لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

آخرها تنظيم أمم أفريقيا 2025.. نهضة رياضية للمغرب في عامين (صور)

لقجع

فوزي لقجع

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، عن فوز المغرب بتنظيم بطولة أمم أفريقيا 2025 بشكل رسمي.

وأصدر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف، بيانًا رسميًا مساء اليوم الأربعاء، عن فوز المغرب بتنظيم البطولة الأفريقية.

ومن المقرر أن تقام بطولة أمم أفريقيا 2023 القادمة والتي تأهل إليها منتخب مصر الأول في ساحل العاج.

وكان مصدر قد أكد في تصريحات خاصة "ليلا كورة" أن المغرب فازت بتنظيم البطولة بالتزكية بعد أن انسحبت جميع البلدان التي طلبت منافستها في النسخة بعد المقبلة. .. أقرأ المزيد

وفي نفس البيان أعلن كاف أن نسخة 2027 ستكون ملفًا مشتركًا بين تنزانيا وكينيا وأوغندا.

وبعد اختيار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف، للمغرب لتنظيم أمم أفريقيا 2025، تكون الدولة المغربية استضافت 4 أحداث قارية في أقل من عامين.

نهائي أفريقيا ومونديال الأندية

حكاية المغرب مع البطولات القارية بدأت عندما تم الإعلان عن إسناد المغرب استضافة نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022 التي كانت من مباراة واحدة والتي صعد إليها الوداد المغربي والأهلي وكانت أحد أسباب خسارة الفريق الأحمر للقب.

الأهلي كان يمتلك قائمة مميزة للغاية وحقق لقب دوري أبطال أفريقيا في النسختين الماضيتين لها 2020 و2021، وبالتالي كان الأقرب للحصول على اللقب إلا أن جماهير الوداد التي اجتاحت ملعب محمد الخامس وقتها، كانت ضمن عوامل الهزيمة بنتيجة 2-0.

وعلى الرغم من أن النادي الأهلي شعر بالظلم وقتها إلا أنه نجح في الصعود لنهائي دوري أبطال أفريقيا في نسخة 2023 وتوج باللقب أمام الوداد المغربي على نفس الملعب "محمد الخامس" في لقب اعتبره عددًا كبيرًا من الجماهير "رد الاعتبار".

الأهلي فشل في التتويج باللقب الأفريقي 2022، ورغم ذلك شارك في كأس العالم للأندية بعدما تم اسناد استضافة البطولة للمغرب، وأصبح الوداد ممثل البلد المستضيف، أما الأهلي شارك بوصفه وصيفًا للقارة السمراء.

الأهلي في هذه النسخة وصل للدور نصف النهائي وواجه فريق ريال مدريد الإسباني، وتلقى هزيمة بنتيجة 4-1، قبل أن يتلقى هزيمة من فلامنجو البرازيلي بعدها في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث والرابع.

وكان هذا الحدث العالمي الثاني الذي ينظمه المغرب في عام واحد بعد نهائي دوري أبطال أفريقيا 2022.

طريق باريس

وفي يوليو 2022، الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، أعلن استضافة المغرب لنهائيات أمم أفريقيا تحت 23 عامًا.

هذه البطولة التي صعد لها المنتخب الوطني الأولمبي للدور النهائي، ونجح من خلالها للتأهل لأولمبياد باريس 2024.

منتخب مصر شارك في هذه البطولة التي أقيمت في الأراضي المغربية، ونجح في الصعود للدور النهائي، إلا أنه تلقى هزيمة من منتخب المغرب بنتيجة 2-1.

المغرب قوة رياضية

الحق يقال أيضًا إن المملكة المغربية نجحت في تطوير عدد كبير من المنشآت الرياضية وكانت السبب في زيادة الأبطال الرياضيين في الفترة الأخيرة بالتحديد.

وامتلكت المغرب العديد من المنشآت الرياضية الحديثة والتجهيزات المتطورة، مما جعلها واحدة من الوجهات الرياضية الرائدة في المنطقة، كما تم تحقيق إنجازات على مستوى مختلف الرياضات سواء الفردية أو تلك التي تمارس بشكل جماعي.

محمد السادس

وأكبر دليل على ذلك هو مركز محمد السادس الرياضي، الذي يعتبر من أفضل المراكز الرياضية في القارة الأفريقية، حيث يحتضن ملاعب من الجيل الجديد، ومرافق رياضية وطبية مكنته من استضافة معسكرات لمنتخبات وفرق عالمية، من أبرزها المنتخب المغربي ونادي ريال مدريد الإسباني.

وتم تشييد مركز محمد السادس لكرة القدم، ويحتوي على بنية تحتية تستجيب لمعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم، ويتوفر على 4 ملاعب من العشب الطبيعي، وثلاثة بالعشب الاصطناعي، وملعبًا مغطى لكرة القدم، وملعبا لكرة القدم بالعشب الهجين.

القرية الرياضية بطنجة

وفي 2014 انشأت المغرب قرية رياضية بمدينة طنجة بمواصفات دولية، حيث تتكون من قاعات مغطاة متعددة الاختصاصات، ومسبح أولمبي ومركب لكرة المضرب، وملاعب قرب خاصة بأنواع كرة القدم، السلة، والطائرة والكرة الحديدية، وثانوية رياضية ومضمار للجري، وفندقين، ومصحة رياضية.

اقرأ أيضاً..

مصدر ليلا كورة: خطوة واحدة تفصل خالد عبد الفتاح للعودة لتدريبات الأهلي

السؤال الأصعب.. كيف يتصرف حسين لبيب وفاروق جعفر في أزمة غرامة كهربا؟

رسميًا.. المغرب يستضيف أمم أفريقيا 2025.. وملف مشترك لنسخة 2027

ركلة جزاء تهدم عرش نابولي.. عملاق الجنوب تحت التهديد بسبب أوسيمين

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن