جميع المباريات

إعلان

استغرق 288 دقيقة.. كوكا يسلك طريق الأهلي في رحلة الوصول إلى منتخب مصر (تحليل رقمي)

أحمد نبيل كوكا

أحمد نبيل كوكا من مباراة سابقة مع الأهلي

سلك اللاعب أحمد نبيل كوكا، طريق النادي الأهلي من أجل الوصول إلى منتخب مصر، ما استغرق 288 دقيقة فقط في كل المسابقات الرسمية، موسم 2023-2024.

كوكا أبان عن مستويات جيدة مع الأهلي هذا الموسم.

وأعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، انضمام كوكا إلى المنتخب الأول بعد استبعاد زميله إمام عاشور بسبب الإصابة التي تعرض لها أمام الإسماعيلي.

ولم يخض اللاعب حتى الآن أي مباراة دولية مع المنتخب المصري.

كوكا يسلك طريق الأهلي

ليس سهلًا أن ينضم لاعب شاب إلى منتخب مصر، خاصة عندما يكون لاعبًا في نادٍ كالأهلي، في ظل أن فرصة الحصول على عدد دقائق كافٍ مع الفريق الأحمر أمر صعب من الأساس.

لكن كوكا تمكن من الحصول على 53% من الدقائق المتاحة في الأهلي حتى الآن في موسم 2023-2024.

وخاض أحمد نبيل 288 دقيقة من أصل 540 دقيقة لعبها فريق المدرب السويسري مارسيل كولر في 6 مباريات بـ4 مسابقات.

قدرة كوكا على اقتحام قائمة الأهلي سواءً الأساسية أو الاحتياطية، تؤكد ما يملكه صاحب الـ22 عامًا من إمكانيات جيدة، خاصة أنه نافس لاعبين من طراز أليو ديانج، إمام عاشور ومروان عطية وحتى محمد مجدي أفشة.

ويستطيع كوكا أن يؤدي أكثر من دور في خط الوسط، بين الرقم 6 الرابط بين الخطوط الثلاث مع وظيفة قطع الكرات وإفساد الهجمات، والرقم 8 المسؤول عن تقديم واجبات متوازنة بين الدفاع والهجوم، مع الميل إلى التمرير نحو الأمام.

ما قدمه كوكا مع الأهلي، يبرز أكثر السمات التي يتمتع بها.

لعب كوكا هذا الموسم، 104 دقائق في دوري أبطال أفريقيا، 171 دقيقة في الدوري المصري، و13 دقيقة في كأس مصر موسم 2022-2023.

بالتركيز على إحصائياته في الدوري المصري أي خلال 171 دقيقة على مباراتين، ضد المصري ثم الإسماعيلي على الترتيب، يظهر أن كوكا لم يسجل أهدافًا لكنه قدم تمريرة حاسمة وحيدة.

إنتاجية لاعب خط وسط لا ترتبط بشكل مباشر بالمساهمات التهديفية، أي التسجيل والصناعة، بل بأرقام أخرى كدقة التمريرات الصحيحة، نسبة الالتحامات الناجحة وكم مرة فقد الاستحواذ في 90 دقيقة وغير ذلك.

يظهر كوكا إلى زملائه جيدًا في الملعب، ما يساعد على لمسه الكرة كثيرًا مقارنة بالآخرين، على سبيل المثال لمس الكرة في الدوري المصري هذا الموسم، 109 مرة في 171 دقيقة، بمعدل 54.5 لمسة في المباراة الواحدة.

ماذا يفعل بعد أن تصل له الكرة؟ يهتم كوكا بإيصال تمريرات قصيرة إلى زملائه في الأهلي، ليرسل 93 تمريرة، منها 82 صحيحة بنسبة نجاح تصل إلى 88%.

هل يعني ذلك أن كوكا لا يخاطر هجوميًا؟ ليس صحيحًا، لأنه أرسل 3 تمريرات مفتاحية في المباراتين، مع 9 تمريرات طولية نجح في 5 منها، كما أنه صنع فرصة محققة تحولت في النهاية إلى هدف رائع في مرمى الإسماعيلي، بواسطة حسين الشحات.

شاهد أسيست كوكا من هنا

المخاطرة في التمرير تعني أنك قد تفقد الاستحواذ على الكرة كثيرًا، ما حدث مع كوكا الذي خسرها 14 مرة في مباراتين.

ربما يفتقد كوكا الجرأة الهجومية قليلًا أو أنه ملتزم بتعليمات كولر التي تمنعه من محاولة التصويب على المرمى أو محاولة مراوغة اللاعبين (لم يسدد أي كرة ولم يجرب أي مراوغة في 171 دقيقة هذا الموسم).

هذا ما يفعله كوكا عندما يملك الكرة، لكن ماذا عن الموقف الدفاعي عندما لا تكون الكرة بين أقدامه؟ دفاعيًا نجح في كسب 5 التحامات أرضية من أصل 6 ممكنة، وشتت الكرة مرتين، واعترضها في مناسبة أخرى، ومنع الخصم من التسديد (البلوك) في موقفين.

الملفت أن أحمد نبيل لم تتم مراوغته في أي موقف دفاعي حتى الآن في الدوري المصري.

وقال كوكا عن المستوى الذي ظهر به مع الأهلي، خاصة بعد مباراة الإسماعيلي: "كولر دومًا ما يتحدث معي وينصحني بأن أواصل الاجتهاد في الحصص التدريبية.. أعرف أن مركزي يتطلب الدفاع أولًا لكنني أبحث عن التطور في الجانب الهجومي أيضًا".

كوكا في حديثه أكد أنه لم يقدم شيئًا بعد، لكنه يؤمن بأنه يسير في الطريق الصحيح، وهذا ما أعتقده أنا أيضًا.

اقرأ أيضًا..

هشام نصر ليلا كورة: ندرس مشاكل الزمالك منذ 6 أشهر 

عضو الإسماعيلي: التحكيم أحد أسباب الهزيمة من الأهلي 

حضور مزدوج لمنتخب مصر.. 10 مباريات تشعل توقف أكتوبر 

هدافو الدوري الفرنسي.. مصطفى محمد ينجو من تهديد مبابي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن