جميع المباريات

إعلان

يكسب ثقة المدرب الوطني.. هل مصطفى شلبي البديل الأنسب للشحات في منتخب مصر؟ (فيديو)

الزمالك بيراميدز مصطفى شلبي

مصطفى شلبي - لاعب الزمالك

أعلن منتخب مصر استدعاء مصطفى شلبي، لاعب الزمالك، ليكون بديلًا لحسين الشحات، لاعب الأهلي، الذي تعرض لإصابة خلال تدريبات منتخبنا الوطني التي يستعد من خلالها لبطولة "كأس العاصمة الإدارية" الودية.

ويقيم منتخبنا الوطني معسكرًا في الفترة الحالية من أجل خوض بطولة كأس العاصمة الإدارية التي ستقام خلال الفترة من 18 إلى 26 مارس الجاري، بمشاركة منتخبات: "كرواتيا، تونس ونيوزيلندا".

ومن المقرر أن يلتقي منتخبنا الوطني مع نيوزيلندا يوم 22 مارس، بينما تجمع المباراة الأخرى بين كرواتيا وتونس، ويلتقي منتخبنا الوطني مع الفائز يوم 26 مارس في النهائي، أو الخاسر يوم 25 مارس لتحديد صاحب المركز الثالث.

وسبق وأعلن منتخب مصر إصابة حسين الشحات في العضلة الخلفية مما استدعى استبعاده من المعسكر وعودته إلى النادي الأهلي، وسريعا ما تحرك النادي الأهلي من أجل فحص اللاعب للوقوف على حجم إصابته بالأخص وأن الفريق الأحمر على موعد مع مواجهة سيمبا التنزاني في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا.

والسؤال الذي يفرض نفسه حاليًا لماذا اختار الجهاز الفني للمنتخب بقيادة حسام وإبراهيم حسن مصطفى شلبي ليكون بديلًا لحسين الشحات صاحب الأرقام القياسية مع الأهلي في الفترة الأخيرة؟، وهل لاعب الزمالك هو البديل الأنسب للشحات؟.

من إيهاب جلال لحسام حسن

قبل استدعاء حسام حسن لمصطفى شلبي وكان منتخبنا الوطني قد حصل على فرصة التواجد مع الفراعنة أثناء فترة تدريب إيهاب جلال المنتخب الوطني وتحديدا في يونيو 2022، عندما تواجد ضمن قائمة منتخبنا الوطني أمام كوريا الجنوبية لكنه لم يشارك لدقيقة واحدة، حيث اكتفى بمشاهدة المباراة من على مقاعد البدلاء في لقاء انتهى لكوريا بنتيجة 4-1.

وبعدها بفترة ليست بعيدة، أعلن حسام حسن استدعاء مصطفى شلبي من جديد لقائمة الفراعنة، ليكون بديلا لحسين الشحات الذي تعرض للإصابة.

هل مصطفى شلبي البديل الأنسب للشحات في المنتخب؟

أرقام استثنائية للشحات

أرقام الشحات وشلبي تشبه بعضهما في الموسم الحالي من بطولة الدوري المصري الممتاز، حيث سجل لاعب الزمالك هدفًا وحيدًا وقدم تمريرتين حاسمتين، في حين أن لاعب الأهلي سجل هدفين وقدم تمريرة حاسمة وحيدة.

عندما يكون حسين الشحات في قمة تألقه احذر منه لأنه عادة ما يبدع في الجبهة اليسرى، ففي مباراة الإسماعيلي التي أقيمت في الجولة الثالثة من بطولة الدوري سجل هدفا وصنع الآخر، وهذا ما ليس مهما حيث أنه شارك في ثلاثية الفريق الأحمر كلها.

حسين الشحات في الدقيقة 23 توغل من خارج منطقة الجزاء ومن ثم سدد الكرة اصطدمت بالقائم وارتدت لبيرسي تاو الذي سدد الكرة سكنت الشباك.

وفي الدقيقة 39 انطلق حسين الشحات سريعا من الخلف ومن ثم استقبل الكرة العرضية من الخلف وسدد الكرة الأرضية في الشباك معلنا الهدف الثاني للأهلي.

وفي مباراة البنك الأهلي في الجولة الـ 15 للدوري المصري الممتاز، سجل حسين الشحات هدفًا عند الدقيقة 72 وذلك بعدما استقبل تمريرة من محمد مجدي أفشة ومن ثم سدد كرة قوية سكنت الشباك وفي هذا الهدف اعتمد على سرعاته في الجبهة اليسرى والتي وضعته منفردا بالحارس محمد أبو جبل.

مباراة الإسماعيلي

 

مباراة البنك الأهلي

أخطر أسلحة الزمالك مع زيزو

وفي المقابل، مصطفى شلبي شارك بقميص الزمالك خلال الموسم الجاري 2023-2024 في 10 مباريات، حيث سجل هدفًا وقدم تمريرتين حاسمتين خلال 707 دقيقة لعب بمعدل 7 مباريات ببطولة الدوري سجل خلالها هدفًا وصنع هدفين، فيما شارك بـ 3 مباريات بالكونفدرالية ولكن لم يُسجل أو يصنع أي هدف خلال 261 دقيقة لعب.

وسجل مصطفى شلبي هدفا واحدا في شباك فريق سموحة في اللقاء الذي أقيم ضمن مباريات الجولة الرابعة للدوري المصري، وتألق صاحب الـ 29 عامًا حيث سجل وصنع هدفًا واحدًا.

هدف مصطفى شلبي الوحيد في الدوري جاء بعدما هرب من الرقابة الدفاعية في الدقيقة الثالثة واستقبل كرة عرضية وسدد الكرة في الشباك، وهي أدوار قريبة للغاية مما يفعله حسين الشحات بالإضافة إلى حركته السريعة ودقة تمريراته في الثلث الأخير من مرمى الفريق المنافس.

ولم يكتف مصطفى شلبي عند ذلك الحد، بل صنع هدف أحمد سيد زيزو في الدقيقة 13 من زمن الشوط الأول، بعدما راوغ المدافع وأرسل كرة عرضية من الجبهة اليسرى لتصل إلى زيزو الذي بدوره أسكنها في الشباك.

وفي الدقيقة 62 أرسل مصطفى شلبي تمريرة من ركلة ركنية يسجلها إبراهيما نداي في الشباك.

وبالتالي فيتميز كلا من الشحات وشلبي بالتسديد القوي على المرمى والتحرك السريع بشكل جيد على خط التماس والتمريرة بدقة ومراوغة الخصم في الجبهة اليسرى.

ويبدو أن ما جعل الجهاز الفني للمنتخب يفضل ضم الشحات عن مصطفى شلبي في البداية هي الخبرات الدولية التي يمتلكها لاعب الأهلي، حيث ارتدى الشحات قميص منتخبنا الوطني في 9 مباريات لم يسجل أو يصنع أي أهداف حيث اكتفى بالمشاركة 389 دقيقة فقط.

مواجهة سموحة

مواجهة بيراميدز

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن