لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

"مصطفى محمد يبحث عن إنجاز تاريخي".. حقائق قبل مواجهة منتخب مصر والكونغو الديمقراطية

مصطفى محمد

مصطفى محمد

يترقب عشاق الكرة الأفريقية صدام منتخبي مصر والكونغو الديمقراطية في بطولة كأس أمم أفريقيا 2023.

وتقام مباراة منتخب مصر والكونغو الديمقراطية على ملعب "سان بيدرو" في تمام الساعة العاشرة مساء الأحد، بدور الـ16 من بطولة كأس الأمم الأفريقية والمقامة حالياً بكوت ديفوار.

ويلتقي الفائز من مباراة منتخب مصر والكونغو الديمقراطية مع الفائز من مباراة غينيا الاستوائية وغينيا، في دور ربع النهائي من البطولة الأفريقية.

وكان منتخب منتخب مصر تأهل إلى دور الـ16 بعد أن احتل وصافة المجموعة الثانية برصيد 3 نقاط من 3 تعادلات، كما تأهل منتخب الكونغو الديمقراطية إلى الدور ذاته بنفس عدد النقاط من 3 تعادلات أيضاً في وصافة المجموعة السادسة.

ونستعرض إليكم أبرز الأرقام والحقائق عن مباراة منتخب مصر والكونغو الديمقراطية كما استعرضها الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم:

- ستكون هذه المواجهة الخامسة في كأس الأمم الأفريقية بين مصر والكونغو الديمقراطية، حيث فاز الفراعنة بثلاث من المواجهات الأربع السابقة (خسر مباراة).

- التقى منتخبا مصر والكونغو الديمقراطية مرتين من قبل في الأدوار الإقصائية لكأس الأمم الأفريقية، وفاز كل منهما مرة واحدة (فازت الكونغو الديمقراطية 3-2 في نصف النهائي عام 1974 وفازت مصر 4-1 في ربع النهائي عام 2006)، في كلتا المناسبتين، توج الفائز بالمباراة بالبطولة في ذلك العام – الكونغو الديمقراطية (كمنتخب زائير) في عام 1974 ومصر في عام 2006.

- تأهلت كل من مصر والكونغو الديمقراطية إلى الأدوار الإقصائية من كأس الأمم الأفريقية 2023 بثلاثة تعادلات لكل منهما في مباريات دور المجموعات - تأهلت أربعة فرق سابقة فقط من مجموعتها بثلاثة تعادلات منذ عام 1996 (عندما كانت المجموعات مكونة من أربعة فرق)، والكونغو الديمقراطية (أيضًا في 2015) هي أول من فعل ذلك مرتين (بنين وتونس في 2019، وغينيا في 2015).

- أربع من آخر سبع مباريات لمصر في مراحل خروج المغلوب في كأس الأمم الأفريقية، انتهت بركلات الترجيح (ثلاثة انتصارات وهزيمة واحدة)، لقد فشلوا في التسجيل في أربع من آخر خمس مباريات لهم في الأدوار الإقصائية، بينما فازت في المباراة الآخرى بنتيجة (2-1) على المغرب في ربع نهائي 2021.

- تأهلت مصر من دور المجموعات لكأس الأمم الأفريقية 2023 بثلاثة تعادلات 2-2 مما أدى إلى حصولها على المركز الثاني، لقد كانوا أول فريق على الإطلاق يتأهل من دور المجموعات في كأس الأمم الأفريقية على الرغم من تلقي شباكهم أكثر من هدفين في جميع المباريات الثلاث.

- في دور المجموعات لكأس الأمم الأفريقية 2023، سدد منتخب مصر 12 تسديدة أكثر من أي فريق آخر (59) ولم يسدد سوى المغرب (18) عددًا أكبر من التسديدات على المرمى أكثر من مصر (17). كما واجهوا أقل عدد من التسديدات (18 بالتساوي مع الكونغو الديمقراطية).

- على الرغم من أنه لعب 91 دقيقة فقط في مرحلة المجموعات بكأس الأمم الأفريقية هذا العام، إلا أن مروان عطية بدأ عدداً من التمريرات التي انتهت بتسديدة أكثر من أي لاعب آخر في مراحل المجموعات (8).

- سجلت الكونغو الديمقراطية هدفين فقط في مراحل المجموعات بكأس الأمم الأفريقية 2023، وسجلت ثلاثة منتخبات فقط أقل من ذلك (تونس وناميبيا وتنزانيا - جميعها هدف واحد)، في حين أن كوت ديفوار فقط (4.4% - 2/46) لديها معدل تسديدات أقل من الكونغو الديمقراطية (4.6% - 2/44) بين الفرق التي تأهلت إلى الأدوار الإقصائية.

- سجل مصطفى محمد في كل من مبارياته الثلاث في كأس الأمم الأفريقية 2023، وهو أول لاعب مصري يسجل في أول ثلاث مباريات في بطولة كأس الأمم الأفريقية منذ حسام حسن في عام 2000، ولم يسجل أي لاعب مصري في أول أربع مباريات له في البطولة، كان الوحيدان اللذان سجلا في أربع مباريات مختلفة هما علي أبو جريشة (أربعة في 1974) وجدو (خمسة في 2010).

- حقق تشانسيل مبيمبا لاعب منتخب الكونغو الديمقراطية أكبر عدد من حمل الكرة (68)، وحمل الكرة لمسافة أبعد (790 مترًا) وتقدم بالكرة إلى أبعد مسافة (633 مترًا) أكثر من أي لاعب في مراحل مجموعات كأس الأمم الأفريقية 2023.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg