كرة القدم والمباريات الكبرى التي ينتظرها الملايين بشغف قبل بدايتها بأيام وأسابيع وربما لشهور وسنوات، وهنا ستتاح الفرصة لك للقيام بتجربة مهمة التدريب لدقائق معدودة، يمكنك اختيار تشكيل فريقك وتحديد متطلباتك من المباراة.

وفي نهاية التقرير سيبدأ المحرر التجربة، على أن يتم  نشر اسم المدرب الذي نجحت خطته وتطابقت مع الواقع في الحلقة المقبلة من التقرير.

الحلم الأول

يحلم أي طفل عاشق لكرة القدم أن يصبح لاعباً مثل النجوم الذي يتابعهم في أكبر الأندية الأوروبية، وفي الفرق المفضلة له داخل مصر، وتبدأ أولى خطوات تحويل الحلم لحقيقة بخوض اختبارات الأندية في بلدته ليصبح لاعباً ناشئاً تمهيداً للتحول للاعب محترف.

الحلم الأول يكون قابلاً للتحقيق إذا نجح الطفل في أن تبرز موهبته بين المئات الذين يتوافدون على الاختبارات في محاولة لإقناع المدربين بقدراتهم لينضموا لفرق الناشئين، لكن بمجرد أن تنتهي الفترة القصيرة للاختبار من الممكن أن يتحول الحلم لكابوس يهدد مسيرته التي لم تبدأ بعد مع كرة القدم كمحترف.

طريق أخر

هناك طريق أخر أقل صعوبة من خوض مرحلة الاختبارات للناشئين وهي الالتحاق بإحدى مارس الكرة أو أكاديميات الناشئين التي تنمي مهارات اللاعب وتمنحه فرصة لخوض مباريات تمهيداً لضمه لنادي ليلعب كمحترف.

لكن هناك ملايين ربما تمنعهم الظروف من الالتحاق بهذه الأكاديميات وتقتصر طرق تحقيق الحلم فقط على خوض اختبارات الناشئين ومحاولة صنع فرصة من لاشيء.

كيف يتم الاختيار؟

يقول عبد العزيز عبد الشافي مدير قطاع الناشئين بالأهلي لـ" يالاكورة " عن اختبارات القلعة الحمراء للناشئين التي تبدأ 10 يونيه الجاري أن أول قرار اتخذه في اليوم الأول بعد توليه المنصب الجديد هو تحديد موعد لبدء الاختبارات التي تحتاج لتحضير كبير على حد قوله.

وصرح زيزو عن كيفية اختيار الناشئين قائلاً: "نعرف جيداً أن اللاعب يكون في سن صغيرة وفي اختبار كبير وربما يصيبه ذلك بالقلق والتوتر والخوف، نراعي ذلك جيداً أثناء الاختيار".

وأضاف مدير قطاع ناشئي الأهلي قائلاً: "نقيم اللاعب بناء على علاقته بالكرة في الملعب، المهارة وقدرات اللاعب هي أهم شيء بالنسبة لنا في الاختيار".

وعن الوقت القصير للاختبارات الذي قد لا يسعف اللاعب في تقديم أداء مميز قال زيزو: "نحن لا نقيم أداء اللاعب خلال هذه المدة القصيرة، نحن نتحدث عن قدرات ومهارات ولمسة اللاعب للكرة، وكل هذا لا يحتاج لمدة أطول".

وأشار نجم الأهلي السابق إلى أن هناك مهارات يمكن تنميتها في الناشئين مثل القدرات البدنية، وهناك مهارات أخرى لا يمكن إكسابها للناشيء مثل السرعة.

تخطي السن

تقام اختبارات الناشئين من سن 10 سنوات وحتى 16 سنة، لكن ماذا عن اللاعب الذي يبلغ 17 عاماً ولا يلعب في نادي، هل انتهت فرصته في أن يصبح لاعباً محترفاً؟

يجيب عبد العزيز عبد الشافي على هذا السؤال الذي يشغل العديد من الصغار الذين لا زالوا يحلمون حلم اللاعب المحترف، فيقول زيزو: "بالطبع عندما يكون اللاعب في عمر الـ17 عاماً تكون الفرصة أمامه مستمرة ليصبح لاعباً محترفاً، حتى لو لم يكن سنه موجود في الاختبارات الرسمية".

وأضاف زيزو قائلاً: "يمكن للاعب أن يتدرب مع فريق 1997 مع النادي ليتم رؤيته من خلال المدرب، وذلك لن يحدث إلا إذا كان لاعب "فلتة" ومهاراته رائعة".

وجهة نظر المحرر

ربما يكون الأمر صعب على الناشيء الذي يحلم طوال الليل بقدوم النهار ليذهب إلى النادي المفضل له للخضوع للاختبارات ويقضى ساعات في حلم اليقظة هذا الذي لا يفارقه، لكن عندما يذهب بالفعل في الصباح لا يجد أمامه سوى 10 دقائق للتعبير عن نفسه وسط 10 لاعبين لديهم نفس الهدف.

يواجه الناشيء صعوبات كثيرة أهمها أنه سيعاني من عدم تمرير زملائه بالفريق الكرة إليه، أو من الالتحامات الصعبة من منافسيه وربما تؤثر هذه الأشياء على أداءه في الملعب، وفيما يلي أهم النصائح للناشئين قبل خوض الاختبارات:

- حاول أن تتخلص من الخوف والقلق وقت نزولك الملعب، العب وكأنك في الشارع.

- الثقة في النفس تنعكس على أدائك في الاختبار، حاول أن تظهر شخصيتك في الملعب وتقود فريقك حتى ولو لم تلمس الكرة كثيراً.

- التسديد، إذا كنت مميزاً في التصويب على المرمى فعليك أن تحاول 3 مرات على مرمى الخصم في الاختبار بمنتهى الدقة والتركيز، لو نجحت سيكون ذلك كفيلاً بنقلك لمرحلة أكثر تقدماً في الاختبار.

- لا تهتم كثيراً بالصراعات البدنية مع المنافسين، ليس كل الأندية تبحث عن اللاعب مفتول العضلات أو طويل القامة وقوي البنية.

- السرعة، إذا كنت تتميز بالسرعة بالكرة حاول أن تذهب إلى أطراف الملعب وعندما تحصل على الكرة انطلق وحاول التفوق على منافسيك لإظهار هذه المهارة.

- لا تفكر بمن في الخارج، عادةً سيذهب معك للملعب الأخ الأكبر أو الأب أو أصدقائك، لا تهتم بتوجيهاتهم لك من الخارج، ضع كل تركيزك في الكرة التي أمامك فقط.

- اظهر علاقة حبك بالكرة، بالتأكيد أن تعشق كرة القدم، حاول أن تظهر ذلك في الملعب، امنح نفسك الفرصة لتحول أفكارك في اللعبات المميزة لحقيقة.

- التدريب، حاول أن تدرب على إنجاز كل هذه المهارات في "تقسيمة" مع أصدقائك على ملعب يشبه نفس الملعب الذي ستختبر فيه في مدة لا تتجاوز 10 دقائق.

- لا تأكل كثيراً قبل الاختبار بعشرة دقائق، ربما يؤثر التوتر عليك فتتناول كميات كبيرة من الطعام قبل النزول للملعب، ستكون النتيجة سيئة جداً.

- حاول مرة أخرى، بنسبة تزيد عن 95% لن تنجح في الاختبار، لأن هناك مئات وربما ألاف في بعض الأندية يتم اختيار عدد ربما لا يتجاوز العشرة في النهاية، فلو كنت من هؤلاء الموفقين فهنئاً لك، أما لو كنت سيء الحظ، فهذا ليس عيباً فيك، حاول مرة أخرى وستنجح لو تمسكت بحلمك.

جرب تدرب

والأن دورك لكي تقوم بتوجيه النصائح لمئات الألاف من الصغار الذين يحلمون بتجربة ناجحة في اختبارات الأندية، وسيتم نشر النصائح الأبرز في الحلقة القادمة من "جرب تدرب".

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر برجاء الضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن