جميع المباريات

إعلان

أبطال 2014.. أعرفوهم (1).. مصطفى الجمل، بطل العرب وأفريقيا.. ميدالية عالمية.. ورقم قياسي

مسطفى الجمل

مصطفى الجمل .. بطل مصري في رمي المطرقة

كتب - أحمد شريف:

أبطال 2014، أعرفوهم.. هي سلسلة من التقارير يقدمها يالاكورة من أجل تعريف الجماهير المصرية بأبطال مصر في الألعاب الرياضية الفردية المختلفة خلال العام الجاري، وهي التي سيتم تقديمها بشكل متواصل في إطار دعم هؤلاء اللاعبين.

وفي ظل غياب الدعم سواء المادي أو المعنوي لهؤلاء اللاعبين، إلا أنهم نجحوا في تحقيق إنجازات أقليمية وقارية وعالمية خلال العام الجاري، وهو ما يؤكد الموهبة الكبيرة لهم، مما قد يترتب عليه مع قليل من الاهتمام بتحقيق إنجاز غير مسبوق بدورة الألعاب الأولمبية 2016 بالبرازيل.

ويقدم يالاكورة في الحلقة الأولى من أبطال 2014، أعرفوهم.. البطل المصري مصطفى الجمل.

من هو مصطفى الجمل..

بطل مصري في رمي المطرقة، ولد في الأول من أكتوبر عام 1988 بالجيزة، يبلغ طوله 1.91 سـم، اعتاد على التتويج بالميداليات الأفريقية والعربية منذ مرحلة الشباب، كما سبق له المشاركة في بطولة العالم لرمي المطرقة، وكذلك دورة الألعاب الأولمبية 2012 بلندن.

البداية..

بدأ مصطفى الجمل ممارسة لعبة رمي المطرقة في عمر الـ14 عاماً، عام 2002، وكان ظهوره الأول خلال البطولة العربية للشباب عام 2006 التي أقيمت في مصر، وهي البطولة التي نجح فيها البطل المصري من تحقيق الميدالية الذهبية.

الإنطلاق..

عقب فوزه بالبطولة العربية للشباب، شارك مصطفى الجمل في البطولة الأفريقية للشباب عام 2007 ببوركينا فاسو، لينجح في في الفوز بالميدالية الذهبية أيضاً محققاً رقم قدره 66.36 متراً، ليشارك في العام التالي مباشرة في بطولة أفريقيا لألعاب القوى للكبار رغم كونه لم يتعد عامه الـ19.

واستطاع البطل المصري أن يحسن من رقمه خلال عام واحد فقط، حيث حقق رقم قدره 69.70 متراً، ليحقق الميدالية الفضية لمصر خلال البطولة التي أقيمت في أثيوبيا معقل ألعاب القوى في القارة السمراء، ليعود للمشاركة في نفس البطولة، ولكن خلال عام 2010 بكينيا ليفوز بالميدالية البرونزية برقم وصل إلى 71.40 متراً.

الإتجاه للعالمية..

بداية مصطفى الجمل العالمية لم تكن مختلفة عن زملاؤه في جميع الألعاب الرياضية في مصر، نظراً لعدم الاهتمام بهم في مراحل الناشئين، حيث احتل المركز الـ30 في بطولة العالم للكبار عام 2011 بكوريا الجنوبية، ليعود للمشاركة الأفريقي من جديد محققاً الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأفريقية للعام نفسه بموزمبيق.

ولم يتوقف الجمل عن الوقوف على منصات التتويج خلال عام 2011 عند الدورة الأفريقية، حيث عاد بعدها إلى القاهرة ومنها إلى مدينة الدوحة القطرية، حيث دورة البطولة العربية، محققاً المركز الثاني والميدالية الفضية بالبطولة برقم قدره 70.23 متراً.

ومع بداية عام 2012، شارك مصطفى الجمل في البطولة الأفريقية لألعاب القوى ببنين لكنه أكتفى بالمركز الثالث برقم قدره 73.81 متراً، ليتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية لنفس العام بلندن، ليحقق رقم قدره 71.36 متراً حصل به على المركز 29 بين لاعبي الفئة أ بالمسابقة.

توالي الذهب..

وجاء عام 2013 ليكون " وش السعد " على البطل المصري، حيث افتتح الجمل عامه بالفوز بالميدالية الذهبية لبطولة دورة ألعاب البحر المتوسط التي أقيمت في تركيا، محققاً رقماً قدره 76.68 متراً، ليتجه بعدها للمشاركة في دورة التضامن الإسلامي بإندونسيا، وهي المسابقة التي توج اللاعب بطلاً لها برقم قدره 77.73 متراً.

وخلال الشهور الأولى للعام الجاري، شارك الجمل في البطولة الأفريقية لألعاب القوى بالمغرب، ليتوج بطلاً لها بكل سهولة محققاً الميدالية الذهبية الوحيدة لمصر في المسابقة، بعدما حقق رقماً قدره 79.09 متراً، أمام البطل الجنوب أفريقي كريس هارميس الذي حقق رقم قدره 73.90 متراً، والمغربي باريد دريس الذي سجل رقم قدره 60.17 متراً فقط.

الإنجاز العالمي..

يبدو أن مصطفى الجمل لم يرغب في التوقف عند تحقيق إنجازات إقليمية وقارية فقط، فعمل على تحسين أرقامه لتتماشى مع المستويات العالمية، إلى أن تمكن من الفوز بالمركز الثاني والميدالية الفضية في بطولة العالم للقارات التي أقيمت بمدينة مراكش المغربية.

وحقق مصطفى الجمل رقماً قدره 78.89 متراً خلال البطولة العالمية، ليحقق المركز الثاني خلف المجري بارس كريسزتان - بطل دورة الألعاب الأولمبية 2012 وثاني بطولة العالم 2013 وبطل أوروبا لنفس العام - بفارق 10 سـم فقط، ومتفوقاً على البولندي بول فايديك - بطل العالم 2013 ووصيف أوروبا 2014 - بفارق 84 سـم.

رقم قياسي..

نجح مصطفى الجمل في تحقيق رقم قدره 81.29 متراً خلال تجارب المنتخب المصري بستاد القاهرة قبل عدة شهور، وهو الرقم الذي اعترف به الاتحاد الدولي لألعاب القوى، حيث نشر حينها بياناً رسمياً عبر موقعه أكد فيه أن البطل المصري تمكن من كسر الرقم الأفريقي المسجل بأسم لاعب جنوب أفريقيا كريس هارميس بـ80.63 متراً.

ويعد الرقم الذي حققه مصطفى الجمل مؤخراً، يفوق أيضاً الرقم الأفضل عالمياً حاليا والمسجل بأسم المجري بارس كريسزتان بـ81.02 متراً، لكنه لم يصل إلى الرقم القياسي العالمي المسجل بأسم السوفيتي يوري سيدخ والذي حققه عام 1986 ولم يتمكن أي لاعب طيلة الـ29 عاماً الماضية من كسره، حيث بلغ 86.74 متراً.

على الهامش..

أرقام مصطفى الجمل التصاعدية خلال الفترة الأخيرة، وقدرته على التواجد ضمن عمالقة رمي المطرقة عالمياً تشير إلى وجود بطل مصري بإمكانه تحقيق إنجاز عالمي أولمبي لمصر خلال الفترة المقبلة، وهو ما أكده عدد من خبراء اللعبة عبر مواقعها المختلفة على الإنترنت، مع إبداؤهم للتعجب لقدرة اللاعب على تحقيق هذه الأرقام وهو يبلغ 26 عاماً فقط.

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر.. أضغط هنا

للتواصل مع الكاتب عبر فايسبوك.. أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

Advertisement
مباشر
صربيا

صربيا

0 1
إنجلترا

إنجلترا

26

بيلينجهام (20 عامًا و353 يومًا) أصبح ثالث أصغر لاعب يسجل هدفًا لإنجلترا في بطولة أوروبا بعد واين روني (18 عامًا و237 يومًا) ومايكل أوين (20 عامًا و189 يومًا)

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن