جميع المباريات

إعلان

النصف خارج الأرض.. حكاية 12 تتويجًا للأهلي بدوري أبطال أفريقيا (خريطة)

الأهلي

الأهلي

حقق النادي الأهلي إنجازًا تاريخيًا بتتويجه بطلًا لدوري أبطال إفريقيا للمرة الثانية عشرة في تاريخه، وذلك بعد فوزه على الترجي الرياضي التونسي في المباراة النهائية للبطولة.

ويُعد مشوار الأهلي في دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم استثنائيًا، حيث لم يتلق أي هزيمة طوال مشواره في البطولة.

وبهذا الفوز، يعزز الأهلي رقمه القياسي كأكثر الفرق الأفريقية فوزًا باللقب، حيث ابتعد بفارق 7 ألقاب عن أقرب ملاحقيه، الزمالك ومازيمبي الكونغولي.

كما يُعد تتويج الأهلي بلقب دوري أبطال إفريقيا بمثابة إنجاز مزدوج، حيث سيُتيح له خوض مباراة السوبر الأفريقي ضد غريمه التقليدي، الزمالك، للمرة الأولى منذ 30 عامًا.

حكاية 12 بطولة

تُظهر إحصائيات الأهلي في دوري أبطال إفريقيا تفوقه على جميع الفرق، حيث توج 4 مرات على ملعب استاد القاهرة، مرتين على ملعبي المقاولون والكلية الحربية و6 مرات خارج مصر (غانا، الكاميرون، تونس، المغرب).

وجاءت ألقاب الأهلي في دوري أبطال إفريقيا على النحو التالي:

الأولى: 1982

توّج الأهلي باللقب للمرة الأولى في تاريخه في النسخة 18 من البطولة، على حساب أشانتي كوتوكو الغاني، بعد انتهاء مباراة الذهاب بفوز الأهلي (3-0) في ستاد القاهرة الدولي، وانتهت مباراة الإياب بنتيجة التعادل الإيجابي (1-1) على ملعب بابا يارا (كوماسي).

الثانية: 1987

توّج الأهلي بلقبه الثاني في النسخة 23 من البطولة، على حساب الهلال السوداني، حيث فاز الاهلي في مباراة الإياب بنتيجة (2-0) في استاد القاهرة الدولي.

الثالثة: 2001

توّج الأهلي باللقب الثالث في النسخة 37 من البطولة، على حساب ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، حيث انتهت مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي (1-1) على ملعب لوفتوس فيرسفيلد (بريتوريا)، وحقق الاهلي الفوز بنتيجة (3-0) في الإياب في ستاد القاهرة الدولي.

الرابعة: 2005

توّج الأهلي بلقبه الرابع في النسخة 41 من البطولة، على حساب النجم الرياضي الساحلي التونسي، بعد انتهاء المبارة الأولى في سوسة بالتعادل السلبي ثم فاز الأهلى في الإياب بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

الخامسة: 2006

حقق الأهلي لقبه الخامس في النسخة 42 من البطولة، على حساب النادي الصفاقسي التونسي، حيث انتهت مباراة الذهاب بنتيجة التعادل الإيجابي (1-1) على ملعب ستاد القاهرة الدولي، قبل أن يحسم مواجهة الإياب بنتيجة (1-0) على الملعب الأولمبي حمادي العقربي برادس (تونس).

السادسة: 2008

توّج الأهلي باللقب السادس في تاريخه، بالنسخة 44 من البطولة، على حساب نادي كوتون سبورت الكاميروني، حسم الاهلي مباراة الذهاب بنتيجة (2-0) في ستاد القاهرة الدولي، ثم انتهت مواجهة الإياب بالتعادل الإيجابي (2-2) على ملعب أومني سبورت (جاروا).

السابعة: 2012

هي النسخة 48 من البطولة، وفاز بها الأهلي للمرة السابعة في تاريخه، على حساب الترجي الرياضي التونسي، بعدما انتهت مواجهة الذهاب على ملعب برج العرب بنتيجة التعادل الإيجابي (1-1)، ثم الإياب على الملعب الأولمبي حمادي العقربي بفوز الأهلي (2-1).

الثامنة: 2013

توّج الأهلي بلقب النسخة 49 من البطولة، على حساب أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، ففي مباراة الذهاب حسمت نتيجة التعادل الإيجابي (1-1) اللقاء الذي أقيم على ملعب ملعب أورلاندو (جوهانسبرج)، فيما حسم الاهلي مواجهة الإياب (2-0) على ملعب المقاولون العرب.

التاسعة: 2020

حقق الأهلي لقبه التاسع، في النسخة 56 من البطولة، على حساب غريمه التقليدي نادي الزمالك بالفوز عليه بنتيجة (2-1)، في النهائي التاريخي الذي أقيم على ملعب ستاد القاهرة الدولي.

العاشرة: 2021

توّج الأهلي بلقب النسخة الـ57 من البطولة بفوزه على كايزر تشيفز الجنوب إفريقي بنتيجة (3-0) في المباراة التي أقيمت على ملعب المركب الرياضي محمد الخامس (الدار البيضاء).

الحادية عشر: 2023

تُوج الأهلي بنسخة هذه البطولة رقم 59 بناءً على نتيجة مباراتي نهائي البطولة، بعد فوزه على نادي الوداد الرياضي بهدفين لهدف في مباراة الذهاب وتعادله بهدف لمثله في مباراة الإياب.

الثانية عشر: 2024

نجح الأهلي في تحقيق إنجازًا تاريخيًا بالتتويج بالنسخة رقم 60، على حساب الترجي الرياضي التونسي، بعد تعادله مع الترجي التونسي في مباراة الذهاب بدون أهداف وفوزه في مباراة الإياب بهدف دون رد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

Advertisement
ما قبل المباراة
سويسرا

سويسرا

- -
ألمانيا

ألمانيا

4

ويجلس على مقاعد سويسرا: كوبيل، مفوجو، ستيرجيو، إيلفيدي، زكريا، أوكافور، ستيفن، زوبير، زيسيجر، سيرو، فارجاس، دواه، شاكيري، جاشاري وأمدوني.

Advertisement
ما قبل المباراة
إسكتلندا

إسكتلندا

- -
المجر

المجر

2

في حالة تأهل اسكتلندا.. ستصبح للمرة الأولى في التاريخ التي يتأهل فيها منتخب اسكتلندا لدور الـ16 من بطولة اليورو.

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن