شاهد كل المباريات

إعلان

"امنحوا موسيماني الوقت".. يلا كورة يحاور مدرب أحمال صنداونز

مدرب

ريدوه بيرديان

في السنوات الماضية أصبح فريق صنداونز بطل جنوب أفريقيا من أصعب الخصوم في القارة السمراء على مستوى البطولات القارية والمحلية أيضًا، فالفريق الملقب بـ"البرازيليون" استطاع أن يكون بين الكبار بعد التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا في مناسبة واحدة وتحديدًا نسخة عام 2016 بالفوز على الزمالك في النهائي بثلاثة أهداف مقابل هدف.

صنداونز لم يكتف بكتابة التاريخ على مستوى تحقيق البطولة الأفريقية، إنما في عام 2019 كتب تاريخًا جديدًا بضرب الأهلي بهزيمة تعتبر تاريخية للقلعة الحمراء بعد الفوز في ذهاب دور الثمانية من مسابقة دوري أبطال أفريقيا بخمسة أهداف دون رد.

الاهتمام ببطل جنوب أفريقيا تصاعد في الشهور الماضية خاصة بعد قيام إدارة القلعة الحمراء برئاسة محمود الخطيب بإسناد المهمة الفنية للفريق لدى بيتسو موسيماني والذي سبق وأن قاد صنداونز، ليحقق المدير الفني البطولة الأفريقية رفقة قلعة الجزيرة بعد غياب دام سبع سنوات إلا جانب الحصول على برونزية مونديال الأندية للمرة الثانية للأهلي بعد نسخة 2006.

وبالعودة للحديث عن نادي صنداونز، فأجرى "يلا كورة" حوارًا مع مدرب أحمال الفريق الجنوب أفريقي ريدوه بيرديان للحديث معه عن عدة ملفات أهمها الحديث عن بيتسو موسيماني سواء كان مع صنداونز أو في مهمته الحالية إلى جانب سبب تأثر الأهلي في خوض مبارياته نهارًا بالبطولة الأفريقية وهذا ما ظهر في اللقاء الأخير أمام سيمبا التنزاني.

وإليكم تفاصيل الحوار على الشكل التالي:

- كيف كان مشوارك التدريبي قبل قدومك لصنداونز؟

رغم أن عمري لم يتجاوز الـ38 عامًا إلا أنني خضت للعديد من التجارب لعل أبرزها العمل مع عدة أندية جنوب أفريقيا، ثم انتقلت للعمل في تنزانيا لقيادة العملاق يانج أفريكانز ومنه للعمل مع عدة منتخبات مثل نرينيداد توباجو وبوتسوانا وجنوب أفريقيا وتوجو وأنا الآن مع صنداونز ومنتخب جامبيا.

- وما هيّ التجربة الأفضل لديك؟

في الحقيقة كل تجربة لي كانت مميزة على سبيل المثال كنت متواجدًا عندما تأهل المنتخب البتسواني والتوجولي في بطولة أمم أفريقيا عامي 2011 و2017، أيضًا مع يانج أفريكانز تأهلنا لبطولة الكونفدرالية الأفريقية، والآن مع صنداونز الأمور تسير على ما يرام بعد رحيل بيتسو موسيماني فالفريق لم يتلق أي خسارة خلال آخر 20 مباراة.

- حاليًا انت في صنداونز كيف تقيم تجربتك الحالية؟

لاعبو صنداونز لا يعرفوا سوى شيئًا واحدًا فقط وهو العمل الشاق، أرى أن كل لاعب في فريق صنداونز يستطيع العمل وتقديم عطاء يصل لـ120%، تجربتي مع صنداونز تذكرني عندما كنت مع منتخب توجو خاصة أن النجم السابق للمنتخب إيمانويل أديبايور كان يعمل كذلك، أيضًا المنتخب الجامبي كذلك كل لاعب ليس تفكيره سوى العمل ولهذا نرى وجود عناصر انتقلت للاحتراف سواء في إيطاليا أو أسبانيا.

- نرى فريق صنداونز يقدم مستوى بدني قوي كيف تحقق ذلك؟

دائمًا ما يكون طموح نادي صنداونز سواء كإدارة أو لاعبين هو الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا، صنداونز فريق ضخم في إفريقيا مع رئيس ذو رؤية وهو باتريس موتسيبي، لذا فإن طموح النادي كبير جدًا، والنادي يمتلك الكثير من المتخصصين، أما من ناحية الاستعداد للمباريات فنحن نستعد للمباريات بطريقة خاصة من خلال تواجد جهاز فني رائع إلى جانب تواجد قسم التكييف والإدارة والقسم التحليلي لدينا، شعار النادي دائمًا "السماء هيّ الحد".

- بالحديث عن المدرب بيتسو موسيماني كيف ترى وضعه الآن مع الأهلي؟

من وجهة نظري الأهلي يمتلك أفضل مدير فني في أفريقيا حاليًا، ما حققه موسيماني ليس سوى القليل، موسيماني لديه الكثير من الأفكار، طريقة لعب موسيماني ممتعة وهذا ما يظهر حاليًا مع الأهلي فمن الصعب التغلب على الأهلي، أعرف أن جماهير الأهلي تريد المدرب الذي يقدم الممتعة في الكرة لكن عليهم منح الوقت لبيتسو لتحقيق ذلك.

- برأيك هل سيقدم موسيماني المزيد مع الأهلي رغم قيادته الفريق لتحقيق البطولات مؤخرًا؟

موسيماني هو مدرب عصري يتسم بالمرونة والديناميكية، بيتسو لديه أفضل فريق في أفريقيا وأيضًا يتلقى الدعم سواء من الإدارة أو الجماهير منذ تعيينه، والأهم أيضًا لديه جهاز فني رائع فهو يمتلك أفضل معد بدني في أفريقيا كابيلو رانجواجا ، كل هذه العوامل ستمنح لاعبي الأهلي ومشجعيه مزايا هائلة وهذا ما يظهر على مستوى النتائج.

- بخبرتك وجدنا الأهلي يعاني في مباراة سيمبا.. هل الظروف المناخية تؤثر على اللاعبين؟

بالطبع، المناخ وإقامة المباريات في أوقات الظهر تؤثر على أداء اللاعبين، سبب آخر ومهم يؤثر على اللاعبين وهو السفر خاصة أننا نرى العديد من الأندية في أفريقيا تعاني بسبب طول مدة السفر.

- بالحديث عن الأهلي وتأثر لاعبيه من المناخ كيف يتم التغلب على ذلك؟

الأهلي من أكبر أندية القارة وبالطبع لديهم المتخصصين وهذا ما ظهر من خلال إنجازات النادي في أفريقيا، فريق الأهلي يتكيف جيدًا في هذا الصدد مع الظروف المناخية في أفريقيا.

- في النهاية.. ماذا عن طموحك في المستقبل وموقفك من العمل في مصر؟

هدفي فوز صنداونز بلقب دوري أفريقيا والوصول لكأس الأمم الأفريقية هذا هو طموحي، لكن موقفي من العمل في مصر ليس لدي ما يمنع من ذلك الدوري المصري تنافسي للغاية واللاعبون في مصر متحمسون.

0

إعلان

أخبار تهمك

إعلان

التعليقات