جميع المباريات

إعلان

أجاب دون أن يلعب دقيقة واحدة مع مانشستر سيتي.. لماذا يستحق رودري الكرة الذهبية؟ (تحليل)

رودري

رودري - لاعب مانشستر سيتي

فسر اللاعب الإسباني رودريجو هيرنانديز، متوسط ميدان نادي مانشستر سيتي، أحقيته في الحصول على جائزة الكرة الذهبية في 2023 عن أفضل لاعب في العالم، دون أن يلعب دقيقة واحدة.

وينافس رودري 29 لاعبًا آخر على جائزة الكرة الذهبية.

وتعلن مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية عن الفائز بالكرة الذهبية في حفل يقام بإمارة موناكو، 30 أكتوبر.

رودري يجيب دون أن يلعب دقيقة.. لماذا يستحق الكرة الذهبية؟

قائمة الكرة الذهبية تضم نجومًا عدة، والبعض ذهب إلى ترشيح اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي بعد حصوله على كأس العالم 2022، فيما مال آخرون إلى اختيار النرويجي إيرلينج هالاند، المهاجم الذي لم يتوقف عن تسجيل الأهداف مع مانشستر سيتي.

قطاع من جماهير كرة القدم لا يمكن قياسه، ولا نعرف ما إذا كان كبيرًا أو صغيرًا، لكنه موجود بالفعل، يرى أن الإسباني رودري أحق من الآخرين بالحصول على جائزة الكرة الذهبية.

إنتاجية رودري، كونه لاعب خط وسط مع أدوار دفاعية أكثر منها هجومية، لا ترتبط أبدًا بإحراز الأهداف أو تقديم التمريرات الحاسمة، علمًا بأنه في موسم 2022-2023، سجل 4 أهداف وصنع 7 أخرى في 56 مباراة رسمية.

غياب رودري عن مانشستر سيتي في آخر 3 مباريات بالدوري الإنجليزي وكأس الرابطة الإنجليزية على حد سواء، أجاب عن سؤال: هل يستحق البالغ من العمر 27 عامًا، الكرة الذهبية؟

فريق المدرب الإسباني بيب جوارديولا، عانى كثيرًا بعد غياب رودري.

وتحصل رودري على بطاقة حمراء في مباراة نوتنجهام فورست، بعدما دخل في مشاجرة مع اللاعب مورجان جيبس وايت، ليتعرض إلى الإيقاف 3 مباريات في كل المسابقات الإنجليزية.

الأولى خسرها مانشستر سيتي (1-0) على يد نيوكاسل يونايتد، ليودع كأس كاراباو.

الثانية والثالثة تجرع فيها بطل الدوري الإنجليزي مرارة تلقي هزيمتين متتاليتين لأول مرة منذ ديسمبر 2018، على يد وولفرهامبتون ووندرز (2-1) وأرسنال (1-0).

صحيفة آس الإسبانية كتبت تعليقًا طريفًا على أثر رودري في مانشستر ستي: "لا يمكن لرودري أن يصاب بنزلة برد أبدًا".

البيانات والإحصائيات تقول فعلًا إن مانشستر سيتي لا يمكن أن يكون رائعًا كعادته عندما يغيب رودري، فاز الفريق في 74.3% من مبارياته وخسر 13.2% في حضور اللاعب الإسباني، وفاز 56.3% وخسر 37.5% في غيابه.

يعني ذلك أن مانشستر سيتي يخسر مباراة من أصل 10 مباريات مع رودري، ومباراة من أصل 3 مباريات دونه.

بعد الخسارة على يد أرسنال، قال جوارديولا: "إحصائية لا يمكنني أن أنكرها.. رودري لاعب مهم، وحاولنا التحكم في أكبر عدد ممكن من التمريرات ضد أرسنال، لكن الأخير يتمتع بقوة في هذه المناطق".

غياب رودري، كشف عيوب فريق المدرب الإسباني بيب جوارديولا، حسبما وصفت صحيفة "سبورت" الإسبانية.

الصحيفة ذهبت إلى أن جوارديولا كان يعرف بالفعل أن مانشستر سيتي سيعاني فنيًا دون رودري، موضحة أنه ما قاله بعد حصول اللاعب على بطاقة حمراء يؤكد ذلك.

جوارديولا قال آنذاك: "أنا غاضب.. لا أحب أن ألعب بـ10 لاعبين، وعلى رودري أن يتحكم في انفعالاته.. يمكنهم أن يعطوني بطاقة صفراء لكن ليس رودري، يجب أن يكون حذرًا".

حسنًا ماذا يعني غياب رودري بالنسبة إلى وسط مانشستر سيتي؟ فراغ كبير.

يفسر المحلل جوناثان ويلسون من صحيفة "ذا جارديان" البريطانية ذلك، في مقال عنونه بـ"سيتي دون رودري يقدم إلى أرسنال فرصة الضغط دون خوف".

وكتب في هذا السياق: "رودري موهوب.. أي فريق سيكون أضعف دونه".

واستفاض في شرح أثر اللاعب الإسباني: "يوفر رودري حماية كبيرة ضد الهجمات المرتدة بسبب قدرته على قراءة المباراة وتوقعه الخارق.. هذا لا يمنح سيتي الأمان فقط، بل يساعد أيضًا في منع جوارديولا من القلق بشأن التحولات الهجومية، وعدم تعرضه إلى نوبات الإفراط في التفكير".

رودري أيضًا ماهر في التموقع والتسليم والتسلم والتمرير القصير والطويل في آن واحد، يستدل على ذلك بأنه صاحب أكبر متوسط عدد لمسات في الدوري الإنجليزي، بمعدل 103 لمسة في المباراة الواحدة.

الإسباني يعمل كماكينة أيضًا في قطع الكرات، إذ يسترد 18.5 كرة تقريبًا من أصل كل ألف لمسة لخصوم مانشستر سيتي، هو كذلك ثالث أكثر من فاز بالالتحامات الهوائية في الموسم الماضي من بريميرليج.

براعة رودري تظهر أيضًا في الأدوار الهجومية، حيث أنه أكثر من مرر في الثلث الأخير بالدوري الإنجليزي في موسم 2022-2023، ومعدله في التمرير يصل إجمالًا إلى 91%، وهو رقم جيد جدًا.

الكرة الذهبية يستحقها رودري، لأنه أثبت دون أن يلعب دقيقة واحدة في آخر 3 مباريات، أنه أهم لاعب في أقوى فريق كرة قدم حول العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

ما قبل المباراة
مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد

- -
بيرنلي

بيرنلي

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن