جميع المباريات

إعلان

تاريخ السوبر الأفريقي.. الزمالك الأول والترجي في الوصافة 

الزمالك

الزمالك

المصور: علاء أحمد

بدأ العد التنازلي للقاء الزمالك أمام الترجي التونسي، في بطولة السوبر الأفريقي، والمقرر لها في السادسة مساء الجمعة المقبل على ملعب الغرافة القطري.

ويتواجه الزمالك، مع الترجي في بطولة السوبر، بصفة الأول حمل لقب الكونفدرالية الأفريقية، والثاني بطل دوري أبطال أفريقيا.

وشهدت هذه المباراة، جدلا كبيرا من قبل مسؤولي الزمالك، حيث لوح رئيس الأبيض مرتضى منصور، في أكثر من مرة أن فريقه لن يلعب هذه المباراة احتجاجا على مكان إقامتها، إلا أنهم في الأخير قرروا خوض اللقاء، بعدما حصلوا على كافة الضمانات التي تضمن سلامة اللاعبين، من الـ"كاف" والاتحاد القطري.

- بداية السوبر

انطلقت بطولة السوبر الأفريقي عام 1993، وكانت تقام بين بطولة إفريقيا للأندية الأبطال "دوري الأبطال"، وبين كأس الكؤوس الأفريقية إلى عام 2004، ثم أصبحت في 2005 بين بطل دوري الأبطال وبطل الكونفدرالية الأفريقية.

شهد العام الثاني من انطلاق البطولة، وصول قطبي الكرة المصرية للبطولة، وبالتحديد 1994، وتوج الزمالك بأول لقب له وللأندية المصرية، على حساب الأهلي، بهدف أيمن منصور، في المباراة التي أقيمت في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

بينما كانت أول مشاركة للترجي في العام التالي 1995 ضد موتيما بيمبي بطل زئير (الكونغو الدمقراطية حاليا)، وفاز الترجي بثلاثية نظيفة، في مباراة أقيمت على ملعب الإسكندرية، ليحقق الترجي أيضاً أول بطولة له وللأندية التونسية.

- عدد مرات تتويج الفريقين باللقب

يدخل فريق الزمالك موقعة الجمعة متفوقا على الترجي من حيث عدد الألقاب في هذه البطولة، خاصة أن الأبيض يمتلك ثلاث ألقاب سابقة، بينما يملك بطل تونس لقبًا واحدًا.

كانت أول ألقاب الزمالك عام 1994 على حساب الأهلي 1-0، والثاني في 1997 على حساب المقاولون العرب بركلات الجزاء 4-2 بعد انتهاء اللقاء بينهم 0-0، والثالث في 2003 على حساب الوداد المغربي 3-1.

بينما كان تتويج الترجي بلقب هذه البطولة مرة واحدة فقط عام 1995 على حساب موتيما بيمبي بنتيجة 3-0.

- إخفاقات الفريقين في البطولة

إذا كان الفارس الأبيض متفوقا في عدد مرات الفوز بالبطولة، فالترجي يتفوق في عدد مرات الأخفاق في التتويج بالبطولة.

أخفق فريق الترجي في الحصول على اللقب في ثلاث نهائيات، كانت أعوام 1999 على يد آسيك أبيدجان الإيفواري 3-1 على ملعب فيليكس هوفوت بواني ، و2012 أمام المغرب الفاسي بركلات الترجيح بعدما تعادل الفريقان في المباراة 1-1، فيما كانت آخر الهزائم أمام الرجاء البيضاوي المغربي 2-1 على ملعب ثاني بن جاسم القطري 2018.

وأخفق الزمالك في نهائي البطولة مرة واحدة أمام هارتس أوف أوك الغاني 2-0 في ملعب بابا يارا بكوماسي الغانية 2001.

- عدد مواجهات الفريقين بشكل عام

تواجه الزمالك والترجي ثماني مرات من قبل، بواقع ستة في دوري الأبطال، كان للزمالك فيها تفوق نسبي نظرا للفوز مرتين والتعادل ثلاث مرات وفوز الفريق التونسي مرة.

أول المواجهات في نهائي دوري أبطال أفريقيا 1994، وتعادل الفريقين سلبيا في القاهرة، إلا أن الترجي تفوق في رادس 3-1 ليتوج الفريق بأول ألقابه الأفريقية، فيما كانت آخر المواجهات في 2005 بدوري الأبطال وتعادل الفريقان 1-1، حيث سجل للترجي معين الشعباني المدير الفني الحالي للفريق، وأحرز للأبيض محمد عبد الواحد، وتفوق الزمالك في الإياب 2-1.

وتقابل الفريقان خلال مناسبتين في البطولة العربية عام 2004 وتفوق الزمالك في المباراتين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن