جميع المباريات

إعلان

مصر في الأولمبياد.. رقم حجازي كسره جيجز.. حفل أهداف.. تكريم وحيد.. وملاحقة فرنسا

حسين حجازي

حسين حجازي

تعد منافسات كرة القدم، الحدث الذي شهد أعلى درجة نجاح في تاريخ مشاركات كرة القدم المصرية على المحافل العالمية، من حيث عدد مرات التأهل أو النجاح العالمي.

ونرصد من خلال هذه السطور، أبرز الأرقام التي حققتها المشاركات المصرية في الأولمبياد، بعدما تمكن المنتخب الأولمبي من التأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020.

الخامس عالميًا

يعد المنتخب المصري هو الفريق الخامس على المستوى العالمي، من حيث مرات المشاركة في الأولمبياد حيث تأهل إلى النهائيات للمرة الـ12 في تاريخه بالبطولة بعد أول ظهور الذي كان في 1920.

ويتفوق على منتخب مصر 4 منتخبات فقط وهي إيطاليا (15)، أمريكا (14)، البرازيل (13)، ولم يتحدد بعد موقفها من التأهل لأولمبياد 2020، وفرنسا (13).

الأول عربيًا وإفريقيا

يعد المنتخب المصري الأول على المستوى الإفريقي والعربي من حيث الظهور في بطولة الأولمبياد بداية من 1920، وجاء أول ظهور عربي وإفريقي منذ ذلك الحين عن طريق المنتخب التونسي في 1960.

حجازي الأكبر حتى 2012

جاء ظهور حسين حجازي في أولمبياد 1924 ليكون أكبر لاعب في تاريخ الأولمبياد وذلك حتى 2012، حين لعب رايان جيجز لصالج منتخب بريطانيا.

ولعب حسين حجازي في باريس 1924 أمام منتخب المجر وسنه 37 عامًا، وفاز الفراعنة بثلاثة أهداف نظيفة على أحد أكبر المنتخبات الأوروبية آنذاك، فيما لعب جيجز عام 2012 وعمره 38 عامًا.

سداسية مصطفى رياض

يمتلك مصطفى رياض رقمًا يصعب تكراره في الوقت الحالي، بعدما أحرز 6 أهداف في مباراة واحدة أمام كوريا الجنوبية في أولمبياد 1964، لكنه لم يكن الأكبر في التاريخ.

يمتلك سوفوس نيلسن الرقم قياسي لعدد الأهداف في مباراة واحدة، حيث استطاع أن يسجل 10 أهداف لفريقه الدنمارك في الفوز على فرنسا 17-1 عام 1908، وبعده جوتفرايد فوكس الذي أحرز أيضًا 10 أهداف لألمانيا عام 1912، ثم فرينيك بيني الذي سجل 6 أهداف للمجر أمام المغرب عام 1964.

التكريم الأولمبي

استطاع المنتخب المصري أن يحصل على أول تكريم أولمبي في تاريخه بكرة القدم عام 1964، عندما تمكن من الحصول على المركز الرابع بعد الخسارة من ألمانيا الشرقية بثلاثة أهداف مقابل هدف.

المركز الرابع منح المنتخب المصري الدبلوما الأولمبية، وهو تكريم لمن يحصل على أول 8 مراكز وبدأ العمل به بداية من 1949، عبارة عن شهادة موقعة من رئيس اللجنة الأولمبية ورئيس اللجنة المنظمة للدورة الأولمبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن