جميع المباريات

إعلان

ديربي الـ30 عاما وتحدي بطل أوروبا وحملة على الساحل الشرقي.. ماذا ينتظر الأهلي بعد التتويج الإفريقي؟

الأهلي

الأهلي

توج النادي الأهلي ببطولة دوري أبطال أفريقيا للموسم الحالي (2023-2024)، على حساب نادي الترجي التونسي.

وفاز الأهلي على الترجي التونسي، بنتيجة (1-0) في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا، أمس السبت، على استاد القاهرة الدولي، علماً بأن مباراة الذهاب انتهت بالتعادل السلبي بين الفريقين.

ورفع النادي الأهلي رصيده في بطولة دوري أبطال أفريقيا إلى 12 بطولة، ليعزز رقمه القياسي كأكثر الأندية تتويجاً بالبطولة بفارق 7 بطولات عن أقرب ملاحقيه الزمالك ومازيمبي أصحاب الـ5 بطولات.

وبعد التتويج الأفريقي، أصبح النادي الأهلي على موعد مع تحديات عديدة سيقابلها خلال الفترة المقبلة، فماذا ينتظر الفريق الأحمر؟

ديربي الـ30 عاما

حجز النادي الأهلي مقعداً في بطولة كأس السوبر الأفريقي، بعد تتويجه ببطولة دوري أبطال أفريقيا، ليضرب موعداً مع غريمه التقليدي الزمالك.

ويضرب الأهلي موعدًا مع الزمالك في كأس السوبر الأفريقي رسميًا، للمرة الأولى منذ 30 عامًا، بعد مواجهة سوبر 1994.

وكان الزمالك حصل على كأس الكونفدرالية بتفوقه على نهضة بركان المغربي، حيث إن مواجهتي الذهاب والإياب بنتيجة (2-2)، لكن الأبيض فاز بأفضلية تسجيله هدفًا خارج أرضه.

وعلم يلا كورة من مصادره أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، حدد موعد مبدئي لإقامة مباراة كأس السوبر الأفريقي، خلال شهر سبتمبر المقبل في السعودية، على أن يعلن عن الموعد الرسمي في وقت لاحق.

وسيرغب الأهلي في الثأر من هزيمته في السوبر الأفريقي الوحيد الذي جمعه مع الزمالك في عام 1994، والذي انتهى بنتيجة (1-0) للفريق الأبيض.

ويعتبر النادي الأهلي هو الأكثر تتويجاً ببطولة كأس السوبر الأفريقي بواقع 8 مرات.

تحدي بطل أوروبا

بعد التتويج الأفريقي، تمكن الأهلي من التأهل للمشاركة في بطولة قارية وعالمية جديدة، وهي بطولة كأس إنتركونتيننتال للأندية 2024.

واستحدث الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بطولة عالمية جديدة، أطلق عليها اسم كأس إنتركونتيننتال، على أن تقام سنويًا، في ظل اعتماد نظام جديد لكأس العالم للأندية يتضمن إقامة نسخة واحدة كل 4 سنوات.

وتشارك 6 أندية في كأس إنتركونتيننتال للأندية، هي أبطال القارات الست.

ومن المنتظر أن تقام بطولة كأس إنتركونتيننتال للأندية 2024 في موعد يحدد لاحقًا من هذا العام، على أن تجرى المباراة النهائية في ديسمبر المقبل، بحسب ما أعلن فيفا في بيان رسمي.

ويقام كأس إنتركونتيننتال للأندية 2024 على 4 مراحل، هي مرحلة أولى وثانية وفاصلة ونهائية، كالتالي:-

المرحلة الأولى: على جولتين، في الجولة الأولى يلعب بطل دوري أبطال آسيا أو بطل دوري أبطال أفريقيا على ملعبه ضد بطل أوقيانوسيا، والمتأهل بينهما سيلتقي بطل القارة الأخرى في الجولة الثانية.

ويجري فيفا قرعة من أجل تحديد طرفي المباراة الأولى، وكذلك المستضيف.

ومن المنتظر أن يتم تبديل حقوق الاستضافة كل عام، أي إذا استضاف بطل أفريقيا على سبيل المثال بطل أوقيانوسيا في 2024، فإن نسخة 2025 ستشهد تناوبًا بين بطل أفريقيا وآسيا، علمًا بأن بطل أوقيانوسيا لا يحق له إقامة أي مباراة على أرضه.

- المرحلة الثانية: تشهد مواجهة بين بطل الكونكاكاف وبطل كوبا ليبرتادوريس في مباراة واحدة، يستضيفها أحد الطرفين وفق ما تسفر عنه قرعة فيفا.

- المباراة الفاصلة: فيها يلتقي الفائزان من المرحلتين الأولى والثانية معًا، فيما تقام المباراة على ملعب محايد، يتحدد كذلك بالقرعة.

- المباراة النهائية: يبدأ بطل دوري أبطال أوروبا مباشرة من المباراة النهائية ضد الفائز في المباراة الفاصلة، ويقام ذلك اللقاء المرتقب في ديسمبر 2024 على ملعب محايد.

الفرق المتأهلة

- بطل أفريقيا: الأهلي.

- بطل آسيا: العين الإماراتي.

- بطل أوقيانوسيا: أوكلاند سيتي النيوزيلندي.

- بطل أوروبا: لم يتحدد بعد.

- بطل أمريكا الجنوبية: لم يتحدد بعد.

- بطل أمريكا الشمالية: لم يتحدد بعد.

ويشار إلى أن الأهلي قد يلتقي أوكلاند سيتي في الجولة الأولى من المرحلة الأولى، أو ينتظر الفائز بين أوكلاند سيتي والعين في المرحلة التالية من أول جولة، في انتظار ما ستسفر عنه قرعة فيفا.

وسيرغب الأهلي في الوصول إلى المباراة النهائية لهذه البطولة العالمية الجديدة، ليضرب موعداً مع بطل دوري أبطال أوروبا الذي لن يخرج عن فريقي ريال مدريد الإسباني أو بوروسيا دورتموند الألماني.

حملة على الساحل الشرقي

رغم تتويجه بدوري أبطال أفريقيا لهذا الموسم، فإن الأهلي حجز مسبقاً مكانه في بطولة كأس العالم للأندية 2025، والتي تقام بشكل جديد وموسع.

كأس العالم للأندية في 2025 يقام بمشاركة 32 فريقًا، بواقع 12 فريقًا من أوروبا، 6 فرق من أمريكا الجنوبية، 4 فرق من أفريقيا، 4 فرق من آسيا، 4 فرق من أمريكا الشمالية، وفريق وحيد من قارة أوقيانوسيا، إلى جانب الفريق المستضيف.

ويقام كأس العالم للأندية في شكله الجديد، بين 15 يونيو و13 يوليو من عام 2025.

ومن المقرر أن تقام بطولة كأس العالم للأندية 2025 في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديداً في الساحل الشرقي هناك وفقاً للتقارير الصحفية.

الساحل الشرقي للولايات المتحدة هو ساحل يمتدّ على طول التقاء شرق الولايات المتحدة بالمحيط الأطلسي، وتعرف هذه المنطقة أيضاً بالساحل الأطلسي أو الساحل الأطلنطي.

نظام المنافسة في كأس العالم للأندية

يتنافس 32 فريقًا على لقب كأس العالم للأندية 2025، إذ تتوزع على 8 مجموعات، يتأهل منها الفريقان صاحبا المركزين الأول والثاني على الترتيب إلى دور الـ16.

وألغى فيفا مباراة تحديد صاحب المركز الثالث، ليكتفي بميداليتين، ذهبية وفضية.

الفرق المتأهلة حتى الآن (28 فريق تأكد مشاركته)

تأكد مشاركة 28 فريق في نسخة كأس العالم 2025 حتى الآن، ويتبقى 4 مقاعد فقط سيتم تحديدها خلال الفترة المقبلة وهي فريقين من أمريكا الجنوبية، فريق من أمريكا الشمالية وفريق البلد المضيف.

أوروبا (12 مقعد): تشيلسي الإنجليزي، ريال مدريد الإسباني، مانشستر سيتي الإنجليزي، بايرن ميونيخ الألماني، باريس سان جيرمان الفرنسي، إنتر ميلان الإيطالي، بورتو البرتغالي، بنفيكا البرتغالي، بوروسيا دورتموند الألماني، يوفنتوس الإيطالي، أتلتيكو مدريد الإسباني، ريد بول سالزبورج النمساوي.

أمريكا الجنوبية (6 مقاعد): بالميراس البرازيلي، فلامنجو البرازيلي، فلومينينسي البرازيلي، ريفر بليت الأرجنتيني.

أفريقيا (4 مقاعد): الأهلي، الوداد المغربي، الترجي التونسي، ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي.

آسيا (4 مقاعد): الهلال السعودي، أوراوا رد دايموندز الياباني، العين الإماراتي، أولسان هيونداي الكوري الجنوبي.

أمريكا الشمالية (4 مقاعد): مونتيري المكسيكي، سياتل ساوندرز الأمريكي، ليون المكسيكي.

أوقيانوسيا (مقعد وحيد): أوكلاند سيتي النيوزيلندي.

البلد المضيف (مقعد وحيد): لم يتحدد بعد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
بيراميدز

بيراميدز

0 1
المقاولون العرب

المقاولون العرب

39

ضغط قوي من لاعبي بيراميدز بعد كرات عرضية من على حدود منطقة الجزاء ودفاع المقاولون يتصدى

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن