جميع المباريات

إعلان

تقرير.. الفوز في برج العرب فقط قد يكفي لتأهل مصر إلى كأس العالم

منتخب مصر

لاعبو مصر في مهمة صعبة

مرة أخرى أعادت المجموعة الخامسة ترتيب أوراقها بعد النتائج المفاجئة للجولة الثالثة في تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم، التي شهدت تعثر مصر وغانا، وفوز أوغندا.

مصر خسرت أمام أوغندا بهدف نظيف في كامبالا، وتعادلت مع غانا بصعوبة في ملعبها مع الكونغو بهدف لكل فريق، لتفقد مصر ثلاث نقاط وتفقد غانا نقطتين وتنتزع أوغندا صدارة المجموعة من المصريين.

مصر تضائلت فرصها بعد الهزيمة أمام أوغندا، وأصبح مصير غانا في أقدام لاعبيها ليعود إليها الأمل بصورة كبيرة، ولكن بعد التعادل مع الكونغو أصبحت قريبة جداً من الخروج تماماً من حسابات التأهل، وفي المقابل ازدادت فرص مصر.

سيناريو التأهل

في البداية نلقي نظرة سريعة على جدول ترتيب منتخبات المجموعة، لنجد أن أوغندا تتصدر برصيد 7 نقاط وبفارق نقطة واحدة عن مصر، ثم تأتي غانا من بعيد برصيد نقطتين في المركز الثالث ثم الكونغو برصيد نقطة في المؤخرة.

وفي حالة فوز مصر على أوغندا في الجولة التالية في الإسكندرية ستتصدر برصيد 9 نقاط وتظل أوغندا برصيد 7 نقاط في المركز الثاني، ولا يشغلنا ما سيحدث بين غانا والكونغو.

وفي المباراة الخامسة في المجموعة ستواجه مصر الكونغو في ملعب برج العرب بالإسكندرية في لقاء لا يحتمل سوى الفوز لرجال كوبر ليرفعوا رصيدهم إلى 12 نقطة، وهنا يتجمد الزمن وتزداد دقات القلوب انتظاراً للحظة المونديال الموعودة.

فلو تعادلت غانا مع أوغندا أو فازت عليها في الجولة الخامسة ستبدأ الاحتفالات في مصر بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم لأول مرة منذ 1990، لكن لو فازت أوغندا ستظل مصر متصدرة بفارق نقطتين قبل جولة الحسم الأخيرة.

وفي الجولة الأخيرة إذا دخلت مصر وفي جعبتها 12 نقطة سيكون هذا معناه أن غانا خارج المنافسة تماماً لأن أقصى رقم يمكن أن تصل إليه هو 11 نقطة، وفي هذه الحالة الفوز على النجوم السوداء يؤهل مصر مباشرة للمونديال، أما التعادل فسيجعلنا ننظر لنتيجة المباراة الأخرى بين أوغندا والكونغو، وفارق الأهداف والمواجهات المباشرة بين مصر وأوغندا.

أما لو تعادلت أوغندا في المباراة الأخيرة خارج ملعبها ضد الكونغو، سيرتفع رصيدها إلى 11 نقطة، وتظل مصر في الصدارة لتتأهل حتى لو خسرت بأي نتيجة من غانا.

وبالتالي فإن مصر الآن تحتاج إلى الفوز على أوغندا يوم الثلاثاء المقبل ثم على الكونغو في الجولة الخامسة على ملعب برج العرب وهو ما قد يكون كافياً للتأهل إلى كأس العالم إذا فقدت أوغندا أي نقاط أمام غانا أو الكونغو دون النظر لنتيجة مباراة مصر الأخيرة ضد غانا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن