جميع المباريات

إعلان

الصيام في التدريبات والمباريات.. كيف يتعامل لاعبو الدوري الإنجليزي المسلمين مع شهر رمضان؟

اللاعبون المسلمون في الدوري الإنجليزي

اللاعبون المسلمون في الدوري الإنجليزي

يحتفل اللاعبون المسلمون في جميع أنحاء العالم باستقبال شهر رمضان المبارك اعتبارًا من اليوم 22 مارس 2023، بما في ذلك العديد من نجوم الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويضم بريميرليج العديد من اللاعبين المسلمين وعلى رأسهم محمد صلاح ورياض محرز وإدريسا جانا جوي وإبراهيما كوناتي وأمادو أونانا وعبدالله دوكوري وكوليبالي وغيرهم.

وفي عام 2021، تم إبرام اتفاق للسماح للاعبين المسلمين بالإفطار خلال مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز.

وشهد لقاء ليستر سيتي وكريستال بالاس في 26 أبريل 2021، توقف المباراة مؤقتًا للسماح لكل من لويسلي فوفانا وشيخو كوياتي بالإفطار من خلال تناول بعض السوائل والمكملات الغذائية.

وذكر الموقع الرسمي لبريميرليج أنه مثل السنوات السابقة، سيتمكن قادة الأندية التي تضم لاعبين مسلمين هذا الموسم من الاتفاق مع مسؤولي مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز والحكام لتعطيل أي مباراة للسماح لهؤلاء اللاعبين والمسؤولين بالإفطار.

ومن المقرر أن تحتفل الأندية أيضًا بشهر رمضان، حيث سيكون تشيلسي أول نادٍ في الدوري الإنجليزي الممتاز يستضيف إفطارًا مفتوحًا للمسلمين في ملعب "ستامفورد بريدج" يوم الأحد 26 مارس.

لاعب إيفرتون: ديني أهم شيء.. ويمكنني الصيام واللعب معًا

وذكر الدوري الإنجليزي عبر موقعه الرسمي أن أحد أركان الإسلام الخمسة هو صيام شهر رمضان، حيث لا يأكل المسلمون أو يشربوا بين ساعات النهار.

وبالنسبة للاعبي الدوري الإنجليزي، يمكن أن يكون هذا تحديًا، خاصة مع كثافة التدريب أو المباريات في ساعات النهار.

وقال اللاعب عبدالله دوكوري من إيفرتون في تصريحات لـ"بي بي سي سبورت": "أحب رمضان دائما".

وأضاف: "في بعض الأحيان كان لعب كرة القدم صعبًا لأن رمضان كان يأتي في الصيف وخلال فترة ما قبل الموسم، ولكن كنت دائما محظوظا لقدرتي على ممارسة كرة القدم في رمضان ولم تكن لدي أي مشاكل بدنية".

وأكمل: "ديني هو أهم شيء في حياتي، أضع ديني أولاً، ثم يأتي عملي، يمكنكم القيام بالأمرين معًا وأنا سعيد بذلك".

التدريبات في شهر رمضان

دكوري هو لاعب ضمن ثلاثي وسط إيفرتون مع إدريسا أجاي وأمادو نانا واعتادوا على الصلاة معًا واللعب أيضًا.

واستكمل عبدالله دوكوري: "نشعر بثقة كبيرة هنا، ومقبولين للغاية، وكل شيء في مكانه ليستمتع المسلمون، في الدوري الممتاز أنت حر في فعل ما يناسبك، لن يفعلوا شيئا ضد إيمانك أبدًا وهذا شئ عظيم، أصوم كل يوم ولا يفوتني أي يوم، لقد أصبح أمرا طبيعيا وسهلا جدا بالنسبة لي".

وتطرق لاعب إيفرتون للحديث عن التدريبات خلال فترة الصيام، قائلًا: "لا يزال التدريب كما هو خلال شهر رمضان، ولكن عندما نذهب (للمباريات الخارجية)، قد نحتاج إلى تناول الطعام في وقت متأخر عن الآخرين، لذلك يقوم الطاهي بإعداد الطعام لنا، والتأكد من أن كل شيء في مكانه كما هو الحال في المنزل، ونحصل على الطعام الحلال لذلك لا توجد مشاكل تواجهننا".

كوليبالي: صيام رمضان ليس أمرًا معقدًا

ويقول خاليدو كوليبالي مدافع نادي تشيلسي عبر قناة بي إن سبورتس: "شهر رمضان أحد أركان الإسلام الخمسة ويجب صومه، بالتأكيد الأمر يكون شاقا بدنيًا خاصة للاعبي كرة القدم إذ عليهم الاستيقاظ مبكرًا وأداء التدريبات بدون طعام وشراب ولكن بالعقل سيكون الأمر جيدًا، فهو شهر للعبادة وقراءة القرآن وكذلك قراءة الكتب الدينية التي تساعدنا على فهم الدين بالطريقة الصحيحة وهذا الجزء هو الأفضل في اعتقادي".

وأضاف: "علينا أن نصفي أذهاننا في هذا الشهر، فهو شهر الخير والتكافل والكل يتشاركون الطعام وفرصة لزيارة الأصدقاء وأداء العبادات معا".

وأتم: "رمضان ليس به تعقيدا والجميع يكون سعداء بمشاركة الطعام وأداء الصلاة معا وبذلك يصبح المجتمع جيدا وقويا وهذا هو الشيء الأجمل في هذا الشهر".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن