جميع المباريات

دوري أبطال إفريقيا

برعاية

إعلان

هل يدير نهائي دوري الأبطال حكماً من خارج القارة؟.. 3 سوابق في أمم أفريقيا

تقنية حكم الفيديو

هل يظهر حكام من خارج القارة في نهائي الأبطال؟

يستعد الأهلي لدعم تحركه في ملف أزمة نهائي دوري أبطال أفريقيا بطلب حكام من خارج القارة لإدارة نهائي دوري الأبطال المقرر أن يقام في الـ 30 من الشهر الجاري.

واقترب الأهلي بقوة نحو التأهل للمباراة النهائية بعد فوزه على وفاق سطيف الجزائري برباعية نظيفة في ذهاب الدور نصف النهائي، وهو نفس الوضع لطرف المباراة الأخرى، الوداد المغربي الذي وضع قدماً في النهائي بهزيمة بترو أتلتيكو الأنجولي 3-1 في لوندا في نفس الدور.

ودعا محمود الخطيب رئيس الأهلي لاجتماع طارىء مشترك لمجلس إدارة النادي وشركة الأهلي لكرة القدم؛ صباح الأحد المقبل لبحث مباراة أزمة نهائي دوري أبطال أفريقيا.

وقال مصدر بالأهلي ليلا كورة إن ناديه يضع ملف حكام النهائي كأولوية في إطار تحركه لإدارة الأزمة التي صنعها الاتحاد الأفريقي بإسناد تنظيم النهائي للمغرب وأنه سيطالب الكاف بضمانات لنزاهة التحكيم في النهائي والاستعانة بطاقم مصنف من خارج القارة.

ودفعت لجنة الحكام بالكاف بأفضل حكام القارة في الدور نصف النهائي وهو ما علق عليه المصدر: "الكاف عليه تحمل هذا القرار أو استثناء المباراة النهائية من عرف عدم إدارة الحكم مباراتين متتاليتين لنفس الفريق".

وفتح طلب الأهلي حالات سابقة استعان فيها الكاف بحكام من خارج قارة أفريقيا كان أخرها في بطولة أمم أفريقيا الأخير بالكاميرون حيث شارك الحكمين، الجواتيمالي ماريو إسكوبار والمكسيكي فرناندو جيريرو .

وكان البداية فى عام 1998 حيث استعان الكاف استعان بالحكم الدنماركي "كيم ميلتون نيلسون" فى كأس الأمم 1998 التى أقيمت فى بوركينا فاسو وتوج بها الفراعنة وهو الأمر الذى تكرر ببطولة الأمم 1994 التى اقيمت فى تونس وتوج بها نسور قرطاج بالاستعانة بالحكم الإماراتي الشهير على بوجسيم.

وعلق محمد عبد المنعم "شطة" رئيس لجنة التطوير السابق بالاتحاد الأفريقي ليلا كورة على إمكانية تكرر هذا الأمر فى نهائى دوري أبطال أفريقيا قائلا: "أبرم كاف بقيادة الصومالي الراحل فرح أدو رئيس لجنة الحكام الأسبق بروتوكولاً مع الإتحاد الأوروبي لكرة القدم لتبادل الاستعانة بالحكام بين القارتين وتكرر نفس البروتوكول مع الإتحاد الأسيوي بكرة القدم".

وأوضح شطة "أدو كان له الفضل فى إبرام هذا التعاون وأنهاه بسبب عدم تفعيله من الأتحاد الأوروبي الذى لم يستعين بحكام أفريقيا بعد عام 2000".

وحول إمكانية استعانة الكاف بحكام من خارج القارة بمخاطبة اتحادتهم الأهلية بشكل مباشر، رد شطة: "أمر شبه مستحيل لأنه يعكس رسالة سلبية، الكاف يبذل جهوداً لتطوير التحكيم والاستعانة بحكام من خارج القارة يعني نسف لكل هذه الجهود".

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

إعلان

التعليقات