جميع المباريات

إعلان

كولر على حق.. ماذا يقول فيفا عن مشاركة عناصر الأهلي في نهائي الأبطال وأمام غينيا؟ (لائحة)

الأهلي

الأهلي

تسبب موعد مباراة المنتخب المصري أمام نظيره الغيني في أزمة تتعلق بإنضمام عناصر الأهلي إلى صفوف الفراعنة خلال فترة التوقف الدولي المقبلة، والتي تشهد خوض مباراة ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم أفريقيا 2023.

الموقف القائم

- يلعب الأهلي إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا 11 يونيو أمام الوداد البيضاوي.

- مباراة المنتخب المصري أمام نظيره الغيني ستكون في المغرب 14 يونيو.

- المنتخب الغيني يخوض مباراة ودية دولية 17 من الشهر ذاته أمام البرازيل.

الأهلي على حق

أثناء تصريحات مارسيل كولر ردًا على سؤال يلا كورة بشأن خوض المنتخب المصري مباراة بعد 72 ساعة من مباراة الأهلي في نهائي دوري الأبطال، نصح السويسري إدارة الفراعنة بالتعايش مع الوضع القائم. طالع التفاصيل

وقال كولر :"هذا ليس أفضل موعد لمباراة غينيا بالنسبة لمنتخب مصر، لكن ليس نحن من حددنا هذا الموعد، على منتخب مصر أن يحاول التعايش مع هذا الظرف، خصوصا أننا لا نعلم من هم اللاعبين الذين سيستدعيهم المنتخب".

تقول المادة الرابعة من الملحق 1 في لائحة تنظيم أوضاع اللاعبين الصادرة من الاتحاد الدولي لكرة القدم: "يتم تعريف النافذة الدولية على أنها فترة تسعة أيام تبدأ في صباح الاثنين وتنتهي مساء الثلاثاء في الأسبوع التالي (مع مراعاة الاستثناءات المؤقتة أدناه)، وهي مخصصة لأنشطة الفرق".

وفقا لهذا البند فإن الأهلي صاحب حق في الاحتفاظ بلاعبيه حتى يوم الأحد 11 يونيو، وهو الموعد المخصص بشكل مبدئي من جانب الاتحاد الأفريقي من أجل خوض المباراة، على أن ينضم اللاعبون المنضمون إلى المنتخب المصري إلى تجمع الفريق صباح اليوم التالي وهو الإثنين.

غينيا على حق

لم يخطئ المنتخب الغيني في تحديد موعد المباراة 14 يونيو، كون هذا الأمر مدرج ضمن لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم أيضًا، الذي نظم علية استدعاء اللاعبين بشكل منضبط.

قال سيجا ديالو نائب رئيس الاتحاد الغيني في تصريحاته ليلا كورة اليوم السبت: "مباراة الفريق أمام منتخب مصر محدد موعدها منذ فترة على أن تقام 14 يونيو، وحددنا مؤخرًا أن تكون على استاد مراكش في المغرب". طالع التفاصيل

أوضحت المادة ذاتها في لوائح تنظيم أوضاع اللاعبين: "خلال أي نافذة دولية، يمكن لعب مباراتين كحد أقصى من قبل كل فريق ممثل (مع مراعاة الاستثناءات المؤقتة أدناه)، بغض النظر عما إذا كانت هذه المباريات عبارة عن مباريات تأهيلية لبطولة دولية أو مباريات ودية. يمكن جدولة المباريات ذات الصلة في أي يوم اعتبارًا من الأربعاء خلال النافذة الدولية، بشرط ترك يومين تقويميين كاملين على الأقل بين مباراتين (على سبيل المثال الخميس / الأحد أو السبت / الثلاثاء).

هنا منتخب غينيا استخدم حقه في إقامة المباراتين الأولى الرسمية أمام مصر، والثانية الودية ضد البرازيل مع وجود فاصل بين المباراتين مدته يومين تقويميين كاملين.

كاف على حق

صرح محمد غرابة، مدير منتخب مصر بأن كاف لم يقم بالرد على طلب مصر بتأجيل لقاء غينيا، وذلك بالرغم من الخطابات التي تمت منذ شهر فبراير. طالع التفاصيل

وقال غرابة: "حتى الآن المباراة ستقام يوم 14 يونيو، ولكن الاتحاد الأفريقي لم يعلن أي شيء، ونأخذ احتياطاتنا".

وأكمل: "نخاطب الكاف والاتحاد الغيني منذ شهر فبراير الماضي بسبب موعد مباراة غينيا، وذلك لمعرفتنا بموعد نهائي دوري أبطال إفريقيا الذي سيقام يوم 11 يونيو والذي سيشارك به النادي الأهلي، لأن الأمر سيكون عائقاً حيث سيصل اللاعبون يوم 13 ومباراة غينيا ستكون يوم 14 يونيو".

وتابع مدير المنتخب الوطني: "هناك ضيق في الوقت، وكان من المفترض أن يرتب الكاف هذا الأمر من فترة، وأرسلنا للكاف أكثر من مرة منذ فترة بسبب إمكانية وصول الأهلي للنهائي، وسيكون هناك تعارض في المواعيد".

ولن يكون بمقدور كاف طلب تعديل موعد مباراة غينيا ومصر ما لم يوافق منتخب غينيا، الذي رتب مباراته الودية مع البرازيل بناء على اتفاق مشترك، ولا يحق له حسب شروط فيفا أن يلعب 15 يونيو أمام صر ثم 17 من الشهر ذاته أمام البرازيل لضرورة أن يكون الفاصل الزمني يومين كاملين.

وكل ما سبق يؤكد أن مارسيل كولر كان على حق في التصريح الذي أدلى به، وهو أن المنتخب عليه التعايش مع الموقف الذي فرض عليه دون تعنت من أي طرف.

اقرأ أيضاً..

عودة ربيعة.. يلا كورة يكشف موقف المصابين في الأهلي من مباراة إنبي

بعد استقالة معلول.. هل يندم مسؤول الوداد لتمنيه مواجهة الأهلي؟

مصدر ليلا كورة: الجولات الأخيرة للدوري في توقيت واحد يسبقها لعب الأهلي لجميع مؤجلاته

مصدر ليلا كورة: معين الشعباني يعود للترجي.. ومرشحان لخلافته في سيراميكا

خلال 57 يوماً.. توخيل يتسبب في تعطل ماكينات بايرن ميونيخ

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن