لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

فاز بكأس العالم مع فرنسا ومنتخب مصر حرمه من عرش أفريقيا.. إيمرس فاي قائد صدفة كوت ديفوار

فاي

إيمرس فاي

توج منتخب كوت ديفوار ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، بعد الفوز على نظيره النيجيري، بنتيجة (2-1).

وكان أحد أسباب تتويج منتخب كوت ديفوار بكأس الأمم، المدرب الشاب إيمرس فاي الذي تولى منصب المدير الفني لمنتخب بلاده كوت ديفوار، بصورة مؤقتة عقب إقالة المدرب الفرنسي جان لويس جاسيت، قبل نهاية منافسات دور المجموعات من كأس الأمم الأفريقية.

وقاد إيمرس فاي صدفة كوت ديفوار للتتويج بأمم أفريقيا 2023، بعد أن عاش 13 يوماً من الحلم مع منتخب بلاده، حيث كان منتخب كوت ديفوار على أعتاب الخروج من البطولة، بعد الهزيمة الكارثية على يد غينيا الاستوائية برباعية، لكن نتائج المجموعات الآخرى أنقذت الأفيال من الوداع المبكر.

بدأ في نانت واعتزل مبكراً بسبب المرض

إيمرس فاي هو لاعب كرة قدم سابق كان يجيد اللعب في خط الوسط، ولد في 24 يناير 1984، في مدينة نانت في فرنسا.

بدأ فاي مسيرته الكروية في نادي USSA Vertou، قبل أن ينتقل لصفوف نادي نانت الفرنسي في عام 1999.

وتم تصعيد اللاعب الفرنسي -وقتها- إلى الفريق الأول في النادي الفرنسي في عام 2003، وخاض أول لقاء له مع نانت في بطولة كأس إنترتوتو في 26 يوليو 2003، قبل أن يلعب أول لقاء له في الدوري الفرنسي مع نانت في أغسطس 2003.

وخاض فاي أكثر من 100 مباراة مع نانت بالدوري الفرنسي، وفي 9 مايو 2007، هبط نادي نانت من الدوري الفرنسي، ليقدم فاي طلب انتقال من النادي الفرنسي.

FC Nantes | Emerse Faé - ''De très bons souvenirs au FC Nantes''

وفي الانتقالات الصيفية لعام 2007، انتقل فاي إلى نادي ريدينج الإنجليزي، مقابل 2.5 مليون جنيه استرليني، وارتدى القميص رقم 20 مع الفريق الإنجليزي.

وخاض فاي أول لقاء له في الدوري الإنجليزي الممتاز، في 25 أغسطس 2007، في خسارة فريقه بنتيجة (3-0) أمام بولتون.

Gilberto (Arsenal) Emerse Fae (Reading) For sale as Framed Prints, Photos,  Wall Art and Photo Gifts

مسيرة فاي مع ريدينج لم تستمر طويلاً، بعدما أصيب بالملاريا أثناء مشاركته في كأس أمم أفريقيا، ولم يتمكن من المشاركة في مباراة فريقه أمام ميدلسبره في 1 مارس 2008، وفشل فاي في العودة للعب مع الفريق الأول لريدينج.

ورفض فاي اللعب للفريق الرديف ضد توتنهام، وتم تغريمه مالياً وإيقافه لمدة أسبوعين، وبالتالي غاب عن آخر مباراتين في الدوري هذا الموسم، والتي انتهت بهبوط ريدينج من "بريميرليج".

ثم عاد فاي إلى فرنسا مرة أخرى وقال أنه لن يلعب مع فريق ريدينج مرة أخرى، وانضم بعدها إلى فريق نيس بالدوري الفرنسي على سبيل الإعارة.

وفي 29 يناير 2009، انتقل فاي بشكل دائم إلى فريق نيس الفرنسي، مقابل رسوم لم يكشف عنها.

La renaissance d'Émerse Faé, miraculé du football et entraîneur à 28 ans

وفي 18 أكتوبر 2009، تم طرد فاي بالبطاقة الصفراء الثانية، بعد أن وجه لغة مسيئة تجاه الحكم في خسارة فريقه بنتيجة (4-1) أمام لوريان، وتم إيقافه لثلاث مباريات من قبل الدوري، كما وعد نيس بتأديبه داخليًا.

وفي 1 فبراير 2012، أعلن فاي اعتزاله كرة القدم في سن 28 عامًا، بسبب مشاكل مستمرة مع التهاب الوريد.

فاز بكأس العالم مع فرنسا ومنتخب مصر حرمه من عرش أفريقيا

على صعيد المنتخبات، بدأ فاي مسيرته كمراهق مع المنتخب الفرنسي، ولعب في صفوف فريقي تحت 17 و21 عاماً مع منتخب الديوك، وكان أحد اللاعبين المتواجدين في قائمة منتخب فرنسا تحت 17 عاماً، الذي توج بكأس العالم 2001 تحت 17 عاماً في ترينداد وتوباجو.

Champion du monde des moins de 17 ans avec la France, Emerse Faé opte pour  la Côte d'Ivoire par patriotisme - AFRIK SOIR

وفي عام 2005، بعد تغيير قاعدة "فيفا" فيما يتعلق بأهلية المنتخب الوطني، قام فاي باختيار اللعب لمنتخب كوت ديفوار بدلاً من المنتخب الفرنسي.

وتلقى فاي أول استدعاء له مع منتخب كوت ديفوار للمشاركة في تصفيات كأس العالم ضد بنين في 27 مارس 2005.

وسجل فاي هدفه الأول لكوت ديفوار في التعادل 1–1 أمام سويسرا في 27 مايو 2006، عندما أطلق تسديدة من 30 ياردة، بعد دقيقتين من نزوله.

ولعب فاي مع كوت ديفوار في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006 التي أقيمت في مصر، وظهر في جميع مباريات البطولة بواقع 452 دقيقة لعب.

وحرم منتخب مصر، المدرب الإيفواري من التتويج بلقب كأس الأمم لأول مرة في مسيرته، بعدما شارك في المباراة النهائية أمام رجال حسن شحاتة، وشارك في 120 دقيقة عمر اللقاء.

وكان فاي ضمن قائمة منتخب بلاده في نسختي 2008 و2010 في كأس أمم أفريقيا، وكأس العالم 2006، وكان تم اختياره في قائمة المنتخب المشارك في كأس العالم 2010 قبل أن يتم استبعاده.

دون خبرة تدريبية إلى أفضل مدرب

فاي الذي توج بلقب كأس أمم أفريقيا 2023، لم يمتلك أي خبرة تدريبية في مسيرته، حيث لم يتول أي مسؤولية فنية لفريق كبير، واقتصر على قيادة الفرق السنية الصغيرة مع فرق مختلفة.

وأثناء موسم 2012–13، انضم فاي إلى مركز تدريب ناديه السابق نيس من أجل الحصول على شهادات تدريب كرة القدم، وبعد ثلاثة مواسم، قام بتدريب فريق تحت 17 عامًا، ثم تحت 19 عامًا في موسم 2018–19، وفي 8 يوليو 2021، أصبح فاي المدير الفني لفريق الرديف لنادي كليرمون.

Emerse Faé, coach de la réserve de Clermont Foot, rejoint Jean-Louis Gasset  sur le banc de la Côte d'Ivoire - Clermont-Ferrand (63000)

وفي 20 مايو 2022، أصبح فاي مديرًا فنيًا لمنتخب كوت ديفوار تحت 23 عامًا، ومساعد مدرب منتخب كوت ديفوار الأول تحت قيادة جان لويس جاسيت.

وفي 24 يناير 2024، تم تعيين فاي كمدرب مؤقت لكوت ديفوار بدءًا من دور الـ16 لكأس الأمم الأفريقية 2023، بعد إقالة جاسيت، ثم قاد بلاده للفوز على حامل اللقب السنغال بركلات الترجيح، ومالي بعد الوقت الإضافي، والكونغو الديمقراطية في نصف النهائي، وفي النهاية، انتزع منتخب كوت ديفوار اللقب بعد فوزه (2–1) على نيجيريا في النهائي.

كما حصل على جائزة "أفضل مدرب" في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023.

Nigeria 1-2 Ivory Coast: Sebastian Haller grabs winner as hosts win Africa  Cup of Nations after wild tournament - TNT Sports

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
فولهام

فولهام

0 3
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

75

15 دقيقة تفصلنا عن نهاية المباراة

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن