جميع المباريات

إعلان

"مدربه السابق".. من هو "ليو" مساعد جوارديولا الجديد؟

خوانما ليلو

خوانما ليلو

أعلن نادي مانشستر سيتي رسميًا تعيين الإسباني خوانما ليو مدربًا مساعدًا في الجهاز الفني لمواطنه بيب جوارديولا، خلفًا لميكيل أرتيتا الذي انتقل لقيادة أرسنال منتصف الموسم الحالي.

وتولى ليو القيادة الفنية للعديد من الفرق، وكانت تجربته الأخيرة كمدير فني مع فريق كينداو هوانغاي الصين، وقاده لصدارة جدول ترتيب دوري الدرجة الأولى، والتأهل لدوري السوبر الصيني.

ويعد ليو البالغ من العمر 54 عامًا أحد أصغر المدربين في تاريخ كرة القدم، حيث بدأ مشواره التدريبي في عمر 16 عامًا، عندما قاد شباب نادي أماروز عام 1981، وبعد أربع سنوات قاد فريق الشباب بنادي تولوسا.

تطورت مسيرة ليو تدريجيًا، ولمع نجمه عام 1992، بعدما قاد فريق سالامانكا في موسمه الأول ليحتل المركز الثاني في دوري الدرجة الثالثة، وخسر التأهل للدرجة الثانية في التصفيات النهائية، قبل أن يقود فريقه للتأهل في الموسم التالي.

واصل ليو نجاحاته وقاد سالامانكا لدوري الدرجة الأولى في موسم 1995/1996، ليصبح في عمر 29 عامًا أصغر مدير فني في تاريخ الـ "ليجا"، لكنه واجه إحباطًا عندما تمت إقالته بسبب تواجد الفريق في المنطقة المؤدية للهبوط، وهو ما أثار غضبًا جماهيريًا شديدًا.

خاض ليو بعض التجارب الجديدة في إسبانيا، حيث تولى قيادة ريال أوفيدو، تينيريفي، ريال ساراجوسا وسيوداد مورسيا، قبل الخروج لتدريب دورادوس المكسيكي عام 2004، في تجربة قصيرة، درب خلالها بيب جوارديولا المدير الفني الحالي لفريق مانشستر سيتي، والذي خاض موسمه الأخير بملاعب كرة القدم في ذلك الوقت.

عاد المدرب الإسباني إلى موطنه مجددًا وخاض بعض التجارب أبرزها مع ريال سوسيداد وألميريا، قبل خوض تجربة المدرب المساعد بالجهاز الفني للمدير الفني الأرجنتيني خورخي سامباولي الذي استعان به في تجربتيه مع المنتخب التشيلي وفريق إشبيلية.

بعد الانفصال عن سامباولي عاد ليو لمقعد المدير الفني، وقاد فريقي أتلتيكو ناسيونال الكولومبي وفيسل كوبي الياباني، قبل تجربته الصينية الأخيرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن