جميع المباريات

إعلان

حارس جنوب أفريقيا السابق ليلا كورة: موسيماني وضع حدًا للمدربين.. وسيرينو يريد الأهلي

والترز

والترز

بدأت الكرة في جنوب أفريقيا السير على مستوى تصاعدي في السنوات الأخيرة رغم إخفاق المنتخب الأول في الوصول لكأس الأمم الأفريقية والمقرر إقامتها بالكاميرون مطلع العام المقبل.

لكن وعلى صعيد الأندية بدأت أندية مثل صنداونز وكايزر تشيفز التواجد بين كبار القارة خاصة أن النهائي الأخير على مستوى البطولة الأفريقية جمع بين الأهلي وكايزر تشيفز، وانتهت النتيجة لصالح بطل مصر بثلاثة أهداف دون رد.

"شوأيب والترز" حارس أياكس كيب تاون والمنتخب الجنوب أفريقي السابق تواصل معه "يلا كورة" من أجل إجراء حوار صحفي عن مسيرته وعن رأيه في المباراة النهائية بمسابقة دوري أبطال أفريقيا وولاية بيتسو موسيماني الحالية مع الأهلي.

وإليكم تفاصيل الحوار:

- كيف كانت مسيرتك كلاعب ومع منتخب جنوب أفريقيا؟

مسيرتي في البداية كانت صعبة لأنني واجهت العديد من العقبات وكان يجب التغلب عليها، عندما بدأت مسيرتي كلاعب في دوري المحترفين مع فريق بلومفونتين سلتيك واجهت أيضًا العديد من العقبات، وكان عليّ العمل باجتهاد أكثر من الآخرين للحصول على فرصة المشاركة، ورغم ذلك كنت أحيانًا بعيدًا عن المشاركة مع المنتخب الجنوب أفريقي الأول.

- كما ذكرت أنك واجهت بعض الأزمات في البداية ما هيّ أبرزها؟

دائمًا ما يتحمل حارس المرمى مسؤولية خسارة الفريق وهذا ما كنت أعاني منه بعض الشيء مع فريق سلتيك، هذا كان من أبرز التحديات التي واجهتها هناك خاصة أن الجماهير دائمًا ما تكون متواجدة في المباريات لتشجيع الفريق، أيضًا عانيت من إصابة أبعدتني فترة عن الملاعب.

- وما هي أبرز فتراتك كلاعب؟

بالنسبة لي أفضل فترة كانت في موسمي (2015 - 2016) و(2016 - 2017) حيث رُشحت كأفضل حارس في تشكيل الموسم، وأيضًا أنهيت مع فريقي السابق كيب تاون سيتي في الترتيب الثالث والرابع وهو الأمر الذي جعلني أشارك في مسابقة الكونفدرالية الأفريقية، أما الإنجاز الأكبر كان تواجدي مع منتخب جنوب أفريقيا في كأس العالم 2010 إلا أنني لم أشارك.

- بالانتقال للحديث عن أندية جنوب أفريقيا ما أسباب التطور الحالي لأندية كايزر تشيفز وصنداونز؟

فريق مثل كايزر تشيفز كان قاب قوسين أو أدنى من الحصول على لقب الدوري في الموسم الماضي قبل أن يحسمها فريق صنداونز في الجولة الأخيرة، نادي كايزر تشيفز يمتلك الطموح للتواجد بين أساطير القارة وهذا ما رأيناه عندما وصلوا لنهائي مسابقة دوري أبطال أفريقيا، الإدارة تدعم الدعم للفريق وهم لديهم الإصرار لتحقيق النجاح، أما فريق صنداونز فالوضع لا يختلف كثيرًا عند هذا النادي في الموسم الحالي وصلوا لدور الثمانية في المسابقة الأفريقية ويتمنوا تكرار إنجاز 2016 وأعتقد أنهم سيحققوا ذلك.

- نرى كثيرًا لجوء أندية جنوب أفريقيا للتعاقد مع لاعبين من أمريكا الجنوبية.. ما السبب في ذلك؟

لاعبو أمريكا الجنوبية لديهم نفس السمات عند لاعبي جنوب أفريقيا مثل المهارة والسرعة أيضًا، وضع اللاعب اللاتيني في جنوب أفريقيا مختلف بعض الشيء عندما يظهر في أندية شمال أفريقيا فنرى نماذج قليل تنجح في مصر أو المغرب أو تونس على عكس جنوب أفريقيا لدينا تجارب ونماذج ناجحة كثيرة.

- أكثر من مرة ارتبط اسم جاستون سيرينو بالانتقال للأهلي هل تتوقع إتمام الصفقة؟

نعم، في الفترة الماضية وتحديدًا منذ الموسم الماضي حاولت إدارة الأهلي التعاقد مع سيرينو، اللاعب يريد ترك صنداونز والانتقال للأهلي في أقرب وقت، الأهلي كان قريبًا من حسم الصفقة في يناير الماضي إلا أن طلبات إدارة صنداونز لم ترض إدارة الأهلي ولهذا الصفقة فشلت، لكنني أعتقد أن المفاوضات من الممكن أن تتجدد في الفترة المقبلة خاصة أن نادي صنداونز يجدد دماء فريقه حاليًا في جميع المراكز.

- كيف ترى وضع بيتسو موسيماني حاليًا مع الأهلي؟

من وجهة نظري أعتقد أن موسيماني وضع حدًا للمدربين الذين جلبهم الأهلي في السنوات الأخيرة، بيتسو يحقق النجاح تلو الآخر مع الأهلي، والأهلي يريد أيضًا مدرب طموحًا يرغب في تحقيق النجاح لذلك وجد هذه الشخصية في بيتسو موسيماني.

- في نهائي أفريقيا تفوق الأهلي على كايزر تشيفز هل هذا بسبب الطرد؟

هذه الليلة كانت مثيرة للاهتمام عند جماهير كايزر تشيفز بالتحديد عندما يشاهدوا فريقهم يلعبوا أمام الأهلي في نهائي دوري الأبطال، بالطبع الطرد أثر على فريق كايزر تشيفز لكن هناك عامل الخبرة والذي كان مهمًا عند لاعبي الأهلي.

- هل تعتقد أن وصول كايزر للمباراة النهائية بـ"الحظ"؟

كرة القدم يوجد بها الحظ بعض الشيء عند الفرق واللاعبين، كايزر تشيفز استطاع أن يلعب جيدًا أمام الوداد البيضاوي في نصف النهائي، عرف كيف يخرج من المباراة بدون أي مشاكل، الفريق المغربي لم ينجح في الوصول لشباك كايزر على مدار 180 دقيقة كاملة، في المقابل فريق كايزر تشيفز لعب بطريقته حتى فاز.

- من وجهة نظرك غياب كايزر تشيفز عن المباراة خلال 3 أسابيع أحدث الفارق؟

من الممكن التفكير في هذا الأمر بطريقة إيجابية خاصة أن ستيوارت باكستر تولى تدريب الفريق قبل مباراة الوداد بأيام قليلة، أيضًا كان هناك فرصة لاستعادة اللاعبين الغائبين عن الفريق منذ فترة مثل خاما بيليات والذي شارك في الشوط الثاني.

- أخيرًا ما هو اللاعب الذي لفت انتبهاك في هذه المباراة؟

بالطبع محمد شريف من الأهلي والذي يقدم بطولة رائعة مع فريقه في مسابقة دوري أبطال أفريقيا.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات

أولمبياد طوكيو 2020

تابع الان