جميع المباريات

إعلان

بدأت بتسريبات وانتهت بالانسحاب.. أزمة كهربا التي أشعلت الكرة المصرية في 14 يوما (تسلسل زمني)

محمود كهربا

محمود كهربا - الأهلي

انقلبت كرة القدم المصرية رأسًا على عقب بعد أزمة عقوبات لجنة الانضباط التي وقعتها على محمود عبدالمنعم "كهربا" جناح الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي على خلفية مباراة القمة أمام الزمالك في شهر يناير الماضي.

ووقعت لجنة الانضباط باتحاد الكرة عقوبات قاسية على محمود كهربا بإيقافه لمدة 12 مباراة وتغريمه مليون جنيه بسبب ما بدر منه تجاه جماهير الزمالك خلال مباراة القمة التي أقيمت يوم 21 يناير الماضي بمسابقة الدوري الممتاز.

وفي الوقت ذاته، عاقبت الانضباط مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق بالحرمان من دخول الملاعب لمدة شهرين بجانب تغريمه ماديًا 300 ألف جنيه بسبب شكوى رسمية تقدم بها النادي الأهلي بعد تصريحاته ضد اللاعب محمود عبد المنعم "كهربا".

التسريبات.. بداية الأزمة

اشتعلت الأزمة مبكرًا قبل أن يتم الإعلان عن العقوبات بشكل رسمي من خلال التسريبات التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال يومي 16 و17 أبريل الماضي.

وتفاجأت الجماهير بوجود تسريبات لقرارات لجنة الإنضباط التابعة للاتحاد المصري لكرة القدم ضد محمود كهربا ومرتضى منصور، دون أن ينفي أي مسؤول ما تم تداوله عبر السوشيال ميديا.

اتحاد الكرة يُخطر الأهلي والزمالك بالعقوبات

وفي يوم 18 أبريل، تسلم اتحاد الكرة عقوبات الانضباط الخاصة بكهربا ومرتضى منصور وتم إرسالها إلى ناديي الأهلي والزمالك.

وقال وليد العطار المدير التنفيذي للجبلاية في تصريحات إذاعية يوم 18 أبريل: "تسلمت عقوبات لجنة الانضباط وتم إخطار الأهلي والزمالك بشكل رسمي ومن ضمنها إيقاف كهربا 12 مباراة".

وأضاف: "إذا لجأ الأهلي إلى الاستئناف خلال 10 أيام سيتم وقف العقوبة لحين البت والفصل فيها".

أول تحرك من الأهلي بعد عقوبات الانضباط

تقدمت إدارة النادي الأهلي بمذكرة قانونية عاجلة للاتحاد المصري لكرة القدم حيال العقوبات الصادرة عن لجنة الإنضباط بحق النادي ولاعب الفريق الأول لكرة القدم محمود كهربا.

وكشف النادي عبر موقعه الرسمي أن الإدارة قررت تقديم مذكرة قانونية لاتحاد الكرة بشأن عقوبات محمود كهربا لاعب الفريق.

4 قرارات من الأهلي ردًا على عقوبة كهربا

وفي يوم 19 أبريل، ناقش مجلس إدارة النادي الأهلي في اجتماعه التوصية المرفوعة من اللجنة القانونية بشأن القرارات التي صدرت مؤخرا من لجنة الانضباط بحق النادي ومحمود عبد المنعم "كهربا.

وأصدر النادي الأهلي 4 قرارات عقب اجتماع مجلس الإدارة جاءت كالتالي:

1- اعتماد المذكرة العاجلة التي تقدمت بها اللجنة القانونية بالنادي للاتحاد المصري لكرة القدم حيال العقوبات الصادرة، وتأجيل قرار المجلس بهذا الخصوص لحين استبيان موقف الاتحاد من هذه المذكرة، خاصة أن القرارات المشار إليها تفتقد كل قواعد العدالة.

2- مطالبة اتحاد الكرة بالإعلان للرأي العام عن أسباب قيام لجنة الانضباط بالبت في شكاوى دون الأخرى، بعدما تجاهلت هذه اللجنة العديد من الشكاوى التي تقدم بها النادي، مدعومة بالمستندات ضد تجاوزات "فجة" واتهامات باطلة وقعت بحق النادي الأهلي ومسئوليه، ولم يتم الرد عليها حتى الآن.

3 - مطالبة اتحاد الكرة بالكشف عن أسباب تسريب العقوبات بحق النادي ولاعبه محمود كهربا عبر وسائل الإعلام قبل الإعلان عنها رسميا، بما يخرق قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بحتمية سرية المداولات والقرارات التي تصدر عن اللجان القانونية.

4- المطالبة بالكشف عن الإجراءات التي اتخذها الاتحاد حيال المتسبب في هذا التسريب حفاظا على المصداقية أمام الجمعية العمومية للاتحاد وجماهير الكرة المصرية.

اجتماع طارىء في الزمالك

ووسط الجدل المثار حول موقف محمود كهربا من مباراة السوبر، أعلن نادي الزمالك الدعوة لاجتماع طارئ يوم 30 أبريل الجاري بحضور مجلس إدارة النادي.

وذكر الموقع الرسمي لنادي الزمالك أن الاجتماع الطارئ يأتي لمناقشة العديد من الأمور الخاصة بالنادي.

وكان يتردد أنباء قوية حول اعتذار الزمالك عن عدم المشاركة في كأس السوبر المحلي لموسم "2021-2022" ضد الأهلي بالإمارات.

الأهلي يطعن على شرعية لجنة الانضباط

واستمرت تحركات النادي الأهلي، حيث علم "يلا كورة" أن مجلس الإدارة تقدم بطعن ضد شرعية لجنة الانضباط باتحاد الكرة المصري.

وأوضح مصدر مسؤول أن مجلس إدارة النادي الأهلي تقدم بطعن في القضاء الإداري ضد شرعية لجنة الانضباط والتي وقعت العقوبات على محمود كهربا.

وكان اتحاد الكرة شكل لجنة الانضباط بعد 48 ساعة من استقالة اللجنة كانت تسبقها دون العرض على الجمعية العمومية لانتخابها، حيث تمنح اللائحة هذا الحق للجمعية العمومية وحدها وفق المادة 27.

اجتماع لجنة التظلمات

ومنذ يومين، أعلن اتحاد كرة القدم عن عقد لجنة التظلمات برئاسة المستشار عادل الشوربجي، اجتماعا أمس الإثنين.

ويأتي اجتماع لجنة التظلمات من أجل النظر في التظلمات المقدمة من النادي الأهلي بشأن عقوبة محمود عبد المنعم كهربا، بالإضافة إلى التظلم المقدم من مرتضي منصور بشأن منعه من حضور المباريات.

مجلس الزمالك يقرر تأجيل السفر إلى الإمارات

وقرر مجلس إدارة نادي الزمالك إرجاء السفر والذي كان مفترض له، أمس الإثنين، انتظارًا لقرار لجنة التظلمات وتوضيح موقف محمود كهربا.

وتمسك مرتضى منصور رئيس الزمالك السابق بعدم أحقية كهربا في المشاركة أمام الزمالك وهو ما جعله يلوح بالانسحاب من السوبر.

رسميًا.. وقف نظر الاستئناف على عقوبة كهربا وتظلم الزمالك

وجاء الحسم في الساعات الأخيرة من يوم الإثنين، عندما أعلن اتحاد الكرة في بيان رسمي، انتهاء لجنة الاستئناف برئاسة عادل الشوربجي من نظر الاستئنافات الأربعة المقدمة من النادى الأهلى وكهربا ونادى الزمالك بشأن العقوبات الصادرة من لجنة الانضباط والقيم والأخلاق.

وقال البيان: "قررت اللجنة وقف نظر الاستئنافات الأربعة وكذلك القرارات المطعون عليها الصادرة من قبل لجنة الانضباط تعليقا لحين الفصل في الشق المستعجل المحدد لها جلسة 14 / 5 / 2023 في الدعوى رقم 48268 لسنة 77 قضاء إداري".

وهذا ما يمنح الحق لمحمود كهربا في المشاركة بشكل طبيعي أمام الزمالك في لقاء السوبر المصري.

مرتضى منصور يعلن الاعتذار عن عدم المشاركة في السوبر

وبعد قرار لجنة الاستئناف بساعات قليلة، أعلن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك السابق، عن اعتذار ناديه عن عدم المشاركة في كأس السوبر المصري أمام الأهلي.

قال مرتضى في تصريحات عبر فيديو بثه عبر صفحته الشخصية: "قررنا الاعتذار عن عدم المشاركة في كأس السوبر في الإمارات بإجماع آراء مجلس الإدارة، وأنا أعتذر وليس منسحب".

وأكمل مرتضى: "قرارنا جاء بسبب اتحاد الكرة الذي فشل في كل البطولات التي شارك بها، ولو كان هناك قرار من لجنة التظلمات بإيقاف كهربا كنا سنسافر للمشاركة في السوبر".

بيراميدز البديل

وكشف إيهاب الكومي عضو اتحاد مجلس إدارة اتحاد الكرة أن بيراميدز سيشارك فى بطولة السوبر المصري بالإمارات بدلا من الزمالك.

وقال الكومي في تصريحات تليفزيونية في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء: "وفقا للوائح سيشارك بيراميدز فى بطولة السوبر المصري، وحصلنا على موافقته للمشاركة فى البطولة بعد اتصالات منذ قليل".

وأضاف: "ننتظر إخطار نادي الزمالك رسميا بعدم المشاركة، من أجل إعلان مشاركة بيراميدز بدلا منه".

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن