لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

مجموعة مصر.. موزمبيق تبحث عن إنجاز أول غائب من 38 عاما

موزمبيق

منتخب موزمبيق

يعود منتخب موزمبيق، للمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، بكوت ديفوار، للمرة الخامسة في تاريحه، تحت قيادة المدير الفني فرانسيسكو كوندي، أو الملقب بـ " تشيكينيو كوندي".

واستطاع كوندي قيادة منتخب موزمبيق لنهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، بعد غياب دام لـ 13 عامًا، عن آخر مشاركة في عام 2010 بـ أنجولا.

 وتأهل منتخب موزمبيق إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية، عن المجموعة الثانية عشرة، في المرتبة الثانية خلف منتخب السنغال.

ويُعد منتخب موزمبيق، منافسا مباشرًا لمنتخب مصر في بطولة أمم إفريقيا 2023، إذ يتواجد المنتخبين في المجموعة الثانية بحوار كل من، غانا وكاب فيردي.

ويشارك المنتخب الملقب "بالأفاعي السوداء"، في بطولة أمم إفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه، بعد آخر مشاركة منذ 13 عامًا.

المشاركة الأولى في أمم إفريقيا

وسجل منتخب موزمبيق، أولى مشاركاته في البطولة الأكبر في القارة السمراء، عام 1986 على أرض مصر، ثم شارك في نسختي 1996 و1998 على التوالي، قبل المشاركة الأخيرة في نسخة 2010.

ولا يُعد منتخب موزمبيق، من المنتخبات أصحاب التاريخ في الكرة الإفريقية، خاصة مع قلة مشاركاته في البطولات الكبرى في القارة السمراء، والتي يأتي على رأسها بطولة أمم إفريقيا.

إنجاز غائب 

ويبحث منتخب موزمبيق، عن تحقيق إنجاز جديد في بطولة أمم إفريقيا، حيث إن جميع مشاركاته انتهت في دور المجموعات، لذلك يسعى منتخب "الأفاعي السوداء"، إلى تخطي الدور الأول في البطولة الأكبر وتحقيق إنجاز غير مسبوق في النسخة المقبلة.

ولم تكن هذه المرة هي الأولى، التي يقع فيها منتخب موزمبيق بجوار منتخب مصر، في مجموعة واحدة في بطولة كأس الأمم الإفريقية.

فأل حسن لمنتخب مصر 

وبات تواجد منتخب موزمبيق في مجموعة واحدة مع منتخب مصر، فأل حسن للفراعنة في بطولة أمم إفريقيا، نظرا لما شهدته النسخ الماضية من إنحاز للكرة المصرية بالبطولة الأكبر في القارة.

وخلال مشاركة موزمبيق الأولى عام 1986، التي أقيمت في مصر، وقع مع الفراعنة في المجموعة الأولى، وشهدت تتويج المنتخب المصري باللقب.

وفي نسخة 1998، حضرت ثاني مشاركات موزمبيق في أمم إفريقيا، حيث تواجد رفقة منتخب مصر في المجموعة الرابعة، لتنتهي البطوبة ومنتخب مصر حاملا للقب.

وخاض موزمبيق نسخة 2010 ضمن المجموعة الثالثة رفقة بنين ومصر ونيجيريا، وودع البطولة من الدور الأول بعد الخسارة من مصر، وحصد الفراعنة اللقب في النهاية، لتكون مشاركة "الأفاعي السوداء" بأمم إفريقيا قأل حسن للمنتخب المصري.

قائد العودة لأمم إفريقيا

ويُعد فرانسيسكو كوندي، المدير الفني أحد أبرز المدربين في تاريخ منتخب موزمبيق، بعدما قاد بلاده للعودة إلى منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023.

وتولى فرانسيسكو كوندي، تدريب منتخب موزمبيق عام 2021 خلفًا لـ البرتغالي هوراسيو جونسالفيس، الذي فشل في التأهل إلى بطولة أمم إفريقيا النسخة الماضية.

ويُعد فرانسيسكو كوندي، من المدربين الوطنيين في بطولة أمم إفريقيا هذه النسخة، بجانب وليد الركراكي والجزائري جمال بلماضي والسنغالي أليو سيسيه والتونسي جلال القادري.

وبات كوندي، هو أول لاعب موزمبيقي يشارك في 3 نسخ من بطولة كأس الأمم الإفريقية أعوام 1986 و1996 و1998، والآن هو يخوض النسخة الرابعة ولكنه كمدرب لمنتخب الأفاعي السوداء.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن