شاهد كل المباريات

إعلان

حوار يلا كورة.. نجم الترجي السابق يتحدث عن خماسي الزمالك "الحاسم".. ولغز الشعباني

طارق ثابت

طارق ثابت نجم الترجي السابق

استطاع مع الترجي أن يحصل على 21 لقبًا، بالطبع يعتبر الأبرز من بينهم الحصول على بطولة دوري أبطال أفريقيا نسخة 1994 والتي جاءت على حساب فريق الزمالك.. والحديث هنا عن النجم التونسي السابق طارق ثابت.

نجم الترجي السابق كان من بين المتواجدين مع فريق "باب سويقة" في نسخة 1994 حيث قاد "شيخ الأندية التونسية" للحصول على اللقب القاري الأول في تاريخ النادي والذي جاء بعد الحصول على بطولة دوري أبطال العرب.

"يلا كورة" تواصل مع النجم التونسي السابق للحديث معه عن رأيه في مستقبل الترجي مع معين الشعباني، اللقب القاري الأول وصراع الأهلي والزمالك في نهائي الأبطال:

وإليكم تفاصيل الحوار على الشكل التالي:

- كيف كانت مسيرتك مع الترجي؟

التحقت بالترجي في عمر 19 عامًا، واستمريت لمدة 14 عامًا استطاعت من خلالها الحصول على جميع الألقاب سواء كانت محلية أو قارية حيث حصلت على 21 لقبًا، وكانت أفضل البطولات التي حققتها مع الترجي هيّ بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 1994 والتي جاءت على حساب فريق الزمالك والفوز أيضًا بلقب دوري أبطال العرب 1993 ولعبت ما يقرب من 350 مباراة وأرى أن مسيرتي مع الترجي جيدة للغاية.

- وما هيّ ذكرياتك في بطولة دوري أبطال أفريقيا 94؟

مسيرة الترجي كانت رائعة وفي الوقت هذا الوصول للنهائي كان صعب جدًا لأننا وصلنا على حساب فريق مولودية وهران الجزائري، وبعد وصولنا للنهائي واجهنا الزمالك وهو فريق لديه الاسم القوي في القارة الأفريقية وأيضًا كان لديه لاعبين رائعين خلال هذه الفترة ومعه جمهور رائع وتحديدًا عندما واجهناهم في لقاء الذهاب واستطعنا الخروج بنتيجة التعادل السلبي على الرغم من تهديد الزمالك لمرمانا في أكثر من مناسبة، لكن كنّا نريد تحقيق اللقب خاصة أن الإياب سيقام على ملعبنا وبالفعل حققنا أول لقب أفريقي للترجي.

- برأيك كيف ترى وضع الترجي الآن؟

الترجي في السنوات الأخيرة سيطر على البطولات الأفريقية حيث حققنا 3 بطولات أفريقية في آخر عشر سنوات بعد كان آخر لقب أفريقي في 1994، ففي ستة شهور حقق الترجي لقبين دوري أبطال أفريقيا، هدف الترجي ليس بطولة الدوري فقط فهي بطولة عادي بل دوري أبطال أفريقيا وهذا حال كبرى الفرق والنادي ورئيسه حمدي المؤدب والمدير الفني معين الشعباني، وبالتأكيد هدفهم تعزيز الفريق بالشكل الأمثل بعد نواقص بعض المراكز في الموسم الماضي خاصة بعد رحيل أنيس البدري ويوسف بلايلي وفرانك كوم وسعد بقير هذا كان ليس بالسهل أن تعوض، لكن إدارة الترجي قامت بتعاقدات جديدة والجمهور هدفه اللقب فقط وليس النتائج ونمتنى تجانس العناصر الجديدة مع الفريق.

- وما تعليقك على انتقالات الترجي في سوق الانتقالات الأخيرة؟

التعاقدات كانت لسد احتياجات الفريق مثل حمدي النقاز وعودة غيلان الشعلاني مرة أخرى الذي سيعيد التوازن مرة أخرى في وسط الملعب، وأيضًا العناصر الشابة في الفريق والذي يأتي من أبرزهم ماهر بالصغير، وأتمنى أن تكون العناصر الجديدة تعرف هوية الترجي وما يريده الجماهير.

- برأيك كيف ترى بقاء معين الشعباني على رأس القيادة الفنية للترجي؟

الشعباني لغز، أنا مع بقاء معين ست وسبع سنوات كإدارة عليها أن تساند المدرب خاصة بعد خروج العديد من العناصر البارزة في الموسم الماضي، الفريق في الموسم الماضي حقق لقب الدوري على الرغم خسارتنا لقب دوري أبطال أفريقيا، أنا مع بقاء معين فهو ابن الترجي لأنه عاش في الترجي وكان قائد الفريق ومتأكد من ثقة حمدي المؤدب في معين، لابد أن نسير على التقاليد الأوروبية من خلالها تعاملها مع المدربين في مانشستر سيتي خسر دوري الأبطال واستمر بيب جوارديولا وليفربول خسر بالسبعة من أستون فيلا ويورجن كلوب مستمر في منصبه الأهم الاقتناع بالمدرب.

- بالانتقال لمباراة الزمالك والترجي ما هو اللاعب الذي لفت انتباهك في لقاء النسخة الحالية؟

الزمالك فريق ألقاب ولا يوجد أي لاعب يستطيع أن يلعب للزمالك ولهذا كل اللاعبين في الزمالك جيدين لأنهم مطالبين بالشخصية وتحمل ضغط الجماهير، لكن في كل مباراة يوجد لاعب مميز مثل فرجاني ساسي ومحمد أبو جبل وطارق حامد وأشرف بنشرقي ويوسف إبراهيم "أوباما" أراهم هم أصحاب الحسم في المباريات.

- ترى ما الفارق بين الفرق المصرية والتونسية؟

لا يوجد فوارق فنية تونس تأثرت بشكل كبير بأوروبا وتحديدًا من فرنسا، لكن أرى الاختلاف الأبرز هو البنية التحتية في مصر لأن لديها إمكانيات أفضل من تونس، والآن الاتحاد التونسي يحاول تحسين الملاعب بشكل أفضل، وأيضًا العامل المادي وهذا عامل مهم جدًا وما أتمناه هو تبادل الخبرات لنرى أنيس الشعلالي متواجد مع المنتخب المصري وهو ما أريده هو تواجد مدربين مصريين لكي نستفيد من الخبرات وتواجد مدربين توانسة في مصر.

- ما رأيك حول تواجد أكثر من لاعبي تونسي بالدوري المصري؟

الدوري المصري من الدوريات القوية عربيًا، أي لاعب يتمنى التواجد في الدوري المصري وتحديدًا من تونس فهناك عدة لاعبين يمتلكوا المواهب لكنهم يريدوا الإضافة وهذا ما جعلهم يخرجوا لمصر مؤخرًا.

- أخيرًا.. توقعاتك بشأن بطل دوري أبطال أفريقيا؟

نهائي تاريخي أن يكون فريقين من بلد واحد وفي أهم بطولة قارية، سننتظر ديربي بين الأهلي والزمالك أتمنى مواجهة جيدة بين الفريقين فالفوز سيكون انتصار في ديربي والتتويج ببطولة قارية أيضًا نريد فقط الروح الرياضية بين الفريقين وفي النهاية مباراة كرة قدم فهم يمثلوا مصر.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات