شاهد كل المباريات

إعلان

تقرير.. قضية نادي القرن.. بين جدل الزمالك وتحرك الأهلي

نادي القرن

جائزة نادي القرن الإفريقي تمنح للنادي الأهلي

احتفل النادي الأهلي قبل أيام بذكرى تتويجه بلقب نادي القرن في قارة إفريقيا عن القرن الـ20، حيث تسلم الجائزة الرئيس التاريخي للقلعة الحمراء صالح سليم في 22 مايو 2001 بجوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا.

الأهلي تصدّر تصنيف نادي القرن الـ20 بـ40 نقطة من خلال مشاركاته في البطولات الإفريقية المختلفة مع نهاية القرن الماضي، ثم الزمالك في المركز الثاني برصيد 37 نقطة، وفقا لتصنيف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

ورغم مرور 20 عاما على تتويج الأهلي بالجائزة، إلا أن الزمالك ممثلا في رئيسه مرتضى منصور يؤكد أنه الأحق بها لتتويجه بتسعة ألقاب قارية في القرن العشرين بإفريقيا، مقابل سبعة للأحمر وأكثر من أي فريق آخر.

جدل الزمالك

شكّلت إدارة الزمالك لجنة رباعية برئاسة أحمد جلال إبراهيم نائب رئيس الزمالك، وبعضوية إسماعيل يوسف وهاني زادة وأحمد مرتضى منصور، من أجل تجهيز ملف كامل بالمستندات لاستعادة حق النادي.

جاء ذلك قبل أن يثير الزمالك جدلا كبيرا ليعلن عن نفسه "نادي القرن" بوضع لافتات ضخمة على أسوار النادي تحمل عبارة "الزمالك نادي القرن الحقيقي بالبطولات والانجازات وليس بالمحسوبية والمجاملات".

لكن اضطر بطل إفريقيا 5 مرات بإزالة اللافتات المثيرة للجدل يوم الأربعاء الماضي بعد تلقيهم تحذيرًا صارمًا من الاتحاد الإفريقي، الذي قال إن النادي سيواجه عواقب إذا امتنع عن إزالة شعار كاف بسبب حقوق الصورة.

تحذير كاف

ذكر الاتحاد الإفريقي في خطابه لنادي الزمالك: "كاف بصفته الهيئة الحاكمة لكرة القدم الأفريقي، وهو المالك الحصري لأي حقوق متعلقة بشعاره وهويته، فإن استخدام نادي الزمالك لشعار كاف ووضعه على لافتات بمحيط النادي دون إذن مسبق تسبب في أضرار جسيمة للكاف".

"بناءً على ما سبق، فإنه يجب على نادي الزمالك إزالة شعار كاف من جميع اللافتات، والامتناع عن أي عمل آخر قد يضر بحقوق ومصالح كاف، مع الرد على ذلك الخطاب خلال 48 ساعة من استلام هذه الرسالة والتأكيد على احترام طلبات الكاف بعد الأضرار التي حدثت".

"في حالة عدم امتثال الزمالك للطلبات المذكورة في الخطاب، سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية حقوق ومصالح كاف".

لافتات جديدة

ثم عاد الزمالك يوم الأحد الماضي لوضع لوحات إعلانية أخرى بعدد أكبر في مقر النادي بعد أربعة أيام من إزالة اللوحة الأولى التي كانت تحمل شعار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، واستجاب لمناشدة كاف بحذف الشعار.

وصرح مرتضى منصور أنه سيقوم بمحاسبة من قام بوضع شعار "كاف" وأمر بتعديل التصميم، وحملت اللافتات الجديدة جملة: "الزمالك نادي القرن الحقيقي بالإنجازات (9 بطولات) وليس بالمجاملات (7 بطولات)".

وقال نادي الزمالك في بيانه: "تأتي تلك الخطوة ضمن الإجراءات التي يتخذها مجلس إدارة نادي الزمالك في الحصول على حقوقه المشروعة بلقب نادي القرن العشرين في قارة أفريقيا، بعد التتويج بتسعة ألقاب قارية".

وتابع البيان: "مرتضى منصور يريد استعادة حق النادي وجماهيره في الحصول على لقب نادي القرن الإفريقي باعتبار النادي هو الأكثر تحقيقا للبطولات القارية بالقرن العشرين".

تحرك الأهلي

لافتات الزمالك دعت النادي الأهلي لاتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة به، وأعلن نيته مقاضاة الأبيض أمام المحاكم المختصة بسبب انتهاك الأخير لحقوق القلعة الحمراء الفكرية والتجارية فيما يخص لقب نادي القرن الأفريقي.

وأصدر النادي الأهلي بيانا بعد اجتماعه اليوم الثلاثاء، أوضح خلاله المذكرة التي تقدمت بها الشئون القانونية في النادي للعرض على مجلس إدارة النادي فيما يخص القضية.

وأعلن الأهلي نيته إقامة دعوى تعويض أمام المحاكم المختصة عن الأضرار المالية التي لحقت بالنادي واستثماراته وحقوقه التجارية نتيجة التعدي على لقبه وشعاره الذي يعد من عناصر ومكونات الاستثمارات الخاصة به.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات