جميع المباريات

إعلان

دربي جدة .. الإتحاد للقب الثاني علي التوالي والأهلي يحلم بالتتويج الأول

لاعبو الاتحاد مع كأس خادم الحرمين

هل يكرر الاتحاد هذا المشهد؟

إعداد - أحمد التيمومي:

سهرة كروية ممتعة لعشاق كرة القدم السعودية و العربية يشهدها ملعب الأمير عبد الله الفيصل بمدينة جدة (عروس البحر الأحمر) بين قطبي المنطقة الغربية "العميد" وغريمه "السفير" في نهائي النسخة الرابعة لكأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 2010/2011.

النهائي الذي يديره طاقم حكام بلجيكي بقيادة الشهير فرانك دي بيلكير ومعه بيتر هيرمانس ووالتر ترومانس كمساعدين والدولي السعودي خليل الغامدي كحكم رابع, يدخله كلا الفريقين من اجل حلم معانقة المجد وإسعاد الأنصار من ناحية وإنقاذ الموسم المحلي الذي ظفر الهلال بلقبين خلاله من ناحية أخري.

زملاء القائد و الملهم محمد نور يأملون في الحفاظ علي اللقب الذي أحرزه الفريق الموسم الماضي للمرة الأولي في تاريخه بفارق الركلات الترجيحية عن الهلال، وذلك لإحراز البطولة المحلية الوحيده هذا الموسم والحصول علي دفعة معنوية هائلة تكون خير عون لهم في رحلة استعادة لقب دوري أبطال أسيا التي يواصلون مسيرتهم فيها بلقاء ذهاب ربع النهائي أمام فريق سيول الكوري الجنوبي في سبتمبر القادم في جدة.

أما رفاق الحارس ياسر المسيليم فيسعون إلي تحقيق اللقب الثمين واستعادة ذاكرة الانتصارات المحلية التي غابت عن "قلعة الكئوس" منذ أن فاز الفريق بكأس ولي العهد للمرة الخامسة في تاريخه علي حساب غريمه اللدود في السابع والعشرين من إبريل عام 2007 بفضل هدفي تيسير الجاسم ( ق80) ومالك معاذ ( ق87) مقابل هدف "للأصفر والأسود" سجله مهاجمه الغيني الحسن كيتا قبل النهاية بدقيقتين.

ورغم تفوق"الأتي" في المواجهات الأخيرة مع الأهلي و جاهزية الفريق الفنية و البدنية بقيادة الخبير البلجيكي ديميتري الذي يعيش معه "نمور جده" أفضل أوقاتهم محلياً و أسيوياً, إلا أن مواجهات الكأس التي لا تعترف إلا بالجهد و العرق و التوفيق أيضاً بالإضافة إلي رغبة "الأخضر" ومدربه الصربي أليكس في تذوق طعم البطولة و معهما تفوق الأهلي خلال أخر نهائيين جمعاه بالإتحاد في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد(3-0)  في التاسع من فبراير 2007 ثم في نهائي كأس و لي العهد في نفس العام – كما أسلفنا- (2-1) كلها أمور ربما تغير من المعطيات و تجعلنا علي موعد جديد من فصول الإثارة بين الفريقين كعادة كل مواجهاتهما طوال تاريخ الكرة السعودية.

مشوار الإتحاد

بعد أن حل في المركز الثاني في دوري المحترفين السعودي برصيد 51 نقطة لعب الإتحاد لقائي ذهاب و إياب أمام النصر صاحب المركز الخامس في الدور ربع النهائي فتعادل في الأول بالرياض (3-3) وفي الثاني بجده (1-1) ثم تجاوز الهلال في نصف النهائي بعد فوز صاعق في الذهاب علي ملعب فيصل بن فهد بثلاثية قبل أن يتعادل في الإياب علي ملعب عبد الله الفيصل بجده بهدف لمثله.

أرقام الإتحاد تقول أنه لعب خلال مشواره بالبطولة 4 مباريات فاز في واحدة و تعادل في ثلاث و لم يخسر مطلقاً و سجل لاعبوه 8 أهداف وتلقت شباك حارسه مبروك زايد 5 أهداف و يتصدر هدافي الفريق في المسابقة الثلاثي محمد الراشد و نايف هزازي و الجزائري عبد الملك زيايه برصيد هدفين لكل لاعب.

مشوار الأهلي

بعد أن جمع 37 نقطة حل بها في المركز السادس في دوري (زين) للمحترفين لعب الأهلي في ربع النهائي مع الشباب رابع الترتيب, فخسر في لقاء الذهاب بالرياض (1-2) قبل أن يتقدم باحتجاج علي إشراك "الليث الأبيض" للاعبه الموقوف عبد العزيز السعران ويتم احتساب النتيجة لصالحه (2-0) ولم تؤثر خسارة الفريق علي أرضه أمام الشباب بهدف ماجد المرحوم في الإياب.

في نصف النهائي تجاوز الفريق الأهلاوي نظيره الوحداوي بعد أن تعادل معه في مكة المكرمة ذهاباً بهدفين في كل شبكه ثم أكرم ضيافته برباعية مقابل هدف في لقاء الغياب علي ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة.

لعب الأهلي خلال مشواره في البطولة 4 مواجهات فاز في اثنتين منها و تعادل في واحدة وخسر مثلها و سجل لاعبوه 9 أهداف ( منها الثلاثية الاعتبارية في الشباب) فيما تلقت شباك ياسر المسيليم 4 أهداف و يتصدر النجم العماني عماد الحوسني قائمة هدافي الفريق في البطولة برصيد 3 أهداف.

إطلالة تاريخية علي دربي جدة

* تاريخياً سبق للفريقين أن تقابلا 155 مرة في كل المسابقات المحلية والعربية والأسيوية فاز الأهلي في 57 لقاء مقابل 53 للإتحاد فيما كان التعادل حاضراً بينهما في 45 مناسبة.

* علي صعيد الأهداف زار نجوم الأهلي مرمي الإتحاد 226 مرة فيما كان الرد الاتحادي في 223 مناسبة.

* إذا كان الفريقين لم يلتقيا سوياً خلال تلك البطولة بنظامها الحالي في المواسم الثلاث السابقة فإنهما تواجها في 31 مباراة في كأس الملك بنظامها القديم وفاز الأهلي 14 مرة مقابل 9 للإتحاد وكان التعادل القاسم المشترك في 8 مواجهات بينهما.

* النجم الدولي سعيد مذكور غراب هداف كأس الخليج عام 1972 بالسعودية، سجل رقماً تاريخياً في مواجهة للفريقين عام 1959 ونجح في تسجيل ستة أهداف للإتحاد من مجموع ثمانية فاز بها (8-2) علي الأهلي.

* يحمل نهائي النسخة الرابعة لكاس خادم الحرمين الشريفين الرقم 11 في تاريخ مواجهات الكبيرين في المباريات النهائية، والأرقام تعطي تفوق للإتحاد الذي فاز في 6 نهائيات مقابل 4 للأهلي.

انضم الي صفحة ياللاكورة الرسمية للكرة السعودية علي الفيس بوك

تابع أخبار ياللاكورة على تويتر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن