لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

ديسابر الرحالة الأفريقية.. من هدية رينارد لمصالحة جماهير الكونغو أمام مصر

سيباستيان ديسابر

سيباستيان ديسابر مدرب الكونغو الديمقراطية

يتولى الفرنسي سيباستيان ديسابر مهمة قيادة منتخب الكونغو الديمقراطية، في مواجهة منتخب مصر، مساء الغد ضمن منافسات دور الـ 16 من بطولة كأس الأمم الأفريقية، على أرضية ملعب سان بيدرو، ويمتلك الفرنسي خبرة خاصة فيما يتعلق بالكرة المصرية، حيث كانت له بصمات واضحة في أرض الفراعنة من قبل.

ويعود الفضل في تطور رحلة ديسابر التدريبية، إلى المدرب المعروف هيرفي رينارد، الذي حقق إنجازات رائعة مع المنتخب السعودي، ويتولى قيادة منتخب فرنسا للسيدات بالوقت الحالي.

واهتم ديسابر بالجانب العلمي، حيث تخرج من جامعة ديجول الفرنسية في تخصص اللياقة البدنية، وعمل بقطاعات الناشئين في فرنسا، بالإضافة لتدريبه في دوريات الهواة، حتى عمل كمحاضر في الاتحاد الفرنسي لمدربي قطاعات الناشئين.

وبدأ ديسابر رحلته كمدير فني مع نادي كانييه روشفيل الفرنسي، قبل أن يتخذ أولى خطواته في القارة السمراء عام 2010، بسبب تدخل مواطنه رينارد، الذي أكد في حديثه لصحيفة ليكيب، أنه رفض تدريب فريق أسيك ميموزا الإيفواري، واقترح عليه تعيين سيباستيان ديسابر، الذي كان مدربًا شابًا في بداية مسيرته.

وخاض ديسابر عدة تجارب في قارة أفريقيا، بعدما قاد كوتون سبور الكاميروني، الترجي التونسي، ريكرياتيفو دو ليبولو، شبيبة الساورة الجزائري ، قبل أن يتولى قيادة الوداد البيضاوي المغربي في أكتوبر عام 2016، وانتهت سريعًا خلال شهر يناير 2017، رغم النتائج الإيجابية التي حققها المدرب الفرنسي في بدايته مع النادي المغربي.

وخلال تلك المسيرة في القارة السمراء، فاز رينارد بلقب كأس كوت ديفوار، والدوري الكاميروني، بالإضافة إلى بطولتي الدوري التونسي والأنجولي أيضًا، كما كان مساهمًا بقدر بسيط في تتويج الوداد بلقب الدوري المغربي، والذي يرجع الفضل الأكبر في تحقيقته لخليفته بذلك الوقت الحسين عموتة.

وعقب رحيله عن الوداد، حطت أقدامه مصر للمرة الأولى، بتوليه منصب المدير الفني لنادي الإسماعيلي، في يوليو عام 2017، لكن هذه التجربة لم تكن مثل سابقيها أو ما تلاها في صفوف الدراويش.

قاد ديسابر الإسماعيلي للوصول إلى ما عجز عنه لعدة سنوات، باحتلاله صدارة الدوري المصري الممتاز، لأول مرة بعد غياب 8 سنوات عن ذلك، بعد مرور 16 أسبوعًا من عمر المسابقة.

وقدم الإسماعيلي أداءً مميزًا مع ديسابر، حيث كان صاحب أقوى خط هجوم برصيد 28 هدفًا في 16 لقاء، وثاني أقوى خط دفاع بالدوري المصري خلف الأهلي، لكن رحيل ديسابر السريع جعل الدراويش يتراجعون على صعيد النتائج والأداء، لينهون الموسم في وصافة الدوري المصري، وهو الأمر الذي لم يتكرر بعد ذلك حتى الآن.

ورحل ديسابر عن الإسماعيلي في شهر ديسمبر عام 2017، لتولي قيادة منتخب أوغندا، حيث أكد بعد ذلك في تصريحات تلفزيونية، أنه لم يرحل بسبب المال، ولكن لعدم وجود مشروع طويل الأمد.

وواصل ديسابر نجاحاته من بوابة المنتخب الأوغندي، بعدما قاده للتأهل إلى أمم أفريقيا 2019، للمرة الأولى بعد غياب استمر منذ نسخة عام 1978، بعدما حقق 3 انتصارات مقابل تعادل وهزيمة وحيدة.

وتحدث ديسابر عن تجربة المشاركة في كأس الأمم الأفريقية، عام 2019، مشيرًا إلى أنها ثاني أكبر بطولة في العالم بعد المونديال، وهي مثلها مثل كأس أمم أوروبا، لذلك كان يرغب في خوض تلك التجربة.

ولم يتوقف قطار ديسابر الناجح في محطة دور المجموعات، حيث انتزع بطاقة التأهل لأول مرة لصالح منتخب أوغندا منذ نسخة عام 1978، التي احتلوا فيها الوصافة، بعدما تفوق على الكونغو الديمقراطية بهدفين دون رد، ليقصيها مبكرًا ويتأهل في المركز الثاني، عقب خسارته أمام منتخب مصر بالنتيجة ذاتها، وتعادله مع زيمبابوي بنتيجة 1-1.

وانتهت رحلة ديسابر في أمم أفريقيا 2019 من دور الـ 16، حينما اصطدم بالمنتخب السنغالي، الذي انتصر بهدف نظيف سجله ساديو ماني.

وعاد ديسابر إلى الأراضي المصرية مجددًا، في تجربة ثانية مع فريق بيراميدز في يوليو 2019، أملًا في تحقيق اللقب الأول بتاريخ النادي، بعدما قاد الفريق للتأهل إلى نهائي كأس مصر، وانتصر في طريقه على النادي الأهلي بهدف نظيف.

وتبخرت أحلام ديسابر على يد الزمالك في المباراة النهائية، بعدما سقط في فخ الهزيمة بثلاثية نظيفة، ورغم تحقيقه لعدة نتائج إيجابية في كأس الكونفدرالية، لكن تراجع مستوى الفريق محليًا أدى لإقالته في ديسمبر عام 2019. 

وعاد المدرب الفرنسي لقيادة نادي الوداد للمرة الثانية، في تجربة قصيرة رحل عنها بعد شهر تقريبًا بسبب سوء النتائج، ليعود إلى بلاده بعد رحلة طويلة في القارة السمراء، ويتولى تدريب فريق شاموا نيور بدوري الدرجة الثانية.

ورغم استمراره لفترة أطول مع ناديه الفرنسي، لكنه قرر العودة مجددًا لمغامراته في القارة السمراء، من بوابة منتخب الكونغو الديمقراطية في أغسطس عام 2022، خلفًا للأرجنتيني هيكتور كوبر.

وقاد ديسابر منتخب الكونغو الديمقراطية للوصول إلى نهائيات أمم أفريقيا 2023، بتصدره ترتيب المجموعة التاسعة برصيد 12 نقطة، بتحقيقه 4 انتصارات مقابل تعادلين فقط.

وواصل ديسابر نجاحه مع منتخب الكونغو الديمقراطية، بمصالحة جماهيرهم بعدما أطاح بهم من دور المجموعات في نسخة 2019، لكنه قاده للوصول إلى دور الـ 16 في النسخة الجارية، باحتلاله وصافة المجموعة السادسة بثلاث تعادلات، ليقع في مواجهة منتخب مصر، مساء غدً الأحد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن