جميع المباريات

إعلان

بيراميدز.. 2 مليار وربع صفقات.. صفر بطولات (قصة مدفوعة بالبيانات)

بيراميدز

بيراميدز

كتبت - مها صلاح الدين ووائل توفيق:

قبل ساعات قليلة غادر نادي بيراميدز بطولة كأس الكونفيدرالية الإفريقية، بعد أن هُزم في الدور ربع النهائي على يد النادي الجنوب أفريقي، مارومو غالانتس، بجنوب إفريقيا، بهدف مقابل لاشيء، ليفقد نادي بيراميدز أمله في الحصول على أول بطولة، منذ تأسيسه قبل 5 سنوات.

تأسس نادي بيراميدز عام 2018، بعد أن تم بيع نادي الأسيوطي الذي استطاع أن يجد لنفسه مكانًا بالدوري المصري الممتاز في الموسم نفسه، والذي كان عمره وقتها 10 سنوات.

وصلت قيمة صفقة بيع الأسيوطي إلى نحو 5 مليون دولار، أي نحو 90 مليون جنيه في ذلك الوقت، وتم تغيير إسم النادي ليصبح بإسم "بيراميدز"، والذي كان من المخطط له أن ينافس أندية القمة المصرية في حصد البطولات.

فقررت إدارة بيراميدز أن يصبح رئيس النادي هو المدير الفني للنادي الأهلي الأسبق حسام البدري، وأحمد حسن لاعب النادي الأهلي السابق مشرفًا على الكرة ومتحدثًا بإسم النادي، بينما تم تنصيب الأهلاوي السابق أيضًا هادي خشبة مديرًا للكرة.

لم يتوقف طموح النادي الأزرق عند هذا الحد، بل أنفق خلال موسم 2018/2019 نحو 52 مليون يورو، كقيمة رسمية لصفقات اللاعبين، أي نحو ثلاثة أرباع قيمة جميع صفقاته الرسمية خلال السنوات الخمس الأخيرة، وأكثر من 136 ألف ضعف قيمة صفقاته في موسم 2017/2018، أي موسم ما قبل إتمام الصفقة.

وفي الوقت الذي استطاع خلاله نادي بيراميدز إغراء لاعبي الدوري المصري بالأموال، لتكون 65% من صفقاته من بوابة الدوريات المصرية، كان الدوري السعودي أول الداعمين الخارجيين لبيراميدز باللاعبين، بمختلف جنسياتهم.

وكان نادي مصر المقاصة أكبر موردي اللاعبين لنادي بيراميدز على مدار الـ 5 سنوات، بنحو 9 لاعبين، يليه النادي المصري، ثم إنبي ثم الإسماعيلي، ثم النادي الأهلي الذي غادره 4 لاعبين بشكل مباشر نحو نادي بيراميدز، وهم شريف إكرامي وأحمد فتحي وأحمد حمودي وأحمد الشيخ.

لكن كانتا صفقتان عبدالله السعيد ورمضان صبحي، لاعبا الأهلي السابقين أكثر إثارة للصخب إلى الآن، حيث انتقل عبدالله السعيد من نادي أهلي جدة السعودي إلى نادي بيراميدز ليصبح قائد الفريق.

وعاد رمضان صبحي من الدوري الإنجليزي إلى بيراميدز عام 2020، ليصبح أغلى لاعب مصري ضمه النادي، بقيمة صفقة رسمية تقدر بنحو 5 مليون يورو، ورابع أغلى صفقة في تاريخ النادي.

وعلى الرغم من أن الدوري المصري والسعودي هما أكثر الدوريات التي استقطب منها بيراميدز لاعبيه، إلا أن اللاعبين البرازيليين احتلوا المركز الثاني في عدد الصفقات، بين مختلف الجنسيات.

ولأجل محاولة حصد أول لقب محلي أو دولي لبيراميدز، تغير على خط هجوم بيراميدز نحو 25 مهاجم من مختلف الجنسيات، خلال 5 سنوات، ليحتل مركز المهاجم المرتبة الأولى في صفقات بيراميدز.

أتم بيراميدز على مدار الخمس سنوات الأخيرة نحو 109 صفقة شراء لاعب، متوسط أعمارهم 26 عامًا، أكثر من نصفهم بقليل تبلغ أعمارهم أقل من الـ 26، و43% منهم أعمارهم أعلى من الـ 26، بينما طابق 10 لاعبين منهم فقط العمر المتوسط للاعبي النادي.

على الصعيد المادي، ربح بيراميدز نحو 15% من قيمة صفقاته - المقيدة رسميًا - حيث تفوق القيمة السوقية لـ 109 لاعب، قيمة الصفقات التي عقدها بيراميدز بـ 15%.

لكن يبدو أن نحو 67 ونصف مليون يورو، هي قيمة الصفقات الرسمية التي عقدها بيراميدز، والمقيدة في مستندات الفيفا، والتي تعادل قيمتها الآن أكثر من 2 وربع مليار جنيه مصري، لم تكن تكفي لتحقيق طموح النادي الأزرق، ومنحه ولو لقبًا واحدًا محليًا أو قاريًا في 5 سنوات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن