جميع المباريات

إعلان

طريقة "المجنون" وفلسفة جوارديولا.. كيف يلعب إيهاب جلال؟

ايهاب جلال

إيهاب جلال المدير الفني الجديد لمنتخب مصر

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم تعيين المدرب الوطني إيهاب جلال لقيادة منتخب مصر في الفترة المقبلة خلفا للبرتغالي كارلوس كيروش، وسط تساؤلات عن طريقة لعب المدرب المصري، وهل تتشابه مع كيروش أم لا؟

في ديسمبر 2016، قاد إيهاب جلال فريقه السابق مصر للمقاصة للفوز على الانتاج الحربي (2-1)، نتيجة عادية، ويوم عادي جدا في الدوري المصري، لكن ما فعله جلال لم يكن عاديا.

طريقة المجنون

ظهر فريق المقاصة بطريقة لعب غريبة، تركز على اللعب في العمق فقط وتتجاهل تماما الأطراف هجوميا ودفاعيا، لفتت أنظار المحللين والجمهور بشدة، لتصبح حديث الساعة وقتها.

حازم إمام محلل الدوري المصري قال وقتها إن إيهاب جلال لعب مباراة الانتاج الحربي بطريقة جديدة تماما على الكرة المصرية، موجها التركيز إلى الدفع بثلاثة لاعبين فقط في خط الدفاع، وباقي اللاعبين بمهام هجومية.

جلال شرح بنفسه الأمر في تصريحات عقب المباراة قائلاً :"جربت طريقة لعب جديدة أمام الانتاج الحربي، ليست طريقة كونتي أو جوارديولا كما يظن البعض، هذه طريقة مختلفة".

بيب جوارديولا وأنطونيو كونتي كانا يلعبان وقتها بطريقة (3-4-3)، مع تنوع استخدام الطريقة عند بيب، والتي لم يستمر بها طويلا ليعود إلى الرباعي الدفاعي.

وأضاف جلال :"لعبت بطريقة 3-3-2-2، الاعتماد على الاختراق من العمق واللعب في وسط الملعب فقط".

حازم إمام قال في 2016 إن طريقة إيهاب جلال أثبتت نجاحها، لكنه أشار إلى أنها تسبب خطورة على الفريق الذي ينفذها، وتطبيقها يتوقف على المنافس أولا.

الطريقة التي لعب بها جلال اشتهر بها مارسيلو بيلسا المدير الفني السابق لليدز يونايتد الإنجليزي، الشهير بـ"إل لوكو" ما يعني المجنون في اللغة الإسبانية، والذي طبقها بكثافة في فترته مع الأرجنتين وتشيلي.

فلسفة جوارديولا

يعتمد إيهاب جلال على الكرة الهجومية، تتشابه أفكاره مع الإسباني بيب جوارديولا، خاصة فيما يتعلق بضرورة بناء الهجمة من الخلف ومشاركة الحارس مع خط الدفاع في الإعداد لبداية عملية الهجوم.

يُفضل إيهاب جلال اللعب بطرق (4-3-3) و(4-1-4-1)، ويلعب في كثير من الأحيان بالطريقة الأكثر شيوعا في الكرة المصرية (4-2-3-1)، لكنه يطبق فلسفته في كل الطرق التي يظهر بها فريقه، البناء من الخلف، الاستحواذ، الاختراق من العمق أكثر من الأطراف، والكثافة الهجومية في وسط الملعب.

الغاني نانا بوكو لاعب المقاصة السابق قال إن مدربه في الفريق الأخضر وقتها يشبه الإسباني بيب جوارديولا في طريقة اللعب والفلسفة الهجومية والشغف بكرة القدم.

إيهاب جلال حصل على دورات تدريبية في الولايات المتحدة الأمريكية قبل أن يبدأ مهمته في الملاعب من مقعد المدير الفني، وأكد أنه يتابع كل ما هو جديد في كرة القدم العالمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن