جميع المباريات

إعلان

بروفايل.. جوردن بانكس.. أسطورة انجلترا الذي فقد عينه.. وصاحب أفضل صدة في التاريخ 

جوردن بانكس

جوردن بانكس

تُوفي اليوم الإنجليزي جوردون بانكس حارس مرمى منتخب الأسود الثلاثة والمتوج ببطولة كأس العالم عام 1966.

بانكس، من مواليد 30 ديسمبر 1937 وُلد في شيفيلد بإنجلترا، وكان يلعب في مركز حراسة المرمى، مثل منتخب إنجلترا لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم 1966 التي فاز فيها رفقة الأسود الثلاثة، كمل لعب في كأس العالم 1970، وقد تصدى خلال تلك البطولة لكرة صعبة من اللاعب البرازيلي بيليه، وقد أختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004.

بداياته

بدأ بانكس مسيرته الكروية مع نادي تشيسترفيلد حتى صعد للفريق الأول عام 1958 وقد لعب معهم حتى عام 1959، قبل أن يتم انتقاله إلى صفوف ليستر سيتي الإنجليزي.

حرس عرين ليستر سيتي لمدة تزيد على الـ7 مواسم ونصف، تألق خلالها وشارك فيما يقرب من 293 مباراة، 

بعد كأس العالم لكرة القدم 1966وتتويجه مع الإنجليز بلقب المونديال، انتقل إلى نادي ستوك سيتي، ولعب معهم حتى عام 1971، وقبل انطلاق موسم 71/72 انضم إلى فريق هيلانك الجنوب أفريقي على سبيل الإعارة لمدة موسم.

انضم جوردن إلى عدة أندية أخرى في الدوري الأمريكي والآيرلندي قبل أن يُجبر على اعتزاله للعب الكرة بعد فقدان إحدى عينيه في حادث سيارة.

لعب بانكس مع منتخب إنجلترا لكرة القدم ما يزيد على 70 مباراة دولية  حيث كانت الانطلاقة الدولية عام 1963 واستمرت حتى عام 1972.

بانكس -مالك ستوك سيتي- كان الخيار الأول في كأس العالم لكرة القدم 1966 وكأس العالم لكرة القدم 1970.

حادث أفقده عينه

قبل شهرين من عيد ميلاده الرابع والثلاثين، كان عائدًا من العلاج من إصابة خفيفة وكان في طريقه إلى منزله لتناول الغداء في مادلي هيث عندما اصطدمت سيارته بأخرى كانت تقترب فجأة أمامه.

بعد الإفاقة في المستشفى عقب إجراء عملية جراحية في عينيه قيل له إن شظايا الزجاج قد ثقبت عينه اليمنى وألحقت الضرر بالشبكية.

الإصابات كانت كثيرة في وجهه لدرجة أنه كان هناك حاجة إلى إجراء حوالي 200 غرزة ، مع حوالي 100 آخرين داخل مقبس عينه اليمنى.

في تصريحات سابقة قال بانكس: "في يوم من الأيام اتجهت لألتقط كوبًا من الشاي على طاولة السرير الخاصة بي وصدمت ".

وتابع: "وقتها تذكرت أنني أفكر إذا لم أتمكن من الحصول على الزاوية المناسبة لالتقاط كوب من الشاي ، فكيف سأحكم على الكرة في الملعب؟".

تصدي بيليه

الحدث كان كأس العالم 1970 في المكسيك التي تُوج بها المنتخب البرازيلي.

المباراة كانت بين المنتخب الإنجليزي والبرازيلي، تسديدة قوية من الأسطورة البرازيلية  بيليه ارتطمت بالأرض بعد تمريرة عرضية رائعة من جيرزينيو قادمة من الجهة اليمنى في طريقها لمعانقة الشباك، قبل أن يتصدى لها بانكس في رشاقة وينقذ مرماه من هدف محقق.

كان الجمهور المتواجد في المدرجات وراء مرمى بانكس بدأ الاحتفال بهدف بيليه لكنه فوجىء بأن الكرة لم تعانق الشباك.

في تصريحات سابقة للحارس الإنجليزي تذكر الهدف وقال: "لم أتصور قدرتي على التصدي لتلك الكرة وعلى الرغم من أنني لمستها بأصبعي اعتقدت بأنها ستدخل الشباك إلى أن سمعت بوبي مور يصفق".

وأضاف: " قام بيليه بتسديد الكرة بطريقة تجلعها ترتطم بالأرض لتجعل مهمة الحارس أصعب، لذلك كان يتعين عليّ أن أرتمي لكي أغطي سرعة ووجهة الكرة وتقدير علوها بعد ارتطامها بالأرض".

وبحسب ما أكده موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) فقد نُقل عن بيليه قوله بأن هذا التصدي كان أفضل ما شاهده على الإطلاق".

بيليه يعلق

وفي تصريحات صحفية أيضًا لبيليه وبسؤاله عن هذا التصدي قال: "كنت واثقاً من أن الكرة ستدخل المرمى، بعد أن سددت الكرة برأسي بدأت أقفز للاحتفال بالهدف".

وأكمل: "نظرت حولي ولم أكن أصدق بأن الكرة لم تدخل المرمى، لقد سجّلتُ آلاف الأهداف طوال مسيرتي لكن الحديث دائمًا عن الهدف الذي لم أسجله".

اقرأ أيضًا

 تقرير.. بند الإعارات.. ما بين الرفض والتنفيذ.. كيف تغير موقف الأهلي؟

تشكيل الأهلي أمام سيمبا.. ثلاثي هجومي.. ونيدفيد وحمدي أساسيان

اتحاد الكرة: سيتم تطبيق الـ VAR بداية من الدور قبل النهائي بأمم إفريقيا

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن