• عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

جميع المباريات

إعلان

حوار يلا كورة.. طارق مصطفى: رحلنا عن المنتخب بطريقة "غير آدمية".. ومصر قادرة على التتويج بكأس الأمم

طارق مصطفى

طارق مصطفى

حوار: مصطفى غطاطي

هو أحد أبرز نجوم الزمالك في واحدة من فتراته الذهبية بالتسعينيات، ونجم من النجوم الذين ساهموا في تزيين قميص المنتخب المصري بواحدة من ثماني نجمات يحملها في الوقت الحالي، هو طارق مصطفى مدرب المنتخب المصري السابق في جهاز المدير الفني حسام البدري، والذي حاوره يلا كورة في لقاء خاص على هامش كأس الأمم الأفريقية 2021 التي تحتضنها الأراضي الكاميرونية.

لا يمكن أن نبدأ الحديث دون استعادة ذكريات هدفك التاريخي في نهائي كأس الأمم الأفريقية 1998، ما هي ذكرياتك حول ذلك اليوم؟

بالتأكيد هدفي في شباك جنوب أفريقيا بنهائي كأس الأمم الأفريقية 1998 من أفضل الأهداف في مشواري الكروي، الهدف كان تنفيذًا لجملة تكتيكية دربنا عليها الكابتن محمود الجوهري عدة مرات في التدريبات، وعندما جاءت الركلة الحرة المباشرة ذكرني الكابتن الجوهري بالوقوف عند حائط الصد لمحاولة تنفيذ الجملة التكتيكية وهو ما حدث بالفعل وأحرزنا من خلالها هدف التتويج .

هل كنتم تتوقعون الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية 1998؟

بكل صراحة لا، لم نتوقع ابدأ الفوز بتلك البطولة بسبب الهزائم المتتالية في المباريات التي سبقتها، حتى أن الكابتن الجوهري كان يروج بالإعلام أن مصر ستحتل المركز الثالث عشر في البطولة
إلا أنه كان دائما رجل في المواعيد الكبرى واجتمع معنا قبل خوض البطولة واتفقنا على اللعب والقتال للفوز بتلك البطولة.

وماذا عن فرحة الجماهير في الشارع المصري أنذاك؟

الجماهير كانت سعيدة للغاية بسبب حصولنا علي اللقب الأفريقيي، خاصة وأن المنتخب المصري لم يتوج باللقب لمدة 12 عاما قبل تلك النسخة، الجماهير كانت تحتفل بطريقة أكثر من رائعة لأكثر من 3 ساعات متتالية رفقة أتوبيس المنتخب المحمل بالنجوم.

وماذا عن علاقتك بالراحل محمود الجوهري؟

الراحل محمود الجوهري كان بمثابة قدوة، كنت أحبه كثيرا، كان مثل أعلى بالنسبة لي في هذه الحياة.

 

لننتقل لمرحلة أخرى، من أول من أبلغك بتوليك منصب المدرب العام بالجهاز الفني للمنتخب المصري؟

بالطبع هي فترة كانت صعبة علينا جميعاً لعدة أسباب سأذكرها لاحقاً، لكن أول من أبلغني بهذا القرار كان الكابتن محمد فضل والأستاذ عمرو الجنايني واختياري كان قبل الاستقرار على اسم المدير الفني للمنتخب.

في الفترة الأخيرة ترددت معلومات بشأن تدخل محمد صلاح في تشكيل المنتخب أثناء تواجدكم؟ ما صحة هذا الأمر؟

هذا الأمر ليس له أساس من الصحة، محمد صلاح لاعب كبير يصنف حاليا في المرتبة الأولى عالميا، لطنه لم يتواجد معنا لفترة طويلة بسبب إصابته وشارك في مباراتين فقط، رغم قيمة صلاح لكننا لسنا من المدربين الذين يقبلون بتلك الأمور.

ما مدى صحة طلب أحمد مجاهد رحيلك عن جهاز المنتخب بدون علم حسام البدري؟ هل حدث بالفعل؟

بالفعل حدث ذلك، في يوم من الأيام تقابلت مع أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية التي كانت تدير الاتحاد المصري لكرة القدم، وفوجئت بأحمد مجاهد يطلب مني الرحيل عن الجهاز الفني وتولي قيادة المنتخب الأوليمبي، فسألته : "هل الكابتن حسام البدري طلب رحيلي عن جهاز المنتخب" ؟ وأجاب مجاهد: "لا الكابتن حسام البدري لم يطلب هذا الكلام ولا يعرف عنه شيئا، فأوضحت لأحمد مجاهد أنني لن أرحل إلا إذا طلب حسام البدري ذلك وأنتهي هذا الموضوع عند هذا الحد، لكنني فوجئت بالكابتن حسام البدري يوضح لي تفاصيل الحديث اللي دار بينه وبين أحمد مجاهد، والذي طلب فيه مجاهد رحيلي عن جهاز المنتخب إلا أن حسام البدري رفض الأمر رفضاً قاطعاً.


هل تري أنكم تعرضكم للظلم في فترة قيادتكم للمنتخب المصري؟

بالفعل تعرضنا للظلم، ولم نستحق الرحيل، نتائجنا كلها كانت إيجابية، لم نخسر، تعادلنا مع الجابون في الجابون في مباراة هي الأصعب لنا خارج أرضنا، وحتي لو تطلب الأمر رحيلنا كان من المفترض أن نرحل بطريقة "محترمة" وليس بطريقة غير آدمية لا تليق باحترامنا وتاريخنا مع منتخب مصر.

ماهي توقعاتك لمنتخب مصر في بطولة كأس الأمم الافريقية المقامة حاليا بالكاميرون؟ وما هي أبعد نقطة سيصل إليها المنتخب؟
توقعاتي أن منتخب مصر قادر علي التتويج بالبطولة، قوام المنتخب من اللاعبين، أصحاب الخبرات الدولية الكبيرة، ينقصنا فقط التوظيف الصحيح للاعبين من جانب المدير الفني كارلوس كيروش.

هل ترى أن هناك بعض اللاعبين قد تعرضوا للظلم بعدم انضمامهم للمنتخب في هذة البطولة؟

بالطبع نعم، فهناك أحمد رفعت لاعب نادي فيوتشر ومحمد عبد الغني مدافع نادي الزمالك ومحمد إبراهيم لاعب سيراميكا كليوبترا، والمفاجأة الكبري كانت باستبعاد محمد مجدي "أفشة" الذي يعد أحد برز نجوم المنتخب في الفترة الأخيرة، بالإضافة إلي المسمار قلب الأسد طارق حامد الذي أراه افضل لاعب رقم 6 في قارة أفريقيا


ما رأيك في رحيل محمود عبد المنعم كهربا عن النادي الأهلي علي سبيل الإعارة؟ وهل خسر كهربا عندما رحل عن صفوف الزمالك في قمة تألقه؟

بالطبع كهربا خسر كثيرا بعد رحيله عن نادي الزمالك وهو يعرف ذلك جيدا ولكنه لم ولن يفصح عن ذلك، كهربا في الفترة الأخيرة كان يتواجد في النادي الأهلي كبديل ثالث، ولكني في الأخير أتمنى له التوفيق، كهربا يمتلك إمكانيات هائلة تساعده على العودة مرة أخري إلى صفوف النادي الأهلي واللعب أساسيًا، فترة تواجده بالدوري التركي ستكون بمثابة إضافة كبيرة له على المستوى الفني.

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
البنك الاهلي

البنك الاهلي

0 0
الأهلي

الأهلي

33

سقوط رامي ربيعة على أرض الملعب بعد كرة مشتركة مع لاعب البنك الاهلي